2854
يكون الجو غائماً جزئياً إلى غائم وبارداً نسبياً، ويطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة، وتسقط زخات متفرقة من المطر فوق معظم المناطق، تكون مصحوبة بعواصف رعدية أحياناً، والرياح جنوبية غربية إلى غربية معتدلة إلى نشطة السرعة.
البيعالشراءالعملة
3.7393.736دولار/شيكل
5.2815.262دينار/شيكل
4.7264.722يورو/شيكل
0.7100.708دولار/دينار
1.2641.264يورو/دولار
 
أرسل لصديق نسخة طباعة اضف للمفضلة تكبير الخط تصغير الخط عودة
غزة: الجامعة الإسلامية تحتفل بتخريج الدفعة الاولى من الفوج السابع والعشرين

كتب محمد البابا:
أعلن إسماعيل هنية رئيس الوزراء المقال عن تقديم مساعدة للجامعة الإسلامية تقدر بمليون دولار، وذلك لمناسبة مرور ثلاثين عاماً على تأسيسها، ناقلاً للخريجين بشرى الايعاز بتوفير خمسين فرصة عمل لخريجي فوج مواجهة الحصار.
وكانت قد انطلقت في الجامعة الإسلامية، أمس، أول أيام احتفالات تخريج الفوج السابع والعشرين، والذي أطلقت عليه الجامعة اسم "فوج مواجهة الحصار"، وبحضور، إسماعيل هنية رئيس الوزراء المقال، والنائب المهندس جمال ناجي الخضري، رئيس مجلس أمناء الجامعة الإسلامية، وجونج جنيج مدير عمليات الاونروا، والدكتور كمالين كامل شعث رئيس الجامعة الإسلامية، وعدد من أعضاء المجلس التشريعي، ولفيف من الوزراء، ورؤساء الجامعات، والمعاهد، وأعضاء مجلس الأمناء، ونواب رئيس الجامعة، وأعضاء مجالس الكليات، وممثلي قطاعات المجتمع السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وممثلي المؤسسات الحكومية والأهلية والخاصة، وأولياء أمور الخريجين.

مليون دولار وخمسون وظيفة
ووصف هنية في كلمته الاحتفال بلحظة مشرفة وصلت إليها الجامعة بعد سنوات ومراحل متعاقبة من الصعاب والتحديات التي تعرضت لها، مشيراً إلى أن الجامعة بقيت صرحاً علمياً إسلامياً حضارياً في فلسطين.
واستعرض الكثير من الأسماء التي لها بصمات واضحة على تاريخ الجامعة. مؤكداً الحرص على الوحدة الوطنية ووحدة الأرض والشعب.
واعتبر ان إعلان نتائج الثانوية العامة في جناحي الوطن بالتوافق دليل واضح على الحرص على الوحدة الوطنية ،منوهاً الى أن الحصار على قطاع غزة فشل؛ لأن الحصار لم يحاصر الإرادة أو العزيمة، مشيداً بالتضحيات التي قدمها الشعب الفلسطيني بصمود وثبات.

فوج مواجهة الحصار
وأطلق النائب المهندس الخضري على الفوج السابع والعشرين اسم فوج مواجهة الحصار، كونه عايش مرحلة التحدى والصبر رغم الحصار، مثنياً على الاصرار الذي أبداه الطلبة وأسرة الجامعة قاطبة من أجل الوصول إلى يوم احتفالات التخرج.
وأشار الى أن الاحتفالات تتزامن مع مرور ثلاثين عاما على إنشاء الجامعة الإسلامية التي أصبحت في مركز متقدم بين الجامعات الفلسطينية بعد أن شقت طريقها بنجاح طوال الثلاثين عاماً، شاكراً مجلس الأمناء الأول الذي كان له الدور في تأسيس الجامعة؛ وتذكر شهداء الجامعة الذين قدموا لها على مدار ثلاثين عاماً، ووجه النائب المهندس الخضري رسالة شكر وعرفان إلى المؤسسات والشخصيات التي قدمت الدعم للجامعة على مدى ثلاثين عاماً.
وتحدث الخضري عن التوسعات التي تشهدها الجامعة الإسلامية وتحدث عن المدينة التكنولوجية الهندسية التي تقيمها الجامعة فوق الأراضي المحررة من الاستيطان شمال مدينة الزهراء، والمدينة الطبية التي ستشرع الجامعة بتشييدها عند توفر مواد البناء، والتي ستضم المستشفى الجامعي والمباني المخصصة لكلية الطب والتخصصات الطبية الأخرى، إلى جانب فرع الجامعة في الجنوب، وكلية مجتمع العلوم المهنية والتطبيقية التي انبثقت عن الجامعة، ثم انبثقت عنها كلية العلوم التطبيقية، ومعهد غزة التقني.

مناشدة للوحدة
ووجه النائب المهندس الخضري مناشدة للرئيس محمود عباس، ورئيس الوزراء إسماعيل هنية بالمسارعة في إعادة اللحمة الوطنية وتحقيق الوحدة الوطنية، مؤكداً أ ن الشعب الفلسطيني كله يرنو إلى اللحظة التي تتحقق فيها الوحدة، ويتعزز فيها التلاحم الفلسطيني، وحيا وزارة التربية والتعليم العالي التي جسدت الوحدة بين شقي الوطن في الإعلان المشترك عن نتائج الثانوية العامة.

0003 خريج وخريجة
و أعرب الدكتور شعث عن سعادته بتخريج الجامعة الإسلامية في الفوج السابع والعشرين أكثر من 0003 خريج وخريجة من حملة شهادات الماجستير والبكالوريوس في عشرات الاختصاصات التي تؤهلهم لأداء دورهم المهني في خدمة الوطن، ناقلاً الى المشاركين في الحفل فخر الجامعة الإسلامية واعتزازها بطلبتها الحاصلين على المراتب الأولى.
واعتبر الدكتور شعث أن احتفال الجامعة بتخريج المتفوقين والأوائل بعد سنة عصيبة من الحصار تدلل على حرص الجامعة وطلبتها على التفوق، مشددا على أن الإنسان هو أهم عناصر ثروة الأمة، و أن الإرادة والعزيمة طاقة ذاتية كامنة لدى الإنسان يغذيها الإيمان، وتعززها القيم والمبادئ.
ولفت الدكتور شعث إلى الصعوبات التي مرت على الشعب الفلسطيني في السنة الماضية والتي طالت جميع قطاعاته، ومنها الجامعات والتعليم العالي، والتي كان أحدثها أزمة نقص امدادات الوقود التي أعاقت وصول الطلبة العاملين إلى جامعاتهم، شاكراً جميع الجهود التي تضافرت لمواجهة تلك الأزمة.
وأشار الدكتور شعث إلى أنه من لطائف الأقدار أن تتزامن احتفالات تخريج الفوج السابع والعشرين مع احتفالات الجامعة الإسلامية بمرور ثلاثين عاماً على تأسيسها مشيرا الى أن مؤسسات التعليم العالي في فلسطين خير شاهد على حيوية الشعب الفلسطيني وعزيمته، وتابع ان مؤسسات التعليم العالي تقدم فرصة التعليم العالي لأكثر من مائة وسبعين ألف طالب وطالبة في شتى التخصصات الأكاديمية، وقال الدكتور شعث: "يحق للشعب الفلسطيني أن يفخر بهذا الإنجاز الذي استطاع تحقيقه رغم كل الصعوبات التي قام ويقوم بها الاحتلال لإعاقة مسيرة التعليم العالي".
وأوضح الدكتور شعث أن الجامعة الإسلامية هي الأولى في فلسطين من حيث عدد الطلبة الذين تخدمهم، والذين يربو عددهم الآن عن عشرين ألف طالب وطالبة يدرسون في عشر كليات، وموزعين على عشرات البرامج الدراسية المختلفة، من بينها أكثر من عشرين اختصاص تمنح درجة الماجستير.
وشدد الدكتور شعث على أن الاستثمار في التعليم، وفي تجويد التعليم هو استثمار في مضمون النتائج، واعتبره الاستثمار الأمثل للأمم والشعوب، وشدد الدكتور شعث على حاجة الجامعات الفلسطينية إلى الرعاية والعناية من المجتمع والحكومة حتى تستطيع القيام بالدور المطلوب منها وقال: "إن الجامعات هي ثروة للمجتمع، ومن واجب هذا المجتمع أن يحافظ على هذه الثروة وينميها ويساعدها، مع الحرص على عدم حرمان أي طالب من فرصة التعليم العالي بسبب ظروفه المادية".

كلمة الأوائل
وألقت الخريجة نور غازي الأغا الأولى على الجامعة الإسلامية، الخريجة من قسم الرياضيات في كلية العلوم كلمة أوائل الطلبة، تحدثت فيها عن السعادة التي يعيشها الخريجون بعد سنوات من الجد والاجتهاد في ظل الظروف العصيبة التي يعيشها قطاع غزة، معبرة عن اعتزاز الأوائل بجامعتهم التي حققت مكاناً متميزاً بين نظيراتها في الوطن والمحيط العربي، وبين جامعات العالم، وأشادت بالجهود الكبيرة التي بذلها ذوو الطلبة والجامعة بجميع أفراد أسرتها حتى يتخرج هؤلاء الطلبة وغيرهم على مدار ثلاثين عاماً هي عمر الجامعة الإسلامية.

بروتوكول التخرج
وطلب الأستاذ الدكتور عادل عوض الله نائب رئيس الجامعة الإسلامية للشؤون الأكاديمية من رئيس مجلس الأمناء، ورئيس الجامعة استكمال مراسيم تخريج الطلاب والطالبات بعد الاطلاع على نتائجهم والتأكد من استيفائهم متطلبات التخرج.

دروع للتفوق والشهداء وشهادات للخريجين
وجرى نهاية الاحتفال توزيع دروع التفوق على الخريجين والخريجات وشهداء الجامعة الإسلامية المتوقع تخرجهم خلال العام الدراسي 7002/8002م، كما تم تكريم الطالب أحمد حسن الحسني، الخريج من قسم هندسة الكهرباء والحاسوب، لفوزه بالمشاركة الفلسطينية الأولى في جائزة غوغل لتطوير البرمجيات.
وفيما يلي أسماء اوائل الكليات من الخريجين:

أوائل الكليات
نور غازي رمضان الأغا - الأولى على الجامعة، الأولى على كلية العلوم، أنوار محمد ديب أبو ضباع -الأولى على كلية الشريعة والقانون، أسماء أحمد عبد الرحمن الملفوح -الأولى على كلية أصول الدين، مازن محمد خليل جودة -الأول على كلية الهندسة، شيماء محمد حسين مصطفى -الأولى على كلية التربية، محمود عمر محمود عاشور -الأول على كلية التجارة، أماني حسن محمد الأستاذ -الأولى على كلية التمريض، نلي علي عيد أبو وردة -الأولى على كلية تكنولوجيا المعلومات، إسلام محمد عيد الرملاوي -الأولى على كلية الآداب.

شهداء الجامعة الإسلامية (كان تخرجهم متوقعا في هذا الفوج)
حمزة خليل إسماعيل الحية، سهيل رأفت علي الغصين، فادي أحمد سليمان أبو هداف، عمر عطية سلامية أبو عكر، ناصر علي عبد الرازق أبو شباب، محمد فؤاد سليمان حرب، سامي محمد صالح الحمايدة، منير إبراهيم أحمد أبو برهم، محمود يوسف علي حمودة، عبد الله محمد يحيى عدوان، يحيى سعيد جميل درويش "جبر"، محمد يحيى خليل محمود حميد.

كلية الشريعة والقانون
محمد صهيب/ سليمان سلام الرومي، عصام توفيق سليمان القرا، محمد عبد ياسين لبد، محمد حسن عبد الهادي ناصر، جمال محمد عبد الحميد المغربي، أنوار محمد ديب أبو ضباع، لمياء خضر خليل النادي، هبة حسين إسماعيل زعرب، فلك عبد الرؤوف محمد العايدي، نسرين عدنان محمد عثمان.

كلية أصول الدين
محمد بكر محمد الرياحي، أسماء أحمد عبد الرحمن الملفوح، آلاء محمد حسن الزيناتي، هالة رمضان ديب العصار، هبة أحمد عبد الرحمن أبو رحمة، امنة رزق عطية الحويطي.
كلية التمريض
إبراهيم عمر ابراهيم لبد، محمد نبيل خليل صالح، يوسف ماجد مصلح فرج الله، أماني حسن محمد الأستاذ، فاطمة صلاح علي العايدي.

تكنولوجيا المعلومات
أسامة مصطفى أبو حصيرة، محمد نعيم جمعة علوان، كاترين عبد الجواد عبد الرحيم أبو كوير، هبة زهير محمد اللحام، كريمة بهيج هاشم مشتهى،

علم الحاسوب
نلي علي عيد أبو وردة .

الهندسة
هندسة مدنية
أيمن هاشم محمد العفيفي، عماد الدين محمد فؤاد شداد زريد، عمرو بكر أبو القمبز، منى ياسر سامي الغرباوي، نسرين محمد بكر محمد النجار

هندسة معمارية
حازم رزق مصطفى دبور، منذر أحمد رمضان المتربيعي، ريم جمال عبد المعطي أبو الخير، شيماء جهاد حمدان الهسي، شيماء علي ماهر أبو راس.

الاتصالات والتحكم
مازن محمد خليل جودة، طارق صابر رزق أبو عيشة، دعاء حامد محمد جبر، تهليل زهير جودت نمر أبو سيدو، آمنة حسين المبحوح.

الحاسوب
محمد عمر محمد الهوبي، أحمد عبد الرؤوف إبراهيم مهدي، تخصص الحاسوب طالبات، إيمان محمد توفيق الخولي، اسماء سعيد راسم صيام، تهاني زياد فورة

الهندسة الصناعية
إبراهيم حامد عبد كحيل، نادر رياض صبحي عبد النبي، ريم سامي صبحي مهنا، هند احمد ابراهيم عابد.

كلية التجارة
المحاسبة
محمود عمر محمود عاشور، كامل يوسف سلمان بركة، علي عدنان أبو عودة، فاتن جابر عبد الله ظاهر، صفاء جمعة سلمان أبو سنيمة، أماني بسام سعيد الجمل.

إدارة الاعمال
عبد الله وليد حسن المدلل، محمد وليد محمد كبة الحلبي، سامية سعيد جميل الدنف، ساهير وليد اسعد ابو فارس.

اقتصاد وعلوم سياسية
احمد خميس محمد بركات، هشام يحيى محمد علي أبو شهلا، ريهام زهير راغب العيلة، ربا سليم ابراهيم وافي.

إدارة أعمال / علوم مالية ومصرفية
ميرا عبد الله رمضان ابو الهنود، دارين صلاح صالح الناطور.

كلية الآداب
لغة عربية
رائد سلمان بركة أبو شباب، محمود محمد أحمد البيك، إسلام محمد عيد الرملاوي، وفاء عادل محمد القريناوي.

لغة إنجليزية
مازن يوسف أحمد نعيم، محمود محمد عبد الرحمن أبو عيشة، هناء حسني إبراهيم الترتوري، ندى رجائي محمد جمال صنع الله

الجغرافيا
مصطفى كامل محمد اللحام، مقداد عبود رمضان أبو راس، نور مصباح عبد الله محمود، رحمة سعيد إسماعيل المدهون.

صحافة وإعلام/ صحافة
محمد عمر محمد البردويل، محمد حامد موسى لبد، ياسمين محمد الخامس يحيى ساق الله

صحافة وإعلام / علاقات عامة وإعلان
تغريد ماهر محمد نجم، هدية عبد العال حلمي الغول.

خدمة اجتماعية
سامح إحسان حامد أبو بكر، ولاء عبد اللطيف إبراهيم الحية، حنين موسى عليان جادا لله

التاريخ والآثار
فايز يوسف صالح صبوح، ضياء جمال محمد العجوري، ياسمين صبحي سلمان حجازي، معالي عبد السلام أنعام الحلبي.

كلية التربية
تربية علوم
مراد لمعي عبد القديري، بيسان حسين محمد البياري، زينب خالد توفيق أبو حسنين، هديل أحمد كريزم

تعليم أساسي
محمد عبد العزيز محمد سلامة، محمد علي سليم التتري، وفاء سمير خالد كشكش، سماح خالد عبد الرحمن تيم، إيمان محمد البيوك، حنين أحمد إبراهيم أبو جامع، ريهام حبيب حسن عماد، باسمة محمد عبد الرحمن موسى، وفاء نعيم كامل حجاج.

إرشاد نفسي وتوجيه تربوي
مهيرة سهيل حسن خلف، فاتن عادل محمود النجار، ياسمين مصباح دحلان

علوم تطبيقية
فايز حرب محمود محمدين، دعاء عادل محمد ابو خاطر، هبة عمر محمود الحلبي

دراسات إسلامية
احمد زهير احمد شراب، احمد مصطفى إبراهيم حمدان، إيمان محمد ديب عامر، اكرام مصطفى عبد الغني صايمة.

لغة عربية
رشيد خالد محمد جربوع، محمد يوسف صبحي ابو جلهوم، ريتا يحيى محمد عوض، آلاء محمود حسين صالحة، أحلام رائد الدريملي.

لغة إنجليزية
سعيد احمد حمدي جبريل، احمد اكرم مصطفى حرزالله، إسراء عمر محمد الهوبي، هديل عبد الكريم عيسى ميط، فاطمة أحمد الجراح.

دراسات اجتماعية
فادي نايف أحمد صالحة، سامي محمد عبد الله أبو رمية، أسماء صلاح حسين أبو مرسة، حليمة علي عوض مصلح، شعاع سليم عوض عيشان

رياضيات
بلال حاتم عبد المعطي أبو سمعان، شادي عزات أمين نصار، تخصص رياضيات طالبات، شيماء محمد حسين مصطفى، إيناس نصار طلاق أبو عمرة، ميسون أحمد أبو نقيرة، هناء سعدي خضر فروانة، منى عبد الحميد فهمي أبو حسين.

كلية العلوم
الرياضيات
نور غازي رمضان الأغا، شيماء مصطفى، هالة جهاد محمد أبو اللبن.

الفيزياء
سامي محمد أحمد الشندغلي، صابرين صبحي محمد محمود، مي حامد محمد الطيف، منى حيدر الور.

أحياء
هالة أحمد علي بارود، نسرين يوسف محمود بدر.

تحاليل طبية
دعاء محمد وصفي فارس، علا حسن صالح عروق.

البيئة وعلوم والأرض
كوثر جميل محمود أبو رمضان، ميساء عثمان العبد أبو نور.

تخصص كيمياء حيوية
غادة يوسف سلمان منصور.

البصريات الطبية
محمد عبد الرحيم سليمان العشي، رائد ربحي عوض الشنطي، سها سلامة عبد الغفور القيشاوي، غدير رياض أحمد السقا، نقاء محمد حماد يونس.

تاريخ نشر المقال 20 تموز 2008

تعليقات القراء

أضف تعليقك على الموضوع

 

الاسم
البريد الالكتروني
التعليق
 

 

 

    

 

 

 

most read
 إسم المستخدم

كلمة السر

   

تصميم وتطوير شركة الخبراء لهندسة البرمجيات
الحقوق محفوظة لمؤسسة الأيام© 2009