2825
يكون الجو حاراً بشكل عام، ولا يطرأ تغير يذكر على درجات الحرارة حيث تبقى أعلى من معدلها السنوي العام بحدود 5 درجات مئوية، والرياح غربية إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة، والبحر خفيف ارتفاع الموج.
البيعالشراءالعملة
3.5383.530دولار/شيكل
4.9974.972دينار/شيكل
4.6734.662يورو/شيكل
0.7100.708دولار/دينار
1.3211.321يورو/دولار
 
أرسل لصديق نسخة طباعة اضف للمفضلة تكبير الخط تصغير الخط عودة
"دواجن فلسطين" تحتفل بافتتاح مزرعة لتربية أمهات الدجاج اللاحم في جنين

نابلس ــ "الأيام": احتفلت شركة دواجن فلسطين، أمس، بافتتاح الـمزرعة السادسة لتربية أمهات الدجاج اللاحم في منطقة صير بمحافظة جنين.
وشارك في حفل الافتتاح الذي نظم في موقع الـمزرعة، نضال سختيان، رئيس مجلس إدارة شركة دواجن فلسطين، ود. عزام طبيلة، وكيل وزارة الزراعة، والتاجر معزوز الشيخ علي، نيابة عن تجار الدواجن، وعبد الفتاح عودة، مدير عام شركة الدواجن، وذلك بحضور العديد من ممثلي البنوك والبلديات ورؤساء الـمجالس الـمحلية والتجار ورجال الأعمال.
وقال سختيان: إن مشروع إقامة الـمزرعة السادسة لتربية أمهات الدجاج بلغت كلفته 4ر1 مليون دولار، مؤكدا أنها تعتبر من أحدث الـمزارع التي تعمل بالنظام الأوتوماتيكي في نظام التهوية والتبريد والتدفئة، وفي نظام الـمعالف والـمشارب، وجمع بيض التفريخ.
وذكر أن الـمزرعة تتسع لـ 34 ألف طير من دجاج الأمهات، وهي مخصصة للإنتاج، حيث ارتفع بذلك عدد مزارع الشركة إلى ست منها: أربع مزارع للتربية واثنتان للإنتاج بطاقة إنتاجية تعادل 20 مليون بيضة تفريخ صوص لاحم، وهو يشكل نحو 37% من احتياجات السوق الفلسطينية.
وأكد أن الشركة ستواصل تنفيذ مشاريعها رغم كافة معيقات الاحتلال الإسرائيلي، ومنها تنفيذ مشروع صوص ديك الحبش، وإنشاء أول مسلخ حديث يتمتع بمواصفات عالية لإجراء الفحوصات اللازمة للدواجن، حيث سيتم إنشاؤه في بلدة عنبتا بمحافظة طولكرم، ومن الـمتوقع الانتهاء من تنفيذه نهاية العام الجاري.
وقال سختيان: إن إقامة هذه الـمشاريع تهدف إلى خدمة الـمجتمع الفلسطيني، وتطوير كفاءة العاملين في هذا الـمجال.
وأكد أن الأعلاف الفلسطينية هي أجود من مثيلاتها الإسرائيلية، كونها نباتية ولا تحوي أية أوساخ أو شوائب كما هو الحال بالنسبة للأعلاف الإسرائيلية التي تباع بسعر أقل نوعا ما عن الـمنتج الفلسطيني.
وأكد حرص الشركة على دعم الـمزارعين لإنتاج الدجاج اللاحم، منوها باهتمامها بالاستثمار في هذا الـمجال، وذلك من أجل توسيع دائرة الاهتمام بإنتاج الدجاج اللاحم في الأراضي الفلسطينية.
بدوره، أشاد عودة بكافة الـمساهمين الـمشاركين في إنشاء الـمزرعة، لافتاً إلى أن إنجاز الـمشروع كان في وقت قياسي، موضحا التزام شركة دواجن فلسطين بالـمواصفات العالـمية في التربية والإنتاج.
وقال: إن الـمشاريع القادمة التي تنوي الشركة تنفيذها ستوفر فرص عمل عديدة، كما أنها ستعمل على تلبية احتياجات الـمجتمع الـمحلي، وتقلل الاعتماد على الجانب الإسرائيلي، ما يعني التوجه نحو الاستقلالية التامة.
وأعرب عن أمله في التعاون الـمستقبلي مع الـمزارعين وكافة الـمعنيين، وذلك من أجل تأسيس بيوت دواجن، حيث سيتم إمداد الـمزارعين بالأعلاف، لافتا في الوقت ذاته، إلى جدوى إقامة مسلخ خاص لفحص الدواجن والعناية بها لـما سيوفره من فرص عمل وفرص جيدة لتسويق الدواجن.
من ناحيته، استعرض طبيلة، أهمية القطاع الخاص في تحقيق التنمية والاستثمار بالشراكة مع السلطة، وقال: إن الاقتصاد الفلسطيني في طريقه نحو الاستقلال وتحقيق الاكتفاء الذاتي بعيدا عن الاقتصاد الإسرائيلي.
وقال: إن الاقتصاد الفلسطيني مغاير تماماً عن اقتصاد بقية الدول العربية كونه اقتصاد صمود، في حين أن اقتصاد الدول العربية هو اقتصاد تنمية، مبينا في الوقت ذاته، أن هناك توجها فلسطينيا لتنمية الاستثمار في الأراضي الفلسطينية من خلال تشجيع الـمستثمرين.
وأكد دعم وزارة الزراعة للـمشاريع الزراعية والحيوانية، موضحا أنها قدمت الكثير من الخدمات رغم الـمعيقات التي تعترض سير عملها.
من جانبه، أكد الشيخ علي، اهتمام شركة الدواجن بالـمزارعين والتجار الفلسطينيين، مشيدا بما قدمته الشركة لهم خلال السنوات الـماضية نتيجة خسارتهم في هذا القطاع بسبب الاحتلال والحواجز والأمراض التي لحقت بقطاع الدواجن لديهم، لافتا إلى أن مجموع ما قدمته الشركة للتجار بلغ نحو 225 ألف دينار.
وقال: إن الشركة حرصت على الاهتمام بالإنتاج الـمحلي ودعم الـمزارعين والتجار، حيث أصبح الصوص الفلسطيني أفضل من مثيله الإسرائيلي وذلك بشهادة التجار الإسرائيليين.

تاريخ نشر المقال 31 أيار 2007

تعليقات القراء

عصام ابو مريم
Monday, March 22, 2010 11:54 AM
متى سيتم افتتاح مسلخ الدواجن وهل المسلخ سوف بغطي منطقه نابلس وشكرا


أضف تعليقك على الموضوع

 

الاسم
البريد الالكتروني
التعليق
 

 

 

    

 

 

 

most read
 إسم المستخدم

كلمة السر

   

تصميم وتطوير شركة الخبراء لهندسة البرمجيات
الحقوق محفوظة لمؤسسة الأيام© 2009