2870
يكون الجو غائماً جزئياً إلى غائم، وبارداً نسبياً، ويطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة، وتسقط زخات متفرقة من المطر على مختلف المناطق، وتكون الرياح غربية إلى جنوبية غربية، نشطة السرعة، مع هبّات قوية أحياناً، والبحر عالٍ ارتفاع الموج.
البيعالشراءالعملة
3.7413.735دولار/شيكل
5.2835.260دينار/شيكل
4.7614.753يورو/شيكل
0.7100.708دولار/دينار
1.2731.273يورو/دولار
 
أرسل لصديق نسخة طباعة اضف للمفضلة تكبير الخط تصغير الخط عودة
بلدية جنين تباشر بإعادة تأهيل محطة تنقية المياه العادمة

جنين - محمد بلاص: باشرت بلدية جنين بالعمل في مشروع إعادة تأهيل محطة تنقية المياه العادمة.
وقال رئيس بلدية جنين، وليد أبو مويس، أمس، إن البلدية تسعى لاستغلال المياه المكررة من مشروع تنقية المياه العادمة، في مجال ري الأشجار والمزروعات التي تختص بأعلاف الحيوانات.
وأكد أبو مويس، أن البلدية تسعى من خلال مشروع إعادة تأهيل المحطة، إلى الإسهام في الحفاظ على البيئة، والتخلص من روائح المياه العادمة.
وذكر أنه تم الاتفاق مع مؤسسة "أنيرا"، على تنفيذ مشروع بقيمة مليون دولار لصالح استغلال المياه المعالجة في مجال ري المزروعات، وإقامة خزان مياه كبير في حرش "السعادة"، مع خطوط ناقلة، ومضخات للمساحات الزراعية.
وأشار إلى أنه تتم معالجة 3500 كوب يوميا من المياه العادمة من محطة التنقية، وتستعد البلدية لزيادة هذه الكمية إلى خمسة آلاف كوب يوميا، بعد الانتهاء من مراحل المشروع.
من جهته، أفاد مسؤول محطة تنقية المياه العادمة في البلدية، المهندس محمد شتا، أن تكلفة مشروع إعادة تأهيل المحطة، يقدر بنحو تسعة ملايين شيكل، بدعم من بنك التنمية الألماني "KFW"، وبمساعدة من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي "UNDP".
وبين شتا، أن البلدية أسهمت بمبلغ 550 ألف شيكل لاستكمال عمل المشروع، إضافة إلى شراء محول كهرباء بقيمة 600 ألف شيكل، وشراء غطاسات عدد "2" بمبلغ 100 ألف شيكل، وحفر ست برك لمعالجة المياه العادمة بمبلغ 150 ألف شيكل.
وأضاف: إن البلدية استعانت بوزارة المالية من أجل تأهيل الخطوط الرئيسة الداخلة إلى محطة تنقية، مع تعبيد الشوارع حولها، والحصول على التمويل بقيمة مليون و750 ألف شيكل.
ولفت شتا، إلى أن مشروع إعادة تأهيل محطة تنقية المياه العادمة، ينفذ في الجهة الجنوبية من مدينة جنين، على مساحة 27 دونما من أملاك البلدية.
وأوضح، أن التكلفة التشغيلية للمحطة تقدر بـ 150 ألف شيكل شهريا تتوزع على أثمان كهرباء ومشغلين وأعمال صيانة.
وأشار شتا، إلى أن شركة "لميتد أول كنتروك"، المختصة بتشغيل محطات تنقية المياه العادمة، قامت بتدريب كادر البلدية على إجراءات تشغيل المحطة التي يتم إجراء فحوص أسبوعية لنتائج المياه الداخلة والمكررة فيها.

تاريخ نشر المقال 02 آذار 2014

تعليقات القراء

أضف تعليقك على الموضوع

 

الاسم
البريد الالكتروني
التعليق
 

 

 

    

 

 

 

أطراف النهار
بيت الشيخين
حسن البطل
آراء
حين تنفصل القوة عن الواقع: الاحتلال الإسرائيلي يدخل طور الاندحار
بقلم: حسين حجازي
آراء
انــفـجـــــــار خــــــزان الــقـــهــــــر
بقلم: صادق الشافعي
آراء
"اشتعال القدس".. الاحتلال يتحمّل المسؤولية
بقلم: عبد الناصر النجار
مقالات
الانتفاضة البرلمانية الأخيرة
بقلم: صلاح هنية
خرم ابرة
حرامات وصوبات ربقلم: رامي مهداوي
مقالات
وآه منك يا زمان الشَّقْلَبِه
بقلم:آصف قزموز
ومضات
الحيط الحيط! بقلم: وليد بطراوي
دفاتر الأيام
بعض طقوسنا الغريبة
وليد ابو بكر
most read
 إسم المستخدم

كلمة السر

   

تصميم وتطوير شركة الخبراء لهندسة البرمجيات
الحقوق محفوظة لمؤسسة الأيام© 2009