2859
يكون الجو غائماً جزئياً إلى غائم، وبارداً نسبياً، ويطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة، وتسقط الأمطار المتفرقة فوق مختلف المناطق، والرياح شمالية غربية إلى جنوبية غربية، معتدلة إلى نشطة السرعة، مع هبّات قوية أحياناً، والبحر متوسط إلى عالي ارتفاع الموج.
البيعالشراءالعملة
3.7413.735دولار/شيكل
5.2835.260دينار/شيكل
4.7614.753يورو/شيكل
0.7100.708دولار/دينار
1.2731.273يورو/دولار
 
أرسل لصديق نسخة طباعة اضف للمفضلة تكبير الخط تصغير الخط عودة
اللغة الانكليزية تطيح بالروسية في مدارس جورجيا

تبيليسي - ا ف ب: باتت اللغة الانكليزية تطيح بالروسية في مدارس جورجيا المنتمية في ما مضى الى الاتحاد السوفياتي السابق، بالتزامن مع اطلاق السلطات المؤيدة للغرب حملة طموحة تهدف الى الترويج للغة شكسبير.
تحرص الحكومة الجورجية على مد صلات وثيقة مع الغرب في ظل توتر مستمر مع روسيا في اعقاب الحرب التي اندلعت بين البلدين في العام 2008، وتبدو مصممة على انهاء سيطرة الروسية في انحاء جورجيا بوصفها اكثر اللغات الاجنبية انتشارا.
ويبدو الجيل الجورجي الشاب سعيدا بهذا المنحى، ذلك انه متشوق لتعلم احدى اكثر اللغات المحكية في العالم.
وتقول ميريام سولاشفيلي "16 عاما" خلال فترة استراحة من حصص اللغة الانكليزية في ثانوية 47 في وسط تبيليسي يحتاج كل جورجي الى تعلم الانكليزية. يتعذر تحصيل تعليم جيد والنجاح مهنيا من دون معرفة بهذه اللغة .
وتولى الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي وهو يتحدث الانكليزية بطلاقة، الحملة لنشر هذه اللغة معلنا في مطلع العام ان جورجيا تحتاج الى ثورة لغوية .
واتخذت مجموعة من التدابير للمساعدة على الترويج للانكليزية.
واطلقت وزارة التربية في بداية السنة برنامجا لتوظيف الف استاذ تعتبر الانكليزية لغته الام في المدارس الجورجية بدءا من ايلول .
وستصير الحصص الانكليزية بحلول العام 2011 الزامية منذ الصفوف الابتدائية في جميع المؤسسات التربوية.
وتخصص بلدية تبيليسي دروسا في الانكليزية مجانية للبالغين تهدف الى دفع مسيرتهم المهنية قدما.
وستمنع قوانين جديدة التلفزيون الجورجي من بث افلام ناطقة بالانكليزية مدبلجة بالروسية على ان تستخدم ترجمة مكتوبة بالجورجية.
وقال وزير التربية ديمتري شاشكين ان هذه الجهود لا تهدف الى تعليم الانكليزية فحسب وانما تضطلع بدور مهم على صعيد تطلعات جورجيا صوب الغرب.
وقال شاشكين لكالة فرانس برس هدف البرنامج المباشر هو تحسين المعرفة اللغوية غير انه يشمل ايضا مساعدة التلاميذ الجورجيين على اعتماد القيم والثقافة الغربيتين وتقاسمها .
واصر شاشكين على ضرورة تطبيق البرنامج وان على حساب اللغة الروسية .
غير ان البعض في جورجيا قلقون من تدني معرفة الروسية ومن خسارة جورجيا لصلتها بلغة شكلت لاجيال نافذة بلدهم الصغير على العالم.
ابان حكم القيصر الروسي وخلال قيام الاتحاد السوفياتي بعدذاك، ظلت الروسية ثاني اللغات الاكثر انتشارا في جورجيا وكانت تعد معرفتها امرا اساسيا.
وقد حصلت توترات على خلفية استخدام الروسية كما حدث عندما نزل الالاف الى الشوارع في العام 1978 للاعتراض على مشروع لنزع صفة اللغة الرسمية عن الجورجية، يوم كانت جورجيا لا تزال جمهورية سوفياتية.
غير انه وفي معظم الأحيان تلقف الجورجيون اللغة الروسية وكان للثقافة الروسية تأثير عميق في يومياتهم.
وقال زوراب اباشيدزي، وهو سفير جورجيا السابق الى موسكو ومدير المعهد الجورجي للدراسات الروسية انه من المؤسف ان تدفع التوترات الراهنة مع موسكو باللغة الروسية الى الهوامش.
يؤكد: لا علاقة للغة بوشكن ودوستويفسكي بالسياسة.
وضيف :في احد الايام ستعود علاقاتنا مع روسيا الى سابق عهدها وقد نكتشف اننا خسرنا اللغة الروسية وصلات ثقافية عمرها قرون مع جارنا العملاق .
اما مؤيدو الخطط الحكومية فيعتبرون تدريس الانكليزية وبغض النظر عن السياسة، امرا منطقيا في زمننا الراهن.
وتجد ايرما خوتسيشيفيلي "47 عاما" وتعمل مديرة لثانوية 47 ان تعليم الانكليزية "امر طبيعي نظرا الى متطلبات عالمنا الذي صار اصغر فأصغر، ولم يأت بنتيجة السياسيات الحكومية المصطنعة".
وتضيف :على عكس الانكليزية، فان الروسية لست لغة عالمية ولا يمكنها ان تلعب الدور المنوط بالانكليزية راهنا.

تاريخ نشر المقال 04 أيار 2010

تعليقات القراء

Basem Maher
Friday, January 04, 2013 8:01 PM
نعم تعليم اللغة الانجليزية سوف يؤدي الي نهضة البلاد والي التقدم والرقي- وخصوصا تسعي جورجيا الي الانضمام للمجموعة الاوربية لتحقيق الرفاهية للشعب الجورجي المبارك


أضف تعليقك على الموضوع

 

الاسم
البريد الالكتروني
التعليق
 

 

 

    

 

 

 

most read
 إسم المستخدم

كلمة السر

   

تصميم وتطوير شركة الخبراء لهندسة البرمجيات
الحقوق محفوظة لمؤسسة الأيام© 2009