"غوغل" تحول الهواتف الذكية إلى أجهزة للترجمة الفورية

2015-01-15

سان فرانسيسكو - أ.ف.ب: أطلقت «غوغل»، امس، نسخة جديدة من تطبيقها المجاني للترجمة «غوغل ترانسليت» الذي سيسمح بتحويل أي هاتف ذكي إلى مترجم فوري.
مع هذه النسخة المطورة، يكفي توجيه الهاتف الذكي الذي يعمل بنظام «اندرويد» او «ابل» باتجاه لوحات او قوائم طعام او وصفات او أي كتابات أخرى بالفرنسية والألمانية والإيطالية والبرتغالية والروسية والإسبانية للحصول على الترجمة بالإنكليزية.
وأوضح الفريق الذي يعمل على «غوغل ترانسليت» في رسالة بثها على مدونة متخصصة «يسمح لكم التطبيق بترجمة فورية للنصوص وباستخدام كاميرا الهاتف ما يسهل التنقل في الريف الإيطالي أو طلب الطعام في مطعم في برشلونة».
ويعمل التطبيق بالاستناد الى نظام «وورد لنس تكنولوجي» الذي اشترته «غوغل» في أيار الماضي عند شرائها الشركة الأميركية الناشئة «كويست فيجوال».
وتستخدم هذه التكنولوجيا وسيلة الفيديو في كاميرا الهاتف لتحديد الكتابات وترجمتها وعرضها على الشاشة كما لو انها مكتوبة بالإنكليزية.
ويعمل النظام بمعزل عن الإنترنت الأمر الذي يجنب حملا زائدا على موجة مشغل الهاتف.
ويوفر التطبيق الجديد وسيلة حفظ تستخدم خاصية التعرف الصوتي وقدرات الحوسبة السحابية لـ»غوغل» لترجمة كلام شخصين يتحدثان بلغتين مختلفتين. لكن ثمة حاجة هنا الى الاتصال بالإنترنت لأن النظام يستعين بقدرات خوادم «غوغل» لتأمين الترجمة.
ويأمل مطورو التطبيق توفير خدمة الى السياح الذين يزورون دولا أجنبية فضلا عن تحويله الى أداة مهمة للأستاذة الجامعيين والطواقم الطبية والشرطة.

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية:


أطراف النهار
حسن البطل
«يوم من أيام» .. فلسطين!
آراء
ريما كتانة نزال
توقيع البروتوكول الاختياري...
دفاتر الأيام
عادل الأسطة
في الخامسة والستين... أنت مثل...
مساحة للحوار
فيحاء عبد الهادي
في الذاكرة الشعبية الجماعية:...
اقرأ المزيد ...