الكمبيوتر يتربع على عرش "البوكر"

2015-01-11


واشنطن - أ.ف.ب: بعد عقود عدة من البحوث، توصل علماء كنديون الى تطوير برنامج معلوماتية قادر على التغلب على اي لاعب في لعبة "تكساس هولدم"، اكثر انواع لعبة "البوكر" شعبية خلال السنوات الأخيرة، على ما افادت مجلة "ساينس" العلمية.
واوضح مايكل بولينغ الاستاذ في كلية العلوم في جامعة البرتا في كندا والمشرف الرئيس على هذا الانجاز المنشورة تفاصيله في المجلة الاميركية ان "البوكر كان يمثل معضلة كبيرة على صعيد الذكاء الاصطناعي منذ اكثر من اربعين عاما وبقي مذ ذاك الـ"تكساس هولدم" من دون حل".
لعبة "البوكر" واحدة من مجموعة العاب تتسم بحيز كبير من الغموض اذ ان اللاعبين لا يكونون على دراية بكامل المعطيات المتوافرة خلافا لما هو الوضع بالنسبة للشطرنج او الدامة على سبيل المثال.
وفي هذه الالعاب، يعرف اللاعبون كل ما حصل خلال جلسة اللعب قبل القيام بأية حركة مقبلة، الا ان الامر ليس نفسه بالنسبة للبوكر مع اوراق موزعة للاعبين آخرين وخصوصا ان الخداع (المعروف بتكتيك "البلوف") جزء اساسي من هذه اللعبة.
وتحدث المشرفون على هذه الاعمال نقلا عن جون فون نيومان مطلق النظرية الحديثة للالعاب، انه في الحياة الحقيقية كما في البوكر يلجأ البشر الى الخداع والى تكتيكات صغيرة لغش الآخرين كما انهم يتساءلون دائما عما يضمره الآخر.
وهذه الطبيعة "غير الكاملة" للبوكر تجعل منه لعبة يصعب لاجهزة الكمبيوتر فك الغازها بحسب هؤلاء الباحثين.
لذلك، "تصوروا قيام احدهم بلعب 200 جلسة بوكر في الساعة على مدى اثني عشر ساعة على مدى سبعين عاما من دون انقطاع ولو ليوم واحد ومن دون ارتكاب اي خطأ في مواجهة اكثر المنافسين مهارة"، على حد قول الباحثين.
وقال مايكل بولينغ " التقدم المحرز على صعيد انظمة الحلول الحسابية - اي تسلسل عمليات وتعليمات لحل مشكلة - هو الذي سمح بحصول هذه القفزة على صعيد نظرية الالعاب".
وهذه النظرية لطالما كان لها تطبيقات جدية جدا خصوصا في انظمة الامن المستخدمة في نقاط التفتيش في المطارات.
كما ان هذا النوع من البرامج التي تأخذ في الاعتبار الاوضاع المشوبة بالثغرات يعتبر ضروريا لتحقيق قفزات جديدة في مجال الامن.
ومن بين القفزات التي تم تحقيقها سابقا في مجال الذكاء الاصطناعي بالنسبة للالعاب ثمة برنامج "شينوك" الحاسوبي الذي لا يقهر في لعبة الدامة والذي فاز ببطولة العالم.
كما ان الحاسوب الخارق "ديب بلو" المتخصص في الشطرنج والذي طورته شركة "آي بي ام" في التسعينيات تغلب على بطل العالم في هذا اللعبة آنذاك غاري كاسباروف خلال مباراة بينهما سنة 1997.
وتعتبر البوكر لعبة الورق الاكثر شعبية في العالم اذ انها تجذب اكثر من 150 مليون لاعب بحسب تقديرات معدي هذه الاعمال.


 

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية: