روبوتات المستقبل.. تستنسخ نفسها !

2015-01-01

أوسلو: سجل علماء في جامعة أوسلو في النرويج نجاحاً مبهراً في مجال الروبوت بابتكار واحد يمكنه طباعة أجزاء من جسمه بنفسه والتأقلم مع بيئته. ويفتح هذا النجاح الباب أمام إمكانية صناعة روبوت في المستقبل له القدرة على التغلب على المشكلات ومعايشة الظروف القاسية في أماكن يصعب على الإنسان العيش فيها مثل كوكب المريخ.
أخبر الباحثون الروبوت أن أحد أطرافه مقطوع ووجهوه لمحاولة المشي من دون الطرف المبتور، وبالفعل نجح الروبوت في التأقلم مع حالته الجديدة وسار كما لو لم يفقد أياً من أطرافه.
ولن تتسم روبوتات المستقبل بالذكاء فقط، بل سيكون لديها سرعة استجابة أشبه بما للنينجا.
ويعكف الباحثون في الولايات المتحدة حالياً على دراسة الآلية التي تدور بها أجسام القطط والرياضيين في الهواء ويأملون في التوصل إلى تطبيق هذه الآلية على الروبوت.
والهدف من ذلك تقليص آثار سقوطه خصوصاً تلك الروبوتات التي قد تستخدم يوماً ما في مهام البحث والإنقاذ في بيئات ملأى بالأخطار.
كارين ليو، أستاذة في جامعة جورجيا للتكنولوجيا تعكف منذ فترة على محاكاة الفيزياء المتعلقة بكل شيء بدءاً بالقطط الساقطة وانتهاءً بتوجيه الغواصين ورواد الفضاء.
وتضمنت دراساتها استخدام روبوت صغير يتكون من جسم أساسي وساقين متناسقتين مثبت فيهما مجدافان.
وبحسب الباحثين، فالفوائد الجمة التي سوف تجنيها البشرية من تقنية الروبوت الجديدة سوف تكون كثيرة للغاية، ففي مجال الفضاء، على سبيل المثال، سوف يتم تزويد طوافة فضائية مرسلة إلى المريخ بطابعة ثلاثية الأبعاد لها القدرة على التصرف آلياً بحكمة والخروج من أي مأزق قد تتعرض له.
يقول البروفيسور كاير جليت من فريق الروبوتات والأنظمة الذكية في جامعة أوسلو: «لا بد أن تكون الروبوتات في المستقبل قادرة على حل المشاكل التي تواجهها في أماكن خطرة مثل المناجم العميقة على الكواكب البعيدة، وفي المناطق المشعة، وفي قاع البحر أسفل القارة القطبية الجنوبية».
وبيئات كهذه تحيط بها الأخطار القاتلة ولا يمكن لإنسان أن يتأقلم مع ظروفها، ومن ثم فلا بد من السيطرة على كل شيء فيها آلياً.
ولكم أن تتخيلوا روبوتاً يدخل منطقة مملوءة بحطام ناتج عن دمار مفاعل نووي ليعثر على أشياء لم تكن في خاطر أحد على الإطلاق.
ويلتقط الروبوت صورة للمكان، لتحليلها في وجود طابعة مثبتة على أذرعه لتنتج روبوتاً جديداً، أو عضواً جديداً للروبوت الحالي يمكنه من التفاعل مع أي موقف جديد يتعرض له.

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية: