ورشة عمل تدريبية في جنين حول مشروع النباتات الرعوية والتنوع الحيوي

2014-12-17


جنين ـ محمد بلاص: افتتح المركز الوطني الفلسطيني للبحوث الزراعية، ومقره مثلث الشهداء جنوبي جنين، وجامعة القدس، أمس، ورشة عمل تدريبية في الجامعة، بعنوان «مشروع النباتات الرعوية: من عناصر التنوع الحيوي في فلسطين–دراسة التنوع الحيوي والتحليل الكيميائي والجيني»، وذلك بدعم من منظمة الأغذية الزراعية التابعة للأمم المتحدة «الفاو».
وافتتح الورشة عميد كلية العلوم في الجامعة، وتحدث فيها الدكتور عزام صالح، ممثلا عن منظمة «الفاو»، والذي أشاد بالتعاون العلمي والبحثي بين المركز الوطني للبحوث الزراعية وجامعة القدس، مشددا على أهمية متابعة وتعزيز هذا التعاون.
من جهته، أشار مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية، الدكتور محمد أبو عيد، إلى العلاقات الوطيدة والتعاون العلمي بين الجامعات والمركز الوطني، مشيدا بالمشاريع البحثية الممولة من «الفاو»، في وقت قدم فيه شرحا عن المركز الوطني ومجالات التعاون البحثية.
أما منسق المشروع من المركز الوطني للبحوث الزراعية، الدكتور ناصر الشولي، فأشار، إلى أهمية هذا المشروع في استخدام تقنية «Barcoding DNA»، في تصنيف النباتات، والمخرجات المتوقعة من ناحية استخدام النباتات الغنية بالقيمة الغذائية كمحاصيل علفية.
وتحدث د. إبراهيم عباسي، من جامعة القدس، عن أهم انجازات المشروع، فيما تناول الدكتور إياد بدران، من المركز الوطني للبحوث الزراعية، أهمية القيمة الغذائية لصحة الحيوان.
ومن المقرر أن تتناول الورشة التي تستمر لمدة ثلاثة أيام، عددا من المواضيع حول التنوع الحيوي للنباتات الرعوية من بقولية وعشبية في فلسطين، وتوصيف محاصيل غذائية ورعوية ذات جدوى اقتصادية، والتحليل الجيني للنباتات الرعوية، ويحاضر فيها، د.خالد صوالحة، ود.جهاد عبادي، ود.إبراهيم العباسي، ود.أحمد ناصر.
وقال مشاركون في الورشة، إنه سيتم تنفيذ برنامج تدريبي لموظفي المركز الوطني للبحوث الزراعية على استخدام تقنية «Barcoding DNA»، وتحليل القيمة الغذائية للنباتات.

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية: