"الإغاثة الزراعية" تحصل على شهادة التزام بمبادئ مدونة سلوك المؤسسات

2014-12-17


غزة ـ حصلت مؤسسة الإغاثة الزراعية في غزة على شهادة الالتزام بمبادئ مدونة المؤسسات من قبل مجلس المصادقة لنظام الالتزام بمبادئ مدونة سلوك المؤسسات الأهلية الفلسطينية.
وجرت مراسم تسليم الشهادة بحضور نائب المدير العام تيسر محيسن، وممثلين عن مجلس المصادقة ومؤسسات المجتمع الأهلي في قطاع غزة.
وحصلت الإغاثة على هذه الشهادة إلى جانب ست مؤسسات أخريات، وذلك ضمن نشاطات تفعيل وتعزيز نظام الالتزام بمدونة السلوك الذي يمثل مبادرة رائدة للتنظيم الذاتي بهدف تعزيز التزام المؤسسات الأهلية الفلسطينية طواعيةً بمبادئ المدونة القائمة على الشفافية والمساءلة والحكم الصالحها.
ومنح مجلس المصادقة الإغاثة الزراعية هذه الشهادة بعد أن اجتازت عملية تقويم ذاتي ومراجعة للنتائج من قبل مراجعين أقران تم اعتمادهم وفقاً لمعاير حددها المجلس.
وأستند المجلس في عملية منحه لهذه الشهادة إلى مؤشرات محددة ترتكز إلى مبادئ مدونة السلوك الاثني عشر، وهي: الالتزام بالمواثيق والقوانين؛ وأولويات التنمية؛ والمشاركة؛ والتشبيك والتنسيق؛ والشفافية؛ والمساءلة؛ والمساواة والشمول؛ والإدارة الرشيدة؛ ومنع تضارب المصالح؛ والتأثير والفاعلية؛ ونزاهة المؤسسة؛ وحل الخلافات، وعدم تلقي التمويل المشروط ورفض التطبيع كما تنص المدونة ضمنا.
وتجدر الإشارة إلى أن مجلس المصادقة يـتألف من قبل مركز تطوير المؤسسات الأهلية الفلسطينية والشبكات الأهلية الرئيسية الأربع وهي شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية؛ والهيئة الوطنية للمؤسسات الأهلية الفلسطينية؛ والاتحاد العام الفلسطيني للجمعيات الخيرية؛ والاتحاد الفلسطيني العام للمنظمات غير الحكومية في غزة.
يذكر أن نظام الالتزام بمبادئ مدونة السلوك هو نظام طوعي يمنح المؤسسات الأهلية المعنية بتقديم طلب تقييم خلال فترة محددة من قبل مجلس المصادقة وتُمنح بعدها شهادة صلاحيتها من سنة إلى ثلاث سنوات.
تجدر الإشارة أن مدونة سلوك المؤسسات الأهلية الفلسطينية تم إطلاقها العام 2008 لتحدد أولويات وتعليمات للمؤسسات الأهلية، وتساعدها على اكتساب الثقة وتطوير ممارسات حوكمة ملائمة، كما تحدد القواعد الأساسية التي يجب على إدارات ومجالس إدارات وطواقم المؤسسات الأهلية الالتزام بها لدى تنفيذها مهامها.
وهي تعكس المعايير الدولية للحكم الرشيد، وتم تبنيها من قبل مبادرة المجتمع المدني لجامعة الدول العربي كمدونة سلوك نموذجية للمؤسسات الأهلية في العالم العربي.

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية: