قلنديا الدولي: المتحف الفلسطيني ينظم سلسلة جولات ميدانية لمجموعة من المتاحف

2014-10-30

 

رام الله: ضمن فعالياته في تظاهرة قلنديا الدولي2، ينظم المتحف الفلسطيني سلسلة زيارات ميدانية إلى مجموعة من المتاحف الفلسطينية، تتخللها عدة ندوات تطرح مواضيع مرتبطة بالمتاحف ودورها في بناء الهوية الوطنية والأرشيف الفلسطيني.

تستهدف أولى جولات المتحف الفلسطيني موقع بناء المتحف الفلسطيني في بلدة بيرزيت، يقودها جاك برسيكان مدير المتحف الفلسطيني، بهدف التعريف بالمتحف الفلسطيني الذي يعتبر مبنى مميزاً من حيث التصميم والبناء حيث يعتبر من أوائل المباني الخضراء في فلسطين.
وينظم المتحف الفلسطيني الأحد المقبل 2 تشرين الثاني جولة إلى متحفي أبو جهاد لشؤون الحركة الأسيرة ومتحف الرياضيات في جامعة القدس/ أبو ديس، يتخللها نقاش بعنوان "المتاحف وبناء الأرشيف الفلسطيني" تعقد في متحف أبو جهاد، يتحدث فيها كل من: د.فيحاء عبد الهادي، د.روجر هيكوك ويدير الندوة د.فهد أبو الحاج مدير متحف أبو جهاد.
وستُنظم الجولة الثالثة في 10 تشرين الثاني في متحف آثار طولكرم والمتحف السامري في مدينة نابلس، يرافقها نقاش بعنوان "سرقة القطع الأثرية، ودور المتاحف الحكومية في حفظ المجموعات التراثية" تنظم في متحف تل بلاطة في نابلس، يتحدث فيه كل من:
د.لؤي أبو السعود، صالح طوابشة، المقدم منتصر التميمي.
وفي 11 تشرين الثاني ستُنظم جولة إلى مجموعة من المتاحف في بيت لحم، حيث سيتم زيارة متحف بتير البيئي، وستتضمن الزيارة تعريفاً بأهم المعالم الطبيعية والأثرية في القرية كما ستشمل جولة في المسار المائي، تليها زيارة إلى متحف التاريخ الطبيعي ومجموعة بنك فلسطين .
وتأتي هذه الفعاليات استكمالاً لمشروع بحثي ينظمه المتحف الفلسطيني ويعمل على استكشاف الجوانب المختلفة من العمل المتحفي. وبدأ المتحف هذا الجهد من خلال تنظيم معرض "مقدمة في المتاحف الفلسطينية" والذي شارك فيه 39 متحفاً فلسطينياً إضافة إلى إصدار كاتالوج تعريفي بهذه المتاحف.
وتعتبر فعاليات المتحف الفلسطيني ضمن قلنديا الدولي المرحلة الأولى من مشروع عمل وتعاون بين المتحف الفلسطيني ومجموعة من المتاحف الفلسطينية، لنسج شبكة من العلاقات ما بين المتاحف الفلسطينية المختلفة، إضافة إلى التشبيك وتطوير وتفعيل العمل المشترك، والتعريف بهذا القطاع محلياً، وتحسين الخدمات التي يقدمها لزواره وللمجتمع. كما يسعى المشروع لفتح المجال لاحقاً أمام الباحثين والكتاب والفنانين لاستلهام مشاريع إبداعية ذات علاقة، تنشأ عن المواد المنتجة حول المتاحف.
يذكر أن المتحف الفلسطيني هو أحد مشاريع مؤسسة التعاون، ويجري بناؤه حالياً في بيرزيت، ومن المتوقع أن يتم افتتاحه في عام 2016.

 

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية: