قراءة فنية في بطولة الشهداء السلوية برعاية "جوال"

السرية النادي الأفضل وبيرزيت الأشمل وأرثوذكسي رام الله الفدائي

2014-10-28

السكاكيني وتامر وحبش الصغير والراميني وياسر وعباس ومسك وكامل وعبد الله..الأفضل بالبطولة


رام الله ـ بسام ابو عرة: اسدلت الستارة مؤخرا عن بطولة الشهداء السلوية الثالثة والثلاثين "دورة فلسطين" برعاية "جوال" واشراف اتحاد كرة السلة بتتويج الفريق المنظم "السرية" بطلا عن جدارة واستحقاق، ونجحت البطولة تنظيما واعدادا وتحكيما واعلاما وحضورا جماهيريا، فكانت البلسم الشافي للاندية المشاركة ولعشاق الكرة البرتقالية لمتابعة وحضور بطولة سلوية بحجم بطولة الشهداء، خاصة في ظل عدم وجود اي انشطة سلوية رسمية او ودية في الوقت الحالي، ما اعطى دفعة معنوية كبيرة لعشاق كرة السلة للالتفاف حول البطولة، ولتكون خير استعداد حقيقي للاندية قبيل انطلاق الدوريات السلوية الرسمية، بل جاءت "في عز وقتها لنادي بيرزيت" كاستعداد اخير لمشاركته في البطولة العربية ابطال الدوري في المغرب، لذلك كان النجاح كبيرا للبطولة لجميع هذه الاسباب.
وبعد انقضاء ايام البطولة التي استمرت نحو اسبوعين كاملين استمتع الجمهور السلوي بسهرات ليلية وتوج فريق السرية بطلا لها وبيرزيت وصيفا وارثوذكسي رام الله ثالثا، كان لا بد من قراءة فنية بسيطة لدورة فلسطين ال 33، وللعلم فان الاحصائيات التي حصلت عليها هي من لجنة الاحصاء التابعة للبطولة والتي اشرفت عليها سيما حموري وهنريت عليمي وادم رفيدي وغيرهم.

الفرق المشاركة

شاركت في البطولة 9 اندية من بينها 7 اندية من الدرجة الممتازة و2 من الدرجة الاولى بحيث شارك عيبال وهو وصيف بطل الدرجة الاولى وصعد الى الدرجة الممتازة، فيما شارك فريق مركز الفارعة وهو من عداد الدرجة الاولى وحصل على المرتبة الرابعة بالدوري المنصرم.
اما باقي الاندية فهي: ارثوذكسي بيت جالا،ارثوذكسي بيت لحم،مؤسسة ابداع الدهيشة ثالث الدوري الممتاز، دلاسال القدس وصيف بطل الدوري الممتاز، ارثوذكسي رام الله خامس الدوري الممتاز، بيرزيت بطل الدوري والنادي المنظم سرية رام الله رابع الدوري الممتاز وحامل اللقب ال 32 لبطولة الشهداء.

المستوى الفني للبطولة

من الصعب علينا كاعلاميين تقييم المستوى الفني للبطولة في ظل عدم وجود اعلام رياضي متخصص وحقيقي بكرة السلة ولكن نحن نجتهد في هذا المجال من خلال بعض المعلومات التي بحوزتنا ومن خلال اطلاعنا على الدوريات السلوية محليا وعالميا ومتابعتنا لها ومن تواصلنا مع المدربين والحكام والمختصين بكرة السلة.
ومن وجهة نظري كان المستوى الفني متوسطا ولم يرتق الى المطلوب وفي بعض الاحيان كان ضعيفا وخاصة في الدور الاول ولبعض الفرق المشاركة، فلم نجد المهارات الفنية الفردية والجماعية الا ما ندر ولمجموعة قليلة من اللاعبين المعروفين سلفا بتميزهم باللعبة، لكن المستوى بدأ بالارتفاع شيئا فشيئا مع انطلاق المربع الذهبي فكانت المستويات بين الاندية متقاربة وخاصة بين فرق بيرزيت والسرية وارثوذكسي رام الله،فيما كان مستوى ابداع اقل منهم خاصة انه لم يلعب الا مباراة واحدة في المربع الذهبي واعتذر عن مواصلة مبارياته لكثرة الاصابات لديه، ونستطيع الجزم ان فريقا السرية وبيرزيت هما الافضل بالمستوى في البطولة فنيا وبدنيا ومهارات جماعية وفردية طبعا لا ننسى ارثوذكسي رام الله في المربع الذهبي، كما لا ننسى بعض المميزين في الدور الاول وابرزهم ابراهيم حبش من بيت جالا الذي كان احد افضل اللاعبين بالبطولة مهارة فنية فردية وجماعية وتسجيلا وتميزا، اضافة لبعض اللاعبين الاخرين من الاندية الاخرى التي خرجت من الدور الاول امثال طارق التميمي من عيبال وحسن سبلان من الفارعة وبيترقندلفت من بيت جالا وفراس فريج وجاك صابات من بيت لحم، وفي المربع الذهبي وليد جفال وعبد الله جبر وعمر عدوي من ابداع.

الفريق الافضل

يعتبر فريق سرية رام الله الاولى افضل فريق بالبطولة بعد فوزه على الجميع وعدم تلقيه اي خسارة وفوزه بالعلامة الكاملة وبالذات فوزه في ختام البطولة على بطل الدوري فريق بيرزيت، الفريق القوي والمدجج بالنجوم، وياتي فريق بيرزيت وصيفا بعد خسارته للنهائي مع العلم انه كان مرشحا اولا للفوز بالبطولة.

الفريق الاضعف
يعتبرمركز الفارعة الفريق الاضعف بالبطولة لخسارته جميع مبارياته وبفارق نقطي كبير ولمستواه ولعدم استعداده الجيد للبطولة، مع العلم انه استفاد من المشاركة ولديه عناصر شابة لها مستقبل جيد اذا ما تم الاهتمام بهم.
الفريق الاقل تسجيلا: يعتبر مركز الفارعة اقل الفرق المشاركة بالبطولة تسجيلا للنقاط ومن ثم عيبال النابلسي.
اقل نتيجة: اقل نتيجة كانت بين السرية وعيبال وهي 68 مقابل 36
اعلى نتيجة: اعلى نتيجة كانت بين دلاسال القدس والفارعة 89 نقطة مقابل 55
افضل مباراة: مباراة بيرزيت ودلاسال القدس والتي انتهت لمصلحة بيرزيت
اكثر المسجلين دنك: يعتبر سني السكاكيني من السرية اكثر المسجلين عددا من " الدنكات " وهي حوالي 8 ومن ثم حمزة عبد الله وابراهيم عبد الله من السرية ووسيم مسك وقصي عناني من ارثوذكسي رام الله واسلام عباس من بيرزيت وطارق التميمي من عيبال.
افضل لاعب بالبطولة: يعتبر سني السكاكيني افضل لاعب بالبطولة وهو اللاعب الشامل
اللاعب المميز: ابراهيم حبش الصغير كان اللاعب المميز جدا بالدور الاول وخرج فريقه بيت جالا من الدور الاول.
افضل لاعب موهبة: تامر حبش نجم السرية افضل لاعب موهبة له مستقبل باهر والياس كركر من ارثوذكسي رام الله.
افضل لاعب يحرز ثلاثيات: يتصدر تامر حبش لاعب السرية الجميع وقد احرز 18 ثلاثية فيما جاء سني السكاكيني ثانيا برصيد 17 ثلاثية.
اكثر المسجلين " الهداف ": تصدر سني السكاكيني صدارة المسجلين بتسجيله 152 نقطة بمعدل 3 ,25 في كل مباراة ثم يأتي بالمرتبة الثانية تامر حبش من السرية برصيد 102 نقطة وثالثا امين الراميني 91 نقطة ثم ابراهيم حبش الصغير 90 نقطة ثم اسلام عباس 86 ثم احمد ياسر 84 ثم وسيم مسك 76 ثم عيسى كامل 71 ثم سري عامر 62 وفراس فريج 62 ثم قصي عناني 59 ثم جاك صابات 52 ثم وليد جفال 51.
اكثر لاعب يسجل في مباراة واحدة: يعتبر اللاعب النجم ابراهيم حبش الصغير اكثر اللاعبين تسجيلا في مباراة واحدة وسجل 46 نقطة في مباراة فريقه بيت جالا وابداع.
الافضل ريباوند: سني السكاكيني الافضل بين الجميع 86 ريباوند منها 21 هجومي و65 دفاعي و27 نقطة مساعدة ثم اسلام عباس 63 ثم وسيم مسك 59 ثم قصي عناني 54 ثم اياد عبد الله 36 ولكنه لم يكمل مبارياته لاصابته ثم حسن سبلان 29 ثم ابراهيم البندك 27 وسليم السكاكيني 27.
التحكيم: المستوى العام للتحكيم كان جيدا الى متوسط في بعض الاحيان مع وجود بعض الهفوات والاخطاء العادية ولكن لم تغير هذه الاخطاء النتائج للفرق المتبارية مطلقا، وكان لتوجيهات رئيس لجنة الحكام ناصر البدرساوي للحكام اثناء قيادتهم للبطولة اثرا ايجابيا كبيرا لنجاح البطولة تحكيميا.
اشراف كامل للاتحاد: اشرف اتحاد كرة السلة على البطولة من الفها حتى يائها وكان دوره فعالا لنجاحها وبخاصة لوجود امين عام اتحاد كرة السلة عزيز طينة دورا مهما ومحوريا في الوصول بها لبر الامان.
الاصابات:نالت الاصابات من عدد من اللاعبين المهمين وابرزهم نجم ابداع اياد عبد الله الذي اجريت له عملية جراحية في الانف تكللت بالنجاح لكنه ابتعد عن مواصلة مباريات فريقه ابداع وهذا اثر سلبا على نتائج الفريق، كما اصيب يحيى الخطيب نجم ابداع ايضا باصبع يده وابتعد ولم يكمل مباريات فريقه، فيما اصيب قهار ابو دية نجم بيرزيت وحمزة عبد الله وسني السكاكيني وكلاهما من السرية لكنهما وابو دية اكملوا المشوار.
افضل صانع العاب: امين الراميني من ارثوذكسي رام الله.
افضل لاعب ارتكاز: سني السكاكيني ثم اسلام عباس.
افضل جناح: احمد ياسر.
افضل مسجل ثلاثيات: تامر حبش.
افضل فريق متكامل: بيرزيت.
افضل لاعب " لم " ريباوند دفاعي سني السكاكيني 65 ريباوند ثم اسلام عباس.
افضل اللاعبين اخلاقا: طبعا جميع اللاعبين كانوا ذو اخلاق عالية والتزموا بقوانين وانظمة البطولة ولكن هناك من كان لهم بصمة بالاخلاق الرياضية ولم نسمع له صوت او اعتراض البته وكان نموذجا بالاخلاق والتقيد بالقوانين وهو عوض الهريمي من بيت لحم ومن ثم وسام بيطار من دلاسال القدس ومن ثم ابراهيم حبش الصغير من بيت جالا.
افضل قائد بالبطولة: يعتبر ابراهيم حبش قائد سرية رام الله الاولى افضل قائد بالبطولة من جميع نواحي القيادة والتزام جميع اللاعبين بقراراته وتوجيهاته داخل وخارج الملعب.
اجمل ما بالبطولة: الجمهور والذي حضر بقوة وخاصة في مباريات المربع الذهبي والنهائي وشجع من يحب بكل روح رياضية مسؤولة.
عيبال: يسير في طريقه السليم ورغم خسارته جميع مبارياته بالبطولة الا انه كان بتطور من مباراة لاخرى وشارك بالبطولة من اجل الاستفادة والاحتكاك قبيل الدخول مع هذه الاندية بالدوري الممتاز.
بيت جالا وبيت لحم: لم يقدما الكثير منهما في هذه البطولة رغم وجود كوكبة مميزة لديهما، لذلك عليهما مراجعة حقيقية لوضعهما وسبب خسارتهما وعدم تقديم مستوياتهما المعهودة.
ابداع والفارعة: لم يقدما ما هو مطلوب منهما وبالذات ابداع الفريق المعروف الذي قد نعذره كونه كان قد ابتعد عن التدريبات واجواء المباريات اكثر من 4 اشهر، فيما مركز الفارعة لم يكن هو الاخر مستعدا البتة للبطولة وشارك من اجل المشاركة.
المدربون: قاد الاندية المشاركة بعض المدربين المميزين امثال معتز ابو دية - بيرزيت، ماهر مطر - بيت جالا، صالح البندك - بيت لحم، حسان عوض - دلاسال القدس، بشير عبد العزيز - عيبال، محمد عدوي - ابداع.
الاشقاء بالبطولة: حفلت البطولة بوجود اشقاء داخل الفريق الواحد او في فرق عدة ومنهم: الاشقاء حمزة وابراهيم عبد الله بالسرية وشقيقهم الاكبر اياد بابداع وابراهيم حبش وتامر حبش بالسرية وعبد الله وعمر عدوي من ابداع ووالدهم مدرب ابداع محمد عدوي، محمد وعميد عوكل من عيبال، وسني السكاكيني بالسرية وشقيقه سليم بدلاسال القدس.

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية: