مدينة روابي تنجز شق طريق جديد بين عطارة وعجول

2014-10-28


رام الله ـ دخلت مشاريع تعبيد طرق مدينة روابي حيز التنفيذ الشهر الجاري، وذلك بعد إحالة العطاءات على الشركات المحلية المنفذة، وبدأت بالطريق الرابط بين قريتي عجول وعطارة المجاورتين، حيث تم الانتهاء من شقه وتعبيده. وبهذا أصبح الطريق الثاني الذي تعمل المدينة على شقه إلى جانب الطريق الأول الذي تم فتحه وتعبيده قبل عامين ليربط روابي والقرى والبلدات المجاورة مع الطريق الرئيسي والذي يصل رام الله بالمناطق الشمالية.
وقامت الشركة القائمة على المدينة بتنفيذ الطريقين بشكل كامل وبتمويل كافة تكاليفهما، معتبرة أن المواصلات هي جزء لا يتجزأ من المرافق والخدمات العامة التي يجب أن توفرها المدينة وفق أحدث المواصفات العالمية، لتكون جاهزة لخدمة ساكني المدينة فور انتقالهم مطلع العام القادم.
الطريق الرابط بين عطارة وعجول الجديد تم تصميمه وتنفيذه لضمان عدم حدوث أزمات مرورية في المستقبل نتيجةً لحركة موردي المدينة بين القرى والبلدات المحيطة، ما سيقلل استخدام الشاحنات والمركبات الثقيلة للشوارع الداخلية في روابي. وبالتالي سيسهم هذا الطريق في تخفيف الضوضاء وتنظيم حركة السيارات الخاصة بشكل أكثر أمناً وأقل تلويثاً بالغبار والغازات العادمة الناتجة عن آليات ومعدات البناء، الأمر الذي سينعكس إيجاباً بجعل تنقل ساكني وزائري المدينة في المستقبل القريب أمراً غاية في النظام والراحة والهدوء.
وتم التعاقد لتنفيذ المشروع مع شركة دار البناء التي عُرفت بدقتها وسرعتها وتميزها في تنفيذ مشاريع عديدة في مختلف محافظات الوطن. وبدورها قامت الشركة بتعبيد وتجهيز الطريق تحت إشراف مهندسي المدينة الذين تابعوا بشكل دقيق كافة التفاصيل وتأكدوا من تنفيذها بأعلى المعايير.
وفي هذا السياق، أعرب المهندس حسن الشولي مدير عام شركة دار البناء المنفذة عن مدى اعتزاز شركته بالعمل بالمشروع قائلاً: «مخططات الطرق التي عملنا على أساسها كانت شاملة ومدروسة بشكل دقيق جداً، كما وأخذت بعين الاعتبار أعلى المواصفات والمقاييس لتخدم طرق المدينة لأكثر من عشرين عاماً دون أي مشاكل. لقد عملنا مع طواقم الإشراف الهندسي في المدينة والذين أثبتوا كفاءة وتميز بتنفيذ عدد من المشاريع الخاصة بالبنية التحتية، كما قمنا بتعبيد هذا الطريق بأعلى دقة وباستخدام أحدث الآليات والتقنيات العالمية». وأضاف: «أن الثقة التي منحتها لنا روابي جعلتنا نعتبر أنفسنا شركاء في تطبيق استراتيجية المدينة باعتماد أعلى المواصفات والمعايير التي تضمن الجودة والاستدامة».
من جانبها، وصفت المهندسة رينيه سعد - أحد طواقم الإشراف الهندسي في المدينة والمشرفة على مشاريع البنية التحتية فيها– مميزات تصميم وتنفيذ الطريق الجديد بقولها: «الشروط التصميمية المتبعة في تخطيط وتنفيذ هذا الطريق وباقي طرق المدينة هي من أحدث المواصفات العالمية والمعروفة بال (AASHTO)، والتي ستكفل كفاءة عالية، وعمر افتراضي أكبر، وأعلى معايير السلامة في استخدام الطريق. أما المواد المستخدمة في تنفيذه فهي الأجود وجميعها مطابقة للمواصفات الفلسطينية والعالمية».
وأضافت: «لقد قمنا بأعمال تنفيذ الطريق بعد الإنتهاء تماماً من تمديد كافة شبكات البنية التحتية فيه، وذلك لضمان عدم الإضطرار مستقبلاً لحفر أو قص أي جزء منه نهائياً، يُضاف أن شبكة الإنارة التي تم تنفيذها اعتمدت على التفنية المتقدمة «الصمام الثنائي الباعث للضوءLight Emitting Diode  أو ما يعرف ب LED، والمعروفة بأنها الأطول عمراً والأكثر توفيراً في استهلاك الطاقة».
تنفيذ الطريق أعطى صورة جديدة من صور عمليات البناء في المدينة وتطوير شبكات البنية التحتية الثمان فيها، وتوريد مواد البناء لكل منها، والتي جميعها تؤكد على العلاقة التي تجمع طواقمها من مهندسين وعاملين مع الكوادر الهندسية والمهنية للشركات المحلية، وتُثبت دور وثقة المدينة بالشركات المحلية، الأمر الذي يحقق أهم أهداف روابي بالمساهمة بدفع عجلة النمو الإقتصادي الفلسطيني.
يذكر أنه ووفقاً لمجموعة المخططات التفصيلية للطرق الرئيسية والفرعية في روابي، ستربط المدينة شبكة من الطرق والممرات المصممة لتسهيل حركة مرور المواطنين والمركبات، إذ تشتمل هذه الشبكة على ممرات للمشاة مرصوفة بحجارة روابي، وخطوط لوسائل النقل العام، ومخطط شامل لتنظيم الحركة المرورية للسيارات والمركبات الأخرى.
كما سيتم توزيع محطات ومواقف الحافلات العمومية في جميع أرجاء المدينة بما يضمن للسكان سرعة الوصول إلى الوجهة المقصودة.

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية:


أطراف النهار
حسن البطل
فاتحة لبدايات القرن !
آراء
مهند عبد الحميد
دعوا الشعب اليمني يعيش ويقرر!
آراء
عبير بشير
حسن نصر الله: الأمر لي
دفاتر الأيام
زياد خدّاش
أنا والغريب
اقرأ المزيد ...