وزير كويتي: تراجع سعر النفط بدأ يؤثر على دول الخليج العربية

2014-10-26


الكويت - "أ.ف.ب": قال وزير المالية الكويتي انس الصالح، امس، ان تراجع سعر النفط بدأ يؤثر على مالية دول الخليج العربية، مشيرا الى ضرورة القيام بإصلاحات اقتصادية.
واشار الوزير الى الافاق الجيدة للنمو الاقتصادي في دول مجلس التعاون الخليجي الست الذي يتوقع ان يبلغ 4,5 بالمئة للسنة المالية 2014-2015، لكنه اعتبر انه يتعين التعامل مع هذه التوقعات بحذر.
وقال، "هذه الافاق يجب التعامل معها بحذر في ضوء (..) تراجع اسعار النفط التي بدأت تؤثر على المالية العامة في دول مجلس التعاون الخليجي".
وكان الصالح يتحدث امام اجتماع مشترك لوزراء المالية والاقتصاد ومحافظي البنوك المركزية في دول المجلس بحضور مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد.
ويضم المجلس السعودية والامارات والكويت وسلطنة عمان وقطر والبحرين، وتنتج هذه الدول يوميا 17 مليون برميل من النفط وتشكل عائدات النفط في معظمها 90 بالمئة من موارد الدولة.
وتراجع سعر برميل النفط بنسبة 25 بالمئة منذ حزيران الماضي بسبب تزايد الانتاج وضعف الطلب والقلق بشان النمو العالمي.
واعتبر الوزير الكويتي انه بات من الضروري القيام باصلاحات اقتصادية في دول مجلس التعاون حيث ما انفكت النفقات العامة ترتفع.
واكد ضرورة تعزيز الاستثمار والقطاع الخاص.
وقال، "يتعين تنفيذ اصلاحات شاملة للاقتصادات لاحتواء النفقات العامة وتنويع مصادر الدخل بما يقلص الارتهان للنفط".
واضاف، ان "تطبيق هذه السياسات بات امرا لا مفر منه".
وبحسب معهد المالية الدولي، فان دول مجلس التعاون النفطية راكمت، بفضل ارتفاع اسعار النفط في العقد الاخير، احتياطيا ماليا بقيمة 2450 مليار دولار.

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية: