الأمعري والثقافي .. انتصار أخضر في عقر دار «العنابي»

2014-10-22

كتب محمد عراقي:

استعاد الامعري توازنه تماما في الدوري بتحقيق فوزه الاول على مضيفه ثقافي طولكرم بهدف ثمين جاء في الشوط الثاني للمباراة التي جرت ضمن الاسبوع السادس على ملعب الشهيد جمال غانم بطولكرم بحضور الف وخمسمائة متفرج.
الثقافي تجمد رصيده عند 10 نقاط والامعري له مباراتان مؤجلتان واصبح رصيده 4 نقاط بدون مباراة الخضر التي ما زالت بانتظار قرار الاتحاد.
واستحق الامعري الفوز لانه كان الافضل وفرض افضلية ميدانية طوال الشوطين من خلال امتلاك الكرة والبناء المنظم للهجمات ورغم فرصه القليلة الا انه سجل هدف الفوز الغالي في الشوط الثاني.
في حين قدم الثقافي اقل مبارياته في الدوري وبالذات هجوميا لانه لم يظهر وعانى لاعبوه من الارهاق رغم المجهود الدفاعي الواضح.
منذ البداية وضح امتلاك جيد للكرة من الامعري الذي انتشر لاعبوه بشكل جيد في الملعب وفرضوا شخصيتهم ورجحت خبرتهم ومهارتهم الموقف فامتلكوا زمام المبادرة طوال الوقت، ما اضطر لاعبي الثقافي للتراجع والدفاع بدءا من منتصف الملعب.
وقام كوارع والكوري في بناء الهجمات من قلب الوسط واعتمد الامعري هجوميا على الثنائي ابو غنيمة وخليل بعيرات في الهجوم وعلى الاطراف الهجومية عايد جمهور ومحمد مصباح.
وبالمقابل حاول الثقافي الضغط على لاعبي الامعري وفرض الرقابة الجيدة للحد من خطورتهم ونجح في ذلك لكنه اضطر لاعبي الثقافي لبذل مجهود بدني كبير والامر يتعلق برباعي الوسط اسامة صباح وحسيب العلي والترتير والطبال وكذلك ساعد ثنائي الهجوم صالح عسلية ومحمد نديم خط الوسط.
وعانى الثقافي من غياب الثنائي نمر واصف وخالد ابو بكر للاصابة ودافع الثقافي جيدا وقلت الفرص كثيرا على المرميين.
وانتظرنا ثلث ساعة حتى شاهدنا الفرصة الاولى للامعري من تسديدة بعيرات الزاحفة الخطرة ابعدها حارس الثقافي سائد ابو سليم لركنية برشاقة مبعدا الخطر.
واجاد لاعبو الامعري في بناء الهجمات وحاولوا التنويع وتحمل دفاع الثقافي بقيادة معاذ مصطفى وعلاء بدران وبرهوش ورائد فارس عبء هجمات الامعري لكنهم نجحوا بشكل كبير في الرقابة والحد من خطورة هذه الهجمات.
وكاد احمد عبد الله يسجل من ركنية لولبية لكن المتالق ابو سليم انقذ الموقف في اخر لحظة وجرب الكوري حظه فسدد بقوة عن بعد فوق العارضة الكرمية.
وسدد خليل بعيرات كرة زاحفة اخطأت مرمى الثقافي وجسد الامعري افضليته في هذه الدقائق وحاول نديم وعسلية مشاكسة دفاع الامعري الذي قاده كامل جبارين وخالد مهدي لكن بدون اسناد حقيقي.
وساند ظهيري الجنب احمد عبد الله واحمد حربي خط الوسط بشكل واضح لتحقيق الزيادة العددية ، وانتهى الشوط الاول بالتعادل السلبي.
لم يختلف الحال في الشوط الثاني رغم التحسن النسبي في اداء الثقافي خاصة هجوميا فاهدر احمد الترتير اخطر فرص فريقه في المباراة من انفراد واضح بمرمى الامعري لكن كرته الزاحفة تعامل معها الحارس احمد شبل لينقذ الموقف.
ودافع الثقافي برجولة وكانت خطورة الامعري قليلة وعلى فترات بسبب المجهود الكبير الدفاعي الذي بذله لاعبي الثقافي في جميع مربعات الملعب.
وكذلك لم ينجح الثقافي في تهديد مرمى الامعري من خلال مرتداته السريعة، وخرج عمدة دفاع الثقافي معاذ مصطفى مصابا فعاد حسيب لموقعه في الدفاع ودخل عناد ابو جبل في الوسط.
واشرك الامعري المهاجم همام ابو حسنين لتنشيط الهجوم، واستمر الامعري في امتلاك الكرة ومحاولة اختراق الدفاع الكرمي ونجح بعد نصف ساعة من الشوط الثاني من خلال عرضية متقنة من مصباح ارتقى لها ابو حسنين وغمزها برأسية ارتطمت بمدافع الثقافي وغيرت اتجاهها لتسكن الشباك وسط فرحة امعراوية وحسرة كرمية.
واشرك الثقافي رضا الدعمة وعبد الكريم ابو شنب لزيادة الفاعلية الهجومية لكن الثقافي لم ينجح في تشكيل الخطورة المطلوبة ولعب الامعري بخبرة واتزان فدافع برجولة وشكل خطورة من مرتدات مدروسة فاهدر محمد مصباح انفراد تام برعونة، ونزل ايهاب ابو جزر في الدقائق الاخيرة ليخرج الامعري بفوز ثمين حسن موقعه.
حكم اللقاء: حسام الحسين وساعده فؤاد تايه واحمد ذوقان وبراء ابو عيشة رابعا.
راقب المباراة عوض بدير ومقيم الحكام ياسر الصباح.

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية: