"سي. في. سي" الأوروبية تدرس صفقات قيمتها 700 مليون دولار بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا

2014-10-22


دبي - رويترز: قال رئيس مجلس الادارة المشارك لشركة سي.في.سي كابيتال بارتنزر أمس، ان الشركة الاوروبية المتخصصة في الاستثمار المباشر تبحث عن صفقات في الشرق الاوسط وشمال افريقيا بقيمة اجمالية حوالي 700 مليون دولار.
لكن ستيف كولتس رفض التعليق بخصوص عرض مشترك محتمل مع نظيرتها كيه.كيه.ار اند كو لشراء حصة أغلبية في الشركة الكويتية للاغذية «أمريكانا».
وقال كولتس للصحافيين على هامش مؤتمر استثماري في دبي «تستفيد أمريكانا من كثير من التوجهات التي ترونها في المنطقة .. نمو عدد السكان الشبان و-للأسف- العادات الغذائية التي تتغير للاسوأ».
وكان اهتمام الشركات الغربية بالاستثمار المباشر في المنطقة محدودا لكنها باتت أكثر نشاطا في ابرام الصفقات في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا مع انتعاش الاعمال بعد فترة ركود عقب الازمة المالية العالمية وتزايد عدد الشركات التي يمكن أن يجتذب حجمها شركات عالمية.
وتم الاعلان في الاسبوع الماضي عن قيام مجموعة بلاكستون الاميركية بأول استثمار لها ضمن مجموعة شركات استحوذت على حصة أقلية في جي.اي.ام.اس التعليمية بالإمارات العربية المتحدة في حين تقترب منافستها تي.بي.جي كابيتال من ابرام صفقتها الأولى - بالاشتراك مع أبراج - لشراء سلسلة مطاعم الوجبات السريعة السعودية كودو.
وقال كولتس ان الحجم المستهدف للصفقات البالع حوالي 700 مليون دولار يعني أن فرص الاستثمار المتاحة أمام سي.في.سي محدودة حتى الان.
وقال «درسنا بضعة «أصول» في المنطقة وسوف نستمر في ذلك»، مضيفا أن القطاع الاستهلاكي وأجزاء من الاقتصاد بعيدة عن نفوذ الحكومة هي الاكثر جاذبية بالنسبة للشركة».
وأضاف «الأمارات إحدى المناطق لكن ... مصر والمغرب منطقتان تتمتعان بعوامل سكانية وإمكانات جيدة للغاية وهو ما يحتاج فقط لمزيد من الاستقرار والثروة».
ورغم أنها لم تكن نشطة في إبرام صفقات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فقد جمعت سي.في.سي قدرا كبيرا من السيولة من مستثمرين محليين لاستغلالها في مناطق أخرى حيث يأتي حوالي 25 بالمئة من أموالها حاليا من آسيا والشرق الأوسط.
وقال كولتس «نتمتع منذ فترة طويلة للغاية بثقة شديدة من مستثمرين كبار جدا في المنطقة وهذا لا يزال قائما. لديهم أصول وليست عليهم التزامات على النقيض من صناديق معاشات التقاعد الأميركية .. ولذا فهي سوق مهمة للغاية لجمع المال».
وتبلغ قيمة الاصول التي تديرها سي.في.سي في أنحاء العالم 70 مليار دولار إجمالا.

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية: