سرية رام الله وبيرزيت وإبداع تنجز العلامة الكاملة والمستوى الفني العام لم يرتق للمطلوب

2014-10-21

رام الله ـ بسام ابو عرة: اسدل الستار يوم السبت  على مباريات الدور الاول من بطولة الشهداء السلوية الثالثة والثلاثين " دورة فلسطين " برعاية جوال واشراف اتحاد كرة السلة وتنظيم سرية رام الله الاولى بتأهل فرق ابداع وارثوذكسي رام الله وبيرزيت والنادي المنظم السرية، والفرق الاربعة تستحق التاهل لهذا الدور وللوقوف عن كثب على احصائيات ومباريات الدور الاول كان لا بد من قراءة فنية بسيطة نجمل فيها جميع المباريات التي جرت.
الفرق المشاركة : شاركت اندية كل من مركز الفارعة وعيبال وارثوذكسي رام الله وبيرزيت وارثوذكسي بيت لحم وبيت جالا ودلاسال القدس والنادي المنظم ونادي ابداع ، وجميع الاندية من الدرجة الممتازة باستثناء فريقي الفارعة بالدرجة الاولى وعيبال وصيف بطل دوري الدرجة الاولى والصاعد الى الدرجة الممتازة .
النتائج النهائية للدور الاول: حققت فرق بيرزيت والسرية وابداع العلامة الكاملة وحققت الفوز في جميع مبارياتها بالدور الاول ، طبعا لم تجر مباراة السرية وابداع في ختام مباريات المجموعة الاولى كونها تحصيل حاصل،  كما لم تجر مباراة عيبال وبيت جالا لعدم اهميتها، فيما خسر فريق ارثوذكسي رام الله مباراته امام بيرزيت وفاز على عيبال ودلاسال القدس وجاءت النتائج كما يلي:
فوز سرية رام الله على ارثوذكسي بيت جالا بنتيجة 84-74 وفوز ابداع على ارثوذكسي بيت لحم بنتيجة 76-70 وفوز ارثوذكسي رام الله على دلا سال القدس بنتيجة 73-63 وفوز بيرزيت على الفارعة بنتيجة 86-56 وفوز فريق ابداع على عيبال بنتيجة: 74-49 وفوز فريق سرية رام الله الأولى على ارثوذكسي بيت لحم بنتيجة: 59-49 وفوز فريق ارثوذكسي بيت لحم على فريق عيبال بنتبجة 76-72 وفوز فريق ابداع على فريق ارثوذكسي بيت جالا 92-83 وفوز سرية رام الله على عيبال بنتيجة 86-36.
فوز ارثوذكسي بيت جالا على ارثوذكسي بيت لحم 78-67 ومن ثم تم تخسير بيت جالا لمشاركته لاعبا بطريقة غير قانونية.
فوز بيرزيت على دلاسال القدس 73- 65 وفوز ارثوذكسي رام الله على الفارعة 76 – 53 وفوز بيرزيت على ارثوذكسي رام الله 82- 59 .
المستوى الفني: لم يرتق المستوى الفني الى المطلوب وكان مقبولا ويبدو ان توقف النشاطات السلوية بعد اختتام الدوري والكاس وظروف الحرب على غزة اثرت سلبا على الاندية السلوية التي بالكاد كانت تتدرب على استحياء لذلك وضح من المباريات والنتائج مستوى الفرق واللاعبين ولكن ليس هذا معناه ان الجميع في ميزان واحد بل يوجد اكثر من مقياس لكن العموم كان المستوى الفني مقبولا.
دلاسال القدس الخاسر الاكبر: كان الخاسر الاكبر من بطولة الشهداء الـ 33 دلاسال القدس وصيف بطل الدوري 2014 واحد الفرق المميزة على مستوى فلسطين وكذلك من الفرق التي دائما تكون بالمربع الذهبي لبطولة الشهداء ، وفي هذه الدورة خرج من الدور الاول بخفي حنين بفوز وحيد على الفارعة وظهر ان الفريق مبتعد كثيرا عن مستواه بفعل عدم وجود تدريبات ولا حتى ملعب قانوني وغياب موسى بشير احد اعمدة السلة بالدوري الفلسطيني ، ولكن في نفس الوقت فقد كسب الفريق المقدسي نخبة مميزة من اللاعبين صغار السن الذين اثبتوا جدارتهم ومستوياتهم في تطور مستمر.
فرق بيرزيت والسرية وارثوذكسي رام الله : هذه الفرق متقاربة جدا في مستوياتها ونستطيع تصنيفها على ان بيرزيت اولا ومن ثم السرية فارثوذكسي رام الله وجاء هذا التصنيف من خلال النتائج والمستوى الفني للفرق وللاعبين.
ابداع القادم من بعيد : فريق نادي ابداع اكثر الفرق التي لم تكن مستعدة للبطولة فقد ابتعد الفريق عن التدريبات والمباريات اكثر من 4 اشهر كاملة ولكن الفريق قدم مباريات مستواها جيد اذا قيس باستعداده المسبق ، ولكن الفريق خسر عموده الفقري اياد عبد الله الذي اصيب اصابة بالغة بانفه نتمنى السلامة له ولجميع اللاعبين.
عيبال المستفيد الاكبر: يعتبر نادي عيبال اكثر الاندية المستفيدة من البطولة كونه صعد الى الدوري الممتاز وعاد الى مكانه الصحيح وحجز مقعده في دوري الاضواء من جديد فشارك بالبطولة وهو يعلم علم اليقين صعوبة المنافسة فشارك من اجل الاستفادة واخذ الخبرة والاحتكاك والاستعداد للدوري المقبل، والفريق النابلسي ورغم خسارته جميع مبارياته الا انه تطور مستواه من مباراة لاخرى وادى الفريق مباريات مقبولة وجيدة وخاصة مباراته الاخيرة امام ارثوذكسي بيت لحم التي سرقها الفريق التلحمي مع الثواني الاخيرة فالى الامام.
مركز الفارعة غير جاهز : شارك فريق مركز الفارعة بالبطولة وهو غير جاهز اطلاقا للبطولة وظهر جليا من خلال المستوى الذي ظهر عليه الفريق ونتائجه، لكن مشاركته اعطته دفعة كبيرة للتدريبات الجدية من جديد والاستعداد الكثيف للدوري المقبل ومحاولة العودة الى دوري الاضواء من جديد ، الفريق يضم بعض اللاعبين المميزين لكنهم بحاجة ماسة للمزيد من التدريبات والاهتمام والمتابعة وصقل الموهبة حتى تظهر مواهبهم في مكانها.
اندية بيت لحم وبيت جالا: لم يقدم الفريقان المستوى المطلوب منهما وخرجا من الدور الاول مع انهما استعدا للبطولة افضل من غيرهما بفضل تدريباتهما المتواصلة ومشاركتهما في بطولة الاندية الارثوذكسية السادسة بالعاصمة الاردنية عمان، ولكن ينقص الفريقان بعض المراكز واللاعبين رغم تقديم الفريقين مستويات مقبولة لكن النتائج النهائية لكل مباراة مهمة والفوز مهم فتقديم مستوى جيد شي جميل لكن يجب ان يتوج في النهاية بالفوز بنقاط اللقاء ، والفريقان يضمان بعض اللاعبين المميزين بكرة السلة.
لاعبون برزوا : ظهر العديد من اللاعبين في البطولة من جميع الاندية ومنهم من الفارعة معاوية خضر وحسن سبلان ومحمود عبد القادر وسمير دقة ومن بيت جالا بيترقندلفت وظهر بشكل ملفت هذا اللاعب وجورج زيدان وطبعا ابراهيم حبش الصغير احد افضل اللاعبين بالبطولة ومن بيت لحم فراس فريج  وجاك صابات وعبد القادر محمد وعوض الهريمي ومن عيبال طارق التميمي والاخوين عوكل وعنان فرهود واياد اسعيفان  ومن ارثوذكسي رام الله قصي عناني ووسيم مسك وعمار جلايطة وامين الراميني وادهم علي وعيسى عازر احد النجوم الذين يبشر لهم بمستقبل جيد ومن دلاسال القدس سليم السكاكيني وباتريك سهواني وايلي نصراوي وسري عامر ووسيم بيطار وجهاد يغمور ، ومن بيرزيت : نخبة مميزة في بيرزيت عيسى كامل واسلام عباس واحمد ياسر ومصطفى ياسر ومحمد عامر وجناد عواد وقهار ابو دية وفارس ضامن واحمد عوض الله وعلي شحادة فالفريق متكامل تقريبا ومن السرية سني سكاكيني وتامر حبش وابراهيم حبش وجون سعادة وجاك طنوس وكيفين حبش ودانيال امسيح وحمزة عبد الله ومن ابداع وليد جفال واياد عبد الله وعبد الله جبر وعمر وعبد الله عدوي وفراس شعلان وخالد اخميس.
سني سكاكيني اضافة نوعية للبطولة: النجم سني السكاكيني كان اضافة مميزة للبطولة وللسرية بالذات فمستوى اللاعب بعيد عن غيره من اللاعبين بشكل واضح ولديه فنيات عالية ومهارات كبيرة اكتسبها من احترافه في اندية عديدة في الاردن والصين ولبنان، فلا نستطيع مقارنته باي لاعب بالبطولة حقيقة .
ابراهيم حبش الصغير مستوى رائع: كعادته ابراهيم حبش نجم بيت جالا كان احد افضل اللاعبين في البطولة رغم خروج فريقه من الدور الاول الا ان بصمة حبش كانت واضحة بالبطولة من خلال فنياته العالية ومهاراته الرائعة وتميزه غير المسبوق بالتسجيل من اي مكان وفي كل مكان وقد يكون هو هداف الدور الاول بتميز ففي مباراته الاخيرة لوحدها سجل 46 نقطة ولم يسجل اي لاعب هذا العدد من النقاط ، وبخروج بيت جالا خسرنا لاعبا مميزا بالدور الثاني كنا نمني النفس ان يكون حبش متواجد بالمربع الذهبي ليمتعنا بفنياته.
الشرطة: تواجد مستمر ومتواصل لرجال الشرطة وشغب الملاعب في الصالة قبل واثناء وبعد المباريات محافظين على الامن على احسن وجه وصورة ، ولهم منا كل تحية.
الهلال الاحمر: لا تتواجد البعثات الطبية التابعة للهلال الاحمر بشكل متواصل في صالة المباريات ويتواجدون حسب ظروف عملهم ونحن نتمنى وجودهم يوميا خاصة ان البطولة على وشك الختام .
التحكيم: سار التحكيم حتى الان بشكل جيد ومقبول في بعض الاحيان وحسب المباريات والفرق وقد نراه ينخفض مستواه حسب بعض المباريات ويرتفع في اخرى ، وقد وقع الحكام ببعض الاخطاء ولكنها لم تكن كافية لتغيير النتيجة "اي اخطاء عادية فقط ونامل منهم تدارك بعض الاخطاء في القادم من المباريات .
اكثر المسجلين: هناك اكثر من لاعب سجل العديد من النقاط في كل مباراة ونستطيع التكهن ان بيتر قندلفت وشادي بهنان وابراهيم حبش من بيت جالا وحبش  احد اكثر المسجلين واحمد ياسر واسلام عباس وعيسى كامل من بيرزيت  وناصر دويكات من عيبال وتامر حبش وسني السكاكيني من السرية ووسيم مسك وامين الراميني وقصي عناني من ارثوذكسي رام الله وفراس فريج وجاك صابات من بيت لحم ووليد جفال وعمر عدوي وعبد الله جبر  واياد عبد الله من ابداع وحسن سبلان ومعاوية خضر من الفارعة وسري عامر وجهاد يغمور وايل نصراوي وسليم سكاكيني  ووسام بيطار من دلاسال القدس.
الاكثر "لم"  ريباوند: سني سكاكيني وابراهيم حبش وحمزة عبد الله من السرية، وسيم مسك وقصي عناني من ارثوذكسي رام الله، حسن سبلان ومحمد ابو ماضي من الفارعة، اسلام عباس وعيسى كامل واحمد عوض الله وجناد عواد من بيرزيت، سليم سكاكيني ووسام بيطار وايلي نصراوي وجهاد يغمور من بيرزيت، ابراهيم البندك وجاك صابات من بيت لحم،اياد عبد الله ووليد جفال وعبد الله جبر وعمر عدوي من ابداع ، عميد عوكل وطارق التميمي وناصر دويكات من عيبال،ابراهيم حبش وجورج زيدان وبيترقندلفت  من بيت جالا.
الثلاثيات: سجل اكثر من لاعب اكثر من ثلاثية وقد يكون تامر حبش من السرية في المقدمة وهناك ايضا سني السكاكيني واحمد ياسر وعيسى كامل وعبد الله جبر وفراس فريج والياس كركر وشادي بهنان وابراهيم حبش وهذه الاحصائيات تقريبية وليست دقيقة وانما الاقرب الى الواقع.
الفريق الافضل:  يعتبر فريق بيرزيت  الافضل بين جميع الفرق
اللاعب الافضل: يعتبر سني السكاكيني الافضل بين الجميع 
اللاعب الاميز: ابراهيم حبش الصغير
اللاعب الافضل ريباوند : اسلام عباس وعيسى كامل واياد عبد الله ووسيم مسك وحمزة عبد الله وابراهيم البندك
اللاعب الموهبة : تامر حبش ، الياس كركر ، طارق التميمي، فارس ضامن ، عمر عدوي وبيترقندلفت، جاك صابات ومحمود عبد القادر ووسام بيطار
الافضل صانع العاب : ابراهيم حبش من بيت جالا ، فراس فريج من بيت لحم امين الراميني من ارثوذكسي رام الله ، باتريك سهواني من دلاسال القدس وجون سعادة من السرية، خالد اخميس من ابداع وعميد عوكل من عيبال وسمير دقة من الفارعة وجناد عواد من بيرزيت ، للعلم فقط هناك بعض من هؤلاء اللاعبين كان يلعب في اكثر من مركز.
افضل قائد : يعتبر ابراهيم حبش قائد السرية افضل قائد لفريقه في الملعب من بين جميع الفرق المشاركة
الفريق الاكثر خسارة: الفارعة وعيبال لم يفوزا في اي لقاء بينما فاز وخسر  كل من  رام الله وبيت جالا وبيت لحم ودلاسال القدس
وحدثت حالة واحد بتخسير فريق بعد فوزه وهو فريق بيت جالا لمشاركته لاعبا غير قانوني فادي الجولاني.
الاكثر فوزا : بيرزيت والسرية وابداع
الجمهور: يتواجد الجمهور السلوي يوميا ويتابع المباريات وتكون الصالة ممتلئة الى حد ما في مباريات السرية وبيرزيت وارثوذكسي رام الله.
عزيز طينة وناصر البدرساوي الجنود المجهولين: يعتبر عزيز طينة امين عام اتحاد كرة السلة وناصر البدرساوي رئيس لجنة الحكام الجنود المجهولين في البطولة وهما من ساعد بنجاحها كثيرا ويعملان دائما وابدا على تذليل كافة العقبات التي تقع اثناء المباريات.
حوشية وسمحان : قاد الحكمان هيثم حوشية وخالد سمحان العديد من المباريات في البطولة وقد نجحا كثيرا في اداء مهمتهما فيها ، طبعا الى جانب اصحاب الخبرة الدولية بالتحكيم مفلح عقل وفؤاد كنعان وابراهيم عثمان.
عنان دراغمة : افتقدنا في مباريات الدور الاول الحكم الدولي الرائع عنان دراغمة وذلك لمشاركته في قيادة مباريات اسيوية في العاصمة الاردنية عمان وقد كان هناك من اميز الحكام.
عنان لباده : حضر معظم مباريات الدور الاول الاب الروحي لنادي عيبال عنان لبادة وكان لوجوده الاثر الطيب على الجميع من فرق واندية وحكام ولاعبين وجمهور لما لعنان من حب بين الجميع .

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية: