البنك الدولي يتوقع تراجع أسعار النفط والسلع في العالم العام الماضي

2014-10-18



واشنطن - د ب ا: ذكر البنك الدولي أول من أمس، أن أسعار أغلب السلع بما في ذلك النفط ستواصل تراجعها خلال العامين الحالي والمقبل.
وذكر البنك الدولي ومقره في واشنطن في أحدث تقرير له عن آفاق أسواق السلع أن مؤشر أسعار الطاقة تراجعت بحوالي 6% خلال الربع الثالث من العام الحالي في ظل زيادة العرض، كما أن توقعات المحاصيل للعام الحالي قوية أيضا.
في الوقت نفسه، فإن التعافي الهش لاقتصاد منطقة اليورو يتجه نحو التوقف مع تباطؤ وتيرة نمو بعض أسرع الاقتصادات الصاعدة والنامية نموا.
وقال أيهان كوسي مدير مجموعة آفاق التنمية في البنك الدولي"النمو واسع النطاق لإمدادات السلع يتزامن مع ضعف النمو(الاقتصادي) العالمي وبخاصة في الاقتصادات الصاعدة التي تشهد الجزء الأكبر من نمو الطلب".
وكانت أسعار النفط العالمية قد تراجعت إلى أقل من 90 دولارا للبرميل رغم الصراعات في العراق وأوكرانيا المؤثرة في إنتاج النفط.
إن الزيادة المحتملة في المحاصيل الزراعية ستؤدي إلى انخفاض الأسعار التي تراجعت بالفعل عن أعلى مستوياتها التي كانت قد سجلتها في 2012 وهو ما اعتبره البنك الدولي "نبأ جيد للفقراء في الحضر".
وفي حين ارتفعت أسعار البن والكاكاو، تراجعت أسعار الأسمدة خلال العام الحالي.
كما يتوقع البنك الدولي تراجع أسعار الذهب والنحاس والحديد الخام.
وقال جون بافي كبير المحللين الاقتصاديين في "مجموعة آفاق التنمية" إن تراجع أسعار السلع سيساعد في تخفيف الضغط على ميزان مدفوعات الدول المستوردة للغذاء والطاقة .. في حين ستتعرض الدول المصدرة للسلع لضربة بسبب انخفاض عائدات التصدير".

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية: