بريطانيا: معدل البطالة يتراجع مجدداً مع تباطؤ تعافي سوق العمل

2014-10-16


لندن ـ «رويترز»: تراجع معدل البطالة مجددا في بريطانيا أكثر من المتوقع في ثلاثة أشهر حتى اب رغم ظهور بوادر على فتور التعافي في سوق العمل القوية.
وبلغ معدل التوظيف أدنى مستوياته منذ ربيع العام الماضي وتباطأت وتيرة تراجع أعداد المتقدمين بطلبات الحصول على اعانة البطالة.
وأظهرت بيانات مكتب الاحصاءات الوطنية أمس، أن أجور العاملين لم تواكب التضخم ليبقى تدهور مستوى المعيشة مطروحا على الاجندة السياسية في بريطانيا قبل الانتخابات العامة المقررة في أيار المقبل.
وقال المكتب ان معدل البطالة تراجع من جديد الى ستة بالمئة في الفترة بين حزيران واب وهو أدنى مستوى له منذ الاشهر الثلاثة التي انتهت في تشرين الاول عام 2008.
وجاءت البيانات دون النسبة المتوقعة في استطلاع لرويترز والبالغة 1ر6 بالمئة وأقل من معدل الشهر السابق الذي بلغ 2ر6 بالمئة.
وزاد عدد العاملين بواقع 46 ألفا في الفترة بين يونيو حزيران واب مسجلا أبطأ وتيرة له منذ الفترة بين اذار وأيار 2013. وجاءت الزيادة أقل بكثير من معدل النمو الذي زاد على 200 ألف في عدد من هذه الفترات خلال العام الاخير.
وبلغ معدل الانخفاض الشهري في عدد المتقدمين بطلبات للحصول على اعانة البطالة 18 ألفا في أيلول وهو الادنى منذ نيسان من العام الماضي. وكان خبراء اقتصاديون يتوقعون تراجع هذا العدد بواقع 35 ألفا.
وزادت الاجور مع استبعاد المكافات بنسبة أكبر قليلا من المتوقع بلغت 9ر0 بالمئة ارتفاعا من 8ر0 بالمئة في الفترة بين أيار وتموز.
وتوقع اقتصاديون في استطلاع لرويترز نمو اجمالي الاجور 7ر0 بالمئة وبنسبة 8ر0 بالمئة مع استبعاد المكافات.
وفي شهر اب وحده ارتفع اجمالي الاجور بنسبة 8ر0 بالمئة بينما زادت الاجور المنتظمة التي يستثنى منها المكافات 2ر1 بالمئة مسجلة أكبر زيادة منذ شباط.
وأظهرت بيانات صدرت، أول من أمس، تراجعا كبيرا في معدل التضخم السنوي في أيلول الى 2ر1 بالمئة وهو ما يخفف بعض الاعباء عن المستهلكين لكنه لا يزال أكبر من معدل النمو في أجور معظم العاملين.

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية: