السعودية تطرح أسهم "الأهلي التجاري" للاكتتاب الأسبوع المقبل

2014-10-15

 

الرياض - رويترز: تشهد سوق الاسهم السعودية يوم الاحد القادم أكبر طرح للاسهم في الشرق الاوسط اذ يعتزم البنك الاهلي التجاري أكبر مصرف في المملكة من حيث قيمة الاصول جمع 5ر22 مليار ريال "ستة مليارات دولار" في طرح عام أولي من المتوقع أن يشهد اقبالا كبيرا رغم معارضة عدد من الشيوخ والعلماء.
وخلال الاسابيع الماضية أفتى عدد من العلماء ورجال الدين البارزين في المملكة بعدم جواز الاكتتاب في أسهم الاهلي التجاري وأرجعوا ذلك لوجود معاملات اعتبروها محرمة وفوائد ربوية في القوائم المالية للبنك.
لكن اقتصاديين وخبراء هونوا من تأثير وجهات النظر تلك على الاقبال على الاكتتاب الذي يتاح للمرة الاولى للافراد السعوديين فقط دون مشاركة المؤسسات المالية فيما ينظر اليه على أنه أحد السبل لتوزيع الثروة النفطية الضخمة التي تتمتع بها المملكة.
وسيبيع البنك الاهلي التجاري 300 مليون سهم لمستثمرين سعوديين أفراد و200 مليون سهم الي المؤسسة العامة للتقاعد التي تديرها الدولة بسعر قدره 45 ريالا للسهم في أول طرح لبنك في المملكة منذ العام 2008.
وتملك المؤسسة العامة للتقاعد حاليا حصة أغلبية في البنك الاهلي التجاري المصرف الوحيد غير المدرج من بين 12 بنكا في السعودية. ويملك البنك أصولا بلغت قيمتها نحو 101 مليار دولار في نهاية عام 2013 وحقق أرباحا صافية قدرها 2ر1 مليار دولار العام الماضي.
وعلى أساس سعر الطرح سيكون سهم الاهلي التجاري ثالث أكبر سهم في البورصة السعودية وسيكون البنك ثاني أكبر مصرف من حيث القيمة السوقية. والراجحي هو أكبر البنوك المدرجة حاليا في البورصة وتبلغ قيمته السوقية 8ر30 مليار دولار.

بنك ملتحٍ

ويترقب المستثمرون تدشين الطرح منذ أن أعلن وزير المالية ابراهيم العساف في فبراير شباط عن خطط ادراج الاهلي التجاري.
وتزداد أهمية الطرح بفضل توقيته اذ يأتي قبل أن تفتح هيئة السوق المالية البورصة أمام الاستثمار المباشر من المؤسسات المالية الاجنبية في النصف الاول من العام المقبل.
ومنذ الاعلان عن تلك الخطط أصدر عدد من رجال الدين والعلماء البارزين فتاوى تحرم الاكتتاب في أسهم أقدم بنك في المملكة وقالوا ان قوائمه المالية تنطوي على معاملات "ربوية ومحرمة".
وفي أحد البرامج بتلفزيون الدولة هذا الاسبوع قال الشيخ عبدالله المطلق عضو هيئة كبار العلماء ردا على سؤال حول جواز الاكتتاب في أسهم البنك التجاري "الذي يظهر لي الان أنه لا يجوز لانه لا يزال عند البنك معاملات محرمة كثيرة جدا".
وأضاف "هذا البنك عملاق والدولة تملك فيه أجزاء كبيرة ويعتبر من البنوك الرائدة في المملكة والله يؤسفنا أننا نقول للناس لا يجوز لكن ديننا غالب... نسأل الله تعالى أن يوفق المسؤولين في البنك وفي المؤسسات المصرفية أن يهيئوا الاجواء المناسبة لاخوانهم المستثمرين بالطرق المباحة شرعا".
وحرم الشيخ سعد الخثلان عضو هيئة كبار العلماء واستاذ الشريعة بجامعة الامام محمد بن سعود أيضا الاكتتاب في أسهم الاهلي التجاري وقال ان نشرة الاصدار أوضحت "نسبة كبيرة من القروض والتمويلات المحرمة وسندات دين بفوائد ربوية".
وفي يوليو تموز قال الشيخ محمد بن سعود العصيمي الذي يتابع عدد كبير من المتعاملين بالبورصة أراءه عن كثب للاستثمار في الشركات المتوافقة مع الشريعة انه "لا يجوز شرعا" الاكتتاب في أسهم الاهلي التجاري لان البنك "يشغل نحو 50 بالمئة من الودائع في جوانب محرمة".
لكن لا يحمل كل رجال الدين نفس الرأي اذ قال الشيخ عادل الكلباني امام الحرم المكي سابقا في تغريدة له على موقع تويتر انه يرى أن البنك الاهلي التجاري مثله مثل مصرف الراجحي مشبها المصرفين بشخص ملتح واخر بدون لحية في اشارة للطابع الاسلامي لمصرف الراجحي.
وقال "مسكين هالمواطن... ان اكتتب قالوا ما فيك دين وان ما اكتتب قالوا ما عندك وطنية. الواقع أن الراجحي مثل الاهلي بس ذاك ملتحي وذا حليق".
ولم يعلق مسؤولون في الاهلي التجاري على اراء رجال الدين لكن البنك أصدر مساء يوم الاثنين بيانا قال فيه ان البنوك المستلمة أتمت كافة الاستعدادات اللازمة لانجاز الاكتتاب الذي سينطلق يوم الاحد وينتهي في الثاني من تشرين الثاني المقبل.
ونقل البيان عن منصور الميمان رئيس مجلس ادارة البنك قوله "يمتلك البنك الاهلي التجاري خططا استراتيجية للاعوام القادمة تتميز بوضوحها وعمقها".
وأضاف "من المنتظر أن تلعب تلك الخطوة المهمة دورا مؤثرا وهاما في الاقتصاد الوطني وتعزز من ثقة المتعاملين في سوق الاسهم السعودية حيث سيتيح ذلك أيضا فرصا استثمارية اضافية للمواطنين السعوديين ويضيف عمقا استراتيجيا لسوق الاسهم".

رجال الاقتصاد

على الجانب الاخر أبدى عدد من الخبراء ورجال الاقتصاد تفاؤلهم بتغطية كبيرة للاكتتاب نظرا لقوة البنك ومتانة قوائمة المالية وما يوفره من فرصة استثمارية كبيرة.
ويقول الاقتصادي البارز عبدالوهاب أبو داهش "في المصرفية ليس هناك ما يسمى بنك اسلامي أو تقليدي. هناك منتجات متوافقة مع الشريعة قد تختلف من لجنة شرعية لاخرى في اجازتها".
وتابع "اعتقد أن الاكتتاب سيتغطي بأكثر من 50 مليار ريال. البنك مر بعملية تنظيف للقوائم المالية منذ عام 1990 وحتى الان وهو واحد من أفضل البنوك السعودية أداء ولديه قوائم مالية قوية جدا وهذا يدعو للاطمئنان".
من جانبه، قال مازن السديري رئيس الابحاث لدى الاستثمار كابيتال "التصادم بين المشايخ والاقتصاد أمر سلبي من قديم الازل لكن ذلك لن يمنع المواطن العادي من المشاركة في الاكتتاب وتغطيته بأكثر من مرة".
وقال "الاهلي التجاري ليس منتجا جديدا ليقال هو حلال أم حرام بل هو أكبر بنك سعودي ومتواجد في حياة المواطنين منذ 60 عاما ويساهم بنحو 16 بالمئة من حجم الاقراض المصرفي بأكمله ولديه أكبر قيمة للاصول بين البنوك السعودية".
وأضاف السديري أن اجمالي ودائع البنك يتجاوز 345 مليار ريال بينما تبلغ أصوله 435 مليارا.
ولم تقف الاراء الدينية حائلا دون خلق قطاع مصرفي قوي في المملكة لكن تطوير نواح أخرى في الاقتصاد مثل قطاع التأمين الصحي والرهن العقاري لا يزال بطيئا بسبب الاراء الدينية. كما يحمل عدم السماح للمرأة بالقيادة الاسر والشركات تكلفة اضافية.
يقول تركي فدعق رئيس الابحاث والمشورة لدى البلاد للاستثمار "أنا رجل اقتصاد ولست برجل دين ولذلك أنظر للامر من الناحية الاقتصادية وبوجه عام فان القوائم المالية للبنك ايجابية جدا".
ويضيف "للمرة الاولى يتاح الاكتتاب للافراد فقط دون مشاركة المؤسسات الاستثمارية فيما يبدو أن الحكومة تحاول اعطاء فرصة للمواطنين الافراد للمشاركة كنوع من توزيع الثروة لاسيما أن التقييم أقل كثيرا من البنوك الاخرى بالقطاع".
وأضاف "الاهلي التجاري أكبر بنك من حيث الاصول والودائع ويتمتع بجاذبية اقتصادية عالية وأرى أن هناك فرصة لتحقيق عائد لا يقل عن 30 بالمئة من هذا الطرح".

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية: