تراجع معظم بورصات الشرق الأوسط مع انحسار التعافي في أوروبا

2014-10-15
 
دبي - رويترز: تراجعت معظم أسواق الأسهم في الشرق الأوسط، أمس، مع تغير اتجاه الأسهم الاوروبية التي قادتها صعودا في الجلسة السابقة.
وانخفض مؤشر سوق دبي 9ر2% الى 4572 نقطة مسجلا أدنى اغلاق له في شهر مع تراجع الاسهم الاكثر تداولا على قائمته. وهبط سهم اعمار العقارية القيادي 7ر3 في المئة وسهم بنك دبي الاسلامي 7ر2 في المئة.
وتراجع المؤشر العام لسوق أبوظبي 1ر1 في المئة رغم صعود بعض الاسهم على قائمته من بينها سهم بنك الاتحاد الوطني الذي ارتفع اثنين في المئة بعدما قالت المجموعة المالية-هيرميس أول من أمس، ان السهم ربما ينضم الى مؤشر ام.اس.سي.اي للاسواق الناشئة الشهر القادم.
وخالف مؤشر بورصة قطر الاتجاه النزولي ليغلق مرتفعا 2ر0 في المئة مدعوما بصعود سهم بنك قطر الوطني 2ر2 في المئة بعدما أعلن البنك في وقت سابق هذا الاسبوع عن قفزة قدرها 8ر20 في المئة في صافي ربحه للربع الثالث من العام.
وحقق بنك قطر الوطني الذي ينظر الى نتائجه كمؤشر على مدى متانة القطاع المصرفي في البلاد ربحا صافيا قدره 9ر2 مليار ريال "4ر796 مليون دولار" في ثلاثة أشهر حتى 30 أيلول مقارنة مع أرباح بلغت 4ر2 مليار ريال في الفترة نفسها من العام الماضي وفقا لحسابات رويترز بناء على بيانات مالية.
وتوقع ستة محللين في استطلاع لرويترز أن يبلغ متوسط صافي الربح الفصلي للبنك 57ر2 مليار ريال.
وينظر الى قطر بشكل عام باعتبارها أقل تعرضا لمخاطر التباطؤ العالمي مقارنة مع معظم الاسواق نظرا لسجل الحكومة في الانفاق على دعم قطاع الشركات المحلية وقت الضرورة.
وانخفض المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 9ر1 في المئة مع تراجع معظم الاسهم على قائمته ومن بينها الاسهم القيادية. ورغم ذلك ارتفعت بعض الاسهم ومن بينها أسهم الإسمنت السعودية وأسمنت ينبع وأسمنت المنطقة الجنوبية وأسمنت المنطقة الشرقية.
ويتضمن انتاج الاسمنت تسخين معادن لدرجات حرارة عالية جدا ويؤدي هبوط أسعار النفط الى انخفاض تكلفة الطاقة للشركات في القطاع.
واستمرت عمليات جني الارباح في البورصة المصرية التي تراجع مؤشرها الرئيسي 6ر2 في المئة مع هبوط معظم الاسهم على قائمته.
وصعدت أسهم قليلة من بينها سهم حديد عز الذي قفز 4ر3 في المئة بعدما أعلنت وحدتها العز الدخيلة للصلب-الاسكندرية، أول من أمس، عن استئناف تدفق امدادات الغاز الطبيعي الى مصنعها.
وبحسب نعيم للسمسرة فان العز الدخيلة تدر ما يزيد على 90 في المئة من أرباح الشركة الام قبل خصم الفائدة والضرائب ورسوم الاستهلاك والاهلاك.

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية:


أطراف النهار
حسن البطل
فاتحة لبدايات القرن !
آراء
مهند عبد الحميد
دعوا الشعب اليمني يعيش ويقرر!
آراء
عبير بشير
حسن نصر الله: الأمر لي
دفاتر الأيام
زياد خدّاش
أنا والغريب
اقرأ المزيد ...