رام الله: العيسة يبحث مع "جايكا" اليابانية سبل تعزيز التعاون الزراعي المشترك

2014-07-06


رام الله - «الأيام»: بحث وزير الزراعة شوقي العيسة أمس، مع وفد وكالة التعاون الدولي الياباني (جايكا) آلية التعاون والمشترك والقضايا ذات الاهتمام، وسبل تفعيلها وتنفيذ المشاريع بحضور المهندس عبد الله لحلوح وكيل وزارة الزراعة، ود. زكريا سلاودة وكيل مساعد الشؤون الفنية، والمهندس إبراهيم قطيشات مدير عام الارشاد ود. عز الدين أبو عرقوب رئيس وحدة العلاقات الدولية، والمهندس سامر التيتي مدير التخطيط، ومعاوية سويلم مدير عام العلاقات العامة والاعلام.
واستعرض العيسة خلال استقباله الوفد في مقر الوزارة برام الله أولويات الوزارة وآلية التنسيق والتعاون المشترك والاحتياجات والاولويات التي تحتاجها المشاريع لدعم القطاع الزراعي في المستقبل.
واطلع العيسة الوفد الذي ضم ايزومي تاناكا مدير عام جايكا في فلسطين، ويوكي ميتسوي نائبة المدير العام وميوكيو وانيوه ود. نتا باياشي ونورس منسقة البرامج، على استراتيجية القطاع الزراعي وأهم المشاريع التي تنفذها الوزارة وواقع القطاع الزراعي وعلى الانتهاكات الاسرائيلية التي اصابت هذا القطاع بالضرر الكبير خلال السنوات الماضية، مقدما شرحا عن الصعوبات والعراقيل التي يواجهها المزارعون في ظل استمرار سياسة الحصار الاسرائيلية وفقدان آلاف المزارعين لمصدر رزقهم الوحيد جراء مصادرة أراضيهم.
وأوضح دور الوزارة في عملية تنمية القطاع الزراعي المستدامة وفي تخفيف حدة الفقر وخلق فرص عمل لما له من دور في التنمية الاقتصادية على المدى البعيد متطرقا الى قضايا الامن الغذائي والتسويق.
وأشار العيسة الى دور وزارة الزراعة في تنمية وتطوير الزراعة في فلسطين، مؤكداً اهمية السبل الكفيلة لزيادة الفاعلية والكفاءة في تنفيذ نشاطات المشاريع والوصول الى افضل المخرجات من المشروع، بحيث تنعكس ايجابا على المزارع وتحسين إنتاجة كما ونوعا لزيادة القدرة التنافسية للمنتوجات الزراعية في الاسواق المحلية والعالمية، وهناك برامج تدريب لكوادر وزارة الزراعة لرفع القدرات الفنية في الوزارة.
واستعرض الجانبان اعداد دراسة تطويرية لمنطقة اريحا والاغوار وستقوم «جايكا» بالتعاون مع وزارة الزراعة بتنفيذ مشاريع ريادية صغيرة، اضافة الي خطة تنموية شاملة طويلة الامد، وتهدف الدراسة الي تنمية الانتاج الزراعي من حيث الاصناف والكميات والنوعية والجودة وتنمية المصادر الطبيعية والمياه واستحداث مصادر غير تقليدية جديدة، وتطوير عملية التسويق الزراعي.
بدوره، اشاد الوفد بدور وزارة الزراعة في تحقيق التنمية الزراعية المستدامة، مؤكدين على اهتمامهم بالقطاع الزراعي وبتطوير العلاقة مع وزارة الزراعة وبرغبة اليابان في  دعم التمية الزراعية والاقتصادية وتعزيز  الاقتصاد الفلسطيني لتأهيله للاعتماد على الذات.

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية: