طرد إسرائيل من عضوية الاتحاد الدولي للصحافيين

2014-07-03


رام الله - «الأيـام»: قررت اللجنة التنفيذية لاتحاد الصحافيين الدولي، في اجتماعها الذي عقد في العاصمة البلجيكية بروكسل، طرد إسرائيل من عضوية الاتحاد لعدم التزام النقابات الإسرائيلية بقوانين الاتحاد.
وصوّت إلى جانب القرار 11 من أعضاء اللجنة التنفيذية، فيما عارضه عضوان، وامتنع أربعة أعضاء عن التصويت، وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها طرد إسرائيل من الاتحاد الدولي حيث وقف الكثير من النقابات الأوروبية خلال السنوات الماضية إلى جانب التمثيل الإسرائيلي.
وكان اتحاد الصحافيين الدولي استمع إلى مداخلة لنقيب الصحافيين عبد الناصر النجار حول الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة بحق الصحافيين الفلسطينيين، والتي تكثفت خلال الأشهر الأخيرة.
وطالب النجار الاتحاد الدولي للصحافيين، خاصة النقابات الأوروبية، بضرورة التحرك السريع لوقف الانتهاكات الإسرائيلية، على ألا يأخذ التحرك شكل البيانات المعبّرة عن الأسف أو الاستنكار، مشدداً على ضرورة تحريك قضايا أمام المحاكم الأوروبية ضد صانعي القرار الإسرائيليين.
وأشاد، في مداخلته، بموقف الرئيس محمود عباس أمام رئيس الاتحاد الدولي خلال لقائه وفد اتحاد الصحافيين العرب والصحافيين الدوليين في رام الله، قبل أسبوعين.
من جهته، أشاد رئيس الاتحاد جيم بوملحة بمواقف الرئيس عباس من حرية الصحافة ووقف التجاوزات بحق الصحافيين في الضفة وغزة، متمنياً أن يتم تنفيذها بشكل سريع.
وقرر الاتحاد الدولي بالإجماع رفض عضوية المعارضة السورية الموجودة في الخارج.a
 

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية: