آراء

طرطشات

فتحي أبو مُغلي

2014-07-03



• نعم حتى القضايا الصغيرة تحتاج الى تنسيق مع الاحتلال، هذا ما أكده الوكيل المساعد في وزارة الحكم المحلي، فمحاربة الكلاب الضالة والخنازير تحتاج إلى تنسيق أمني، خاصة في المناطق المصنفة (C) الخاضعة لسيطرة الاحتلال الإسرائيلي حسب تصنيفات اتفاق أوسلو، فوقف تدفق الكلاب الضالة من داخل الخط الأخضر او من المستوطنات والقدرة على التعامل معها بالقتل بالسم او الخرطوش يحتاج لتنسيق مع حكومة الاحتلال، فما بالكم بالقضايا الأهم للمواطن كالسفر والعلاج والاستيراد والتصدير؟.
• بريطانيا تتبع أستراليا في فرض قيود جديدة قاسية على بيع السجائر بهدف الحد من عادة التدخين وتحسين مستوى الصحة العامة وبشكل خاص خفض نسبة المدخنين من الأطفال، بريطانيا تعد قانوناً يقضي بفرض قواعد على تداول السجائر ومنها توحيد لون العلبة والبيانات التحذيرية وفرض غرامات كبيرة وعقوبات شديدة على كل من يخالف القانون، إجراءات لا بد منها اذا ما أراد بلد ما حماية مواطنيه من آفة اجتماعية تحصد آلاف الأرواح بسبب ما تؤدي اليه من أمراض خطيرة أهمها السرطان وأمراض القلب والشرايين.
• ليس قطعاً للأرزاق ولكن حماية للصحة العامة وصحة المواطن، لا بد أن تقوم وزارة الصحة بحملة مكثفة لمحاربة المشروبات الرمضانية التي تباع من خلال الباعة المتجولين، فهي غير خاضعة لأي مواصفات او رقابة من أي جهة او اي نوع وقد تحمل من الملوثات الممرضة والملونات المسرطنة ما لا يمكن التنبؤ به وكما يقول المثل «درهم وقاية خير من قنطار علاج».
• شوارع مدننا الضيقة والمكتظة أصبحت تعاني من خطر مزاحمة الشاحنات الضخمة والجرافات والصهاريج للسيارات الصغيرة وللمارة والتي للأسف لا تتورع عن السير بسرعات عالية وكأنها سيارات تسير في ميدان سباق، نأمل من وزير النقل والمواصلات اتخاذ قرار جريء بتحديد ساعات دخول الشاحنات والصهاريج والآليات الكبيرة الى داخل المدن كما هو معمول به في كثير من بلدان العالم، فالعديد من البلاد تحظر دخول مثل هذه الآليات لداخل المدن والسير فيها من السابعة صباحاً حتى السابعة مساءً حفاظاً على حياة المواطنين من راجلين أو راكبين.
• صندوق الضمان الاجتماعي في الصين يحقق أرباحاً وصلت الى 11.2 مليار دولار العام الماضي وبمعدل عائد ربحي قدره 6.2 %، هذا الصندوق الذي يخدم أهداف مظلة التأمينات الاجتماعية كالعجز والشيخوخة والبطالة وتعويضات الأسرة، فمتى نرتقي الى مستوى اقرار قانون ضمان اجتماعي فلسطيني يوظف أمواله في دعم الصناعات الوطنية، وبالتالي يضاعف من فرص العمل لجيوش العاطلين عن العمل وفي نفس الوقت يحقق أرباحاً تضمن استدامة قدرة الصندوق على دفع التزاماته لمستحقيها ويوفر الامن الوظيفي والأمان للعاملين في القطاع الأهلي والخاص.
• زيت الأطفال له استخدامات اخرى عديدة ومفيدة غير ترطيب بشرة الأطفال، منها إزالة المكياج خاصة مكياج العيون، وتنعيم الزوائد اللحمية حوال الأظافر، وتنعيم الأقدام المتشققة، كما يستخدم أثناء فترة الحمل او أثناء الريجيم لمنع علامات التمدد،
الا أن له استخدامات قد تكون ضارة مثل دهن الوجه او الأجزاء الظاهرة من الجسم للوقاية من الشمس للأطفال أثناء اللعب وللكبار والأطفال على البحر لمن أنعم الله عليهم بنعمة البحر ولم يُسرق منهم لأن مثل هذا الاستعمال مع التعرض للشمس المباشرة قد يتسبب بحروق من الدرجة الثانية او تحسس جلدي شديد ومؤلم.

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية: