الوفد الفلسطيني ينهي مشاركته في منتدى "باكو" للعلماء والباحثين الشباب

2014-06-06


رام الله ـ اعلام المجلس الاعلى للشباب والرياضة: انهى الوفد الفلسطيني مشاركته في منتدى "باكو" الدولي للعلماء والباحثين الشباب، والذي عقد في العاصمة الاذربيجانية بتنظيم من أكاديمية العلوم والثقافة الأذربيجانية، وبتنسيق مع المجلس الاعلى للشباب والرياضة.
وضم الوفد كلا من: الدكتور حسين جبارين، عميد كلية التمريض في جامعة الخليل، ومحمد ابو لمضي الذي يكمل دراسته العليا في دولة استونيا، والزميل الصحافي منذر زهران، فيما شارك الدكتور محمد زكريا وهو فلسطيني الاصل من الشتات اللبناني ممثلا عن دولة السويد.
وكان الوفد الفلسطيني من أكبر الوفود المشاركة في المؤتمر، بعد جمهورية أذربيجان، الدولة المستضيفة لفعاليات المؤتمر، حيث سمح لكل دولة بمشاركين اثنين فقط، لكن كان لفلسطين هذا العدد نظرا لطبيعة الابحاث المقدمة، التي نالت اعجاب الجهة المنظمة.
وعرض الدكتور حسين جبارين ورقته العلمية التي تركزت حول مساهمة الوضع الصحي في التنمية الاقتصادية، خصوصاً في البلدان الاقل تطوراً في العالم، وضرب مثالا عن ارتباط النمو الاقتصادي بالوضع الصحي في فلسطين وكيفية تأثرهما بغياب الاستقلال الوطني الكامل الناتج عن الاجراءات الاحتلالية العنصرية الإسرائيلية.
وقدم الزميل منذر زهران ورقة بحث عن القيمة الاقتصادية للرياضة، تناول فيها الاثر الكبير للرياضة في دعم اقتصاد الدول، ودورها في التخفيف من حدة البطالة، وبين فيها حجم الايرادات المالية لخزائن الدول، وكيف انها لا تتأثر بالأزمات العالمية المالية، واستعرض زهران، ايضا، الطفرة التي حدثت في الرياضة الفلسطينية وادت الى خلق العديد من فرص العمل، بالرغم من منغصات الاحتلال الاسرائيلي الذي يسعى، دائما، لفرض سيطرته على الرياضة، حسبما ذكر زهران.
وشارك محمد أبو لمضي، الحاصل على درجة الماجستير في امن الشبكات الالكترونية، بورقة علمية ثانية حول مواءمة السلامة والامن الإلكتروني من خلال برنامج ( KAOS ) والتي تقدم حلولا للتعامل مع متطلبات هندسة الامن والسلامة في تطوير البرمجيات الحساسة، وشرح التحديات التي تواجه البرمجيات بسبب ان لكل منها أدواته التقنية الخاصة به وعملياته في ادارة المخاطر ومعالجتها، وكيف يؤدي هذا الانفصال في التحليل للمخاطر وكيفية معالجته لنقاط ضعف أنظمة البنية التحتية الإلكترونية الحساسة.
وقدم عدد من الباحثين الاجانب والعرب اوراق بحث عن القضية الفلسطينية، كان من ابرزها: مشاركة باحثة من دولة البانيا تدعى "انيزا"، والتي قدمت عرضا وصفت فيه معاناة الشعب الفلسطيني وواقع معيشته تحت الاحتلال الاسرائيلي، من خلال معلومات وصفية جمعتها اثناء زيارتها لفلسطين من اجل الصلاة في المسجد الاقصى المبارك.
وحل الوفد ضيفا على السفارة الفلسطينية في اذربيجان، وكان في استقباله السفير ناصر عبد الكريم وطاقم السفارة، الذي اطلع على أنشطة الوفد وتابع جدول فعالياته بشكل يومي.

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية: