"العربية الأميركية" تنظم جولة لوفد دولي على المواقع الأثرية و"الجدار"

2014-06-06


جنين - "الأيام": نظمت الجامعة العربية الأميركية، أمس، جولة سياحية تعريفية لوفد المشاركين الدوليين في مؤتمر "تحويل الصراع وبناء السلام في فلسطين"، والذي عقد، مؤخراً، في حرم الجامعة، بهدف إطلاعهم على المواقع التاريخية والمناطق الأثرية المهمة في فلسطين، وجدار الفصل العنصري، وانتهاكات الاحتلال.
ففي نابلس، زار الوفد الدولي خيمة الاعتصام التضامنية مع الأسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال، حيث طالب الهيئات الدولية بالتدخل العاجل لإنقاذ حياة الأسرى المرضى والإداريين المضربين عن الطعام منذ أكثر من 42 يوماً، وعبر عن تضامنهم مع الأسرى ككل، معرباً عن سعيه للتواصل الدائم لإحياء قضية الأسرى في المحافل الدولية، فيما تجول أعضاؤه في البلدة القديمة بنابلس وزاروا حاراتها وأزقتها وأسواقها القديمة.
وتخللت الجولة، زيارة المواقع الأثرية في سبسطية كونها قرية أثرية مهمة، حيث تجول الوفد الدولي في شارع الأعمدة والمعابد والمسارح الأثرية، وعبر عن سروره ودهشته بما شاهده من مناطق أثرية، والتي قال أعضاء الوفد، إنها تعبر عن أصالة تراث وحضارة وتاريخ الشعب الفلسطيني، وتوضح للعيان مدى ارتباط الفلسطيني بهذه الأرض، وآثار اعتداء إسرائيل على المناطق الأثرية بالسرقة والتدمير المتعمد.
ومن أهم المناطق التي تضمنتها الجولة في محافظة جنين، زيارة كنيسة برقين الأثرية، حيث عبر الوفد الدولي عن انبهاره بهذه الكنيسة التي تعتبر رابع أقدم كنيسة في العالم، وبالمغارة التي قام بها السيد المسيح عليه السلام بمعجزة شفاء المرضى البرص فيها، فيما قصد الوفد، قصور آل عبد الهادي الأثرية في بلدة عرابة، والتي يعود تاريخها إلى العهد العثماني وحاكم مصر محمد علي باشا.
واختتم الوفد الدولي جولته التعريفية، بزيارة لجدار الفصل العنصري المقام على أراضي قلقيلية، ويحيط بها من جهاتها الثلاث، والذي أقامه الاحتلال في العام 2002، وشكل إحدى النقاط التي تطرق لها المؤتمر.
واستنكر الوفد الآثار الناتجة عن إقامة الجدار والمتمثلة في عزل القرى والمدن بعضها عن بعض، واقتلاع آلاف أشجار الزيتون، ومصادرة الأراضي، وطالب الهيئات الدولية بالتدخل لمحاكمة إسرائيل دولياً لجريمتها ببناء هذا الجدار العنصري.
وشكر الوفد الدولي، الجامعة العربية الأميركية، التي أتاحت الفرصة له وتنظيم هذه الجولة التي أسهمت بتوسيع آفاق معرفة أعضائه عن أهم المواقع الأثرية والسياحية في فلسطين، والإطلاع على انتهاكات الاحتلال من مصادرة وعزل وتدمير للأرض الفلسطينية والمواقع الأثرية.
   
 

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية: