مفاجآت وتقلبات قد تكتنف الموسم المطري الحالي في قطاع غزة

2018-11-20


كتب عيسى سعد الله:

قال مدير عام دائرة الإرشاد الزراعي في وزارة الزراعة بغزة، المهندس نزار الوحيدي: إن الموسم المطري الحالي في قطاع غزة شهد ظواهر غريبة جداً وشاذة وتقلبات لم يشهدها القطاع منذ عشرات السنين.
وبحسب الوحيدي، فإن أبرز هذه الظواهر تمثل في هطول كميات كبيرة من الأمطار في منطقة غرب خان يونس جنوب قطاع غزة، قدرت بنحو 100 ملم، مقارنة مع أقل من 15 ملم حسب المعدل السنوي العام في مثل هذا الوقت.
وأضاف الوحيدي لـ"الأيام": إن معدل سقوط الأمطار السنوي في محافظة خان يونس يبلغ أقل من 250 ملم فقط.
وتابع: إنه جرت العادة أن تشهد المنطقة الجنوبية للقطاع في بداية العام، تساقطاً ضعيفاً للأمطار "ولكن ما حدث في الموسم الحالي أن محافظتي رفح وخان يونس شهدت تساقط كميات كبيرة من الأمطار فاقت المعدل العام بكثير".
وقدّر الوحيدي كمية الأمطار التي تساقطت في هاتين المحافظتين لغاية الآن بأكثر من 30 في المئة من المعدل السنوي العام، إضافة إلى زيادة كبيرة في عدد أيام الهطول التي وصلت إلى تسعة أيام.
وأشار إلى أنه رغم تدني كميات الأمطار التي سقطت على المناطق الأخرى في الشمال والوسط، إلا أنها كانت حول المعدل السنوي العام.
وقدّر الوحيدي كمية الأمطار التي هطلت على القطاع بنحو 20 مليون متر مكعب، وصل منها إلى الحوض الجوفي نحو 7 ملايين متر مكعب.
ووصف الوحيدي الموسم المطري الحالي بالفريد والغريب من حيث التقلبات المناخية وتساقط الأمطار وتوزيعها، متوقعاً أن يشهد المزيد من التقلبات الحادة خلال الفترة القادمة.
وتوقع الوحيدي أن تحدث ظواهر غريبة ومفاجآت، كتساقط كميات كبيرة جداً من الأمطار تستمر لعدة أيام، قد تؤدي إلى حدوث فيضانات أو فجوات كانحباس الأمطار يعقبها موجة جفاف، مبيناً أن الخرائط الجوية تشير إلى عدم استقرار مناخي في المنطقة، و"لكنه يرى أن تساقط كميات جيدة من الأمطار هي الأقرب للحدوث، سيما مع تنبؤ الأرصاد الجوية لمزيد من المنخفضات الجوية المتوقع وصولها خلال الأيام القادمة إلى المنطقة".
ويرى الخبير الزراعي أن معدل تساقط الأمطار الحالي في القطاع أسهم بشكل كبير في تحسين أداء التربة وتخفيض نسبة ملوحتها، سيما في المنطقة الرملية التي تتركز في الجنوب الغربي للقطاع، كما أنه يعود بالإيجاب على الأشجار والحقول المفتوحة.
ويبلغ المعدل العام لتساقط الأمطار السنوي في قطاع غزة نحو 370 ملم.
 

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية: