الحمد الله: لن نؤجل تطبيق قانون الضمان .. ومستعدون لتعديله

2018-10-16


كتب يوسف الشايب:

أكد رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله، أنه لن يتم تأجيل تطبيق قانون الضمان الاجتماعي عن موعده المقرر مطلع الشهر المقبل، مع إشارته إلى أن القانون خاضع للتقييم والتعديل.

وشدد الحمد الله على أن "هذا القانون خاضع للتقييم كغيره من القوانين الحيوية التي تلامس حياة وحقوق المواطنين .. بدأنا العمل على إعداد قانون الضمان الاجتماعي في العام 2014 وأنهيناه في العام 2016، حيث أصدر الرئيس مرسوماً على أن يسري القانون بعد سنتين، أي في الأول من تشرين الثاني 2018 .. عملنا على إعداد القانون لأربع سنوات بالشراكة مع منظمة العمل الدولية، وبمشاركة كل فئات المجتمع في صياغته من مجتمع مدني، ونقابات العمال، والحكومة، والأكاديميين، والخبراء، إلى أن وصلنا إلى هذه الصيغة".

وأضاف رئيس الوزراء، خلال مشاركته في حفل توزيع جوائز فلسطين الدولية للتميز والإبداع، في رام الله، أمس: كانت إحدى نقاط الخلاف في البداية أن الحكومة لم تكن الجهة الضامنة للصندوق، وأصر الجميع على كفالة الحكومة للصندوق، ووافقنا على ذلك، كون أن هذا المشروع يؤمن حماية اجتماعية لمليون ومائة ألف مواطن فلسطيني، كانوا، عندما سينهون خدمتهم، ليس لديهم تقاعد .. نحن على استعداد للتعديل، ولكن لن نؤجل تطبيق هذا القانون، حيث سيسري، إن شاء الله، في موعده.

ولفت الحمد الله إلى أن هناك استحقاقات فلسطينية بمليارات الشواكل لدى إسرائيل، وأنه قد يكون هناك "أياد كثيرة تلعب في الموضوع" .. مليارات الشواكل هي حقوق العمال لدى إسرائيل، ويجب أن نتحصل عليها، وكانت إسرائيل تقول على الدوام، ومنذ العام 1994، إن هذه الأموال لن تدفع إلا بإنشاء صندوق الضمان الاجتماعي، وهي حقوق للعمال الفلسطينيين في إسرائيل منذ العام 1970.

ووصف الحمد الله قانون الضمان الاجتماعي بالمشروع الوطني، وبكونه مشروع حماية اجتماعية لكافة أبناء شعبنا الفلسطيني، والحديث هنا عن مليون ومائة ألف مواطن فلسطيني هم المستفيدون منه.

وختم في هذا الإطار، كما فعلنا في قانوني المخدرات والجرائم الإلكترونية، نستمع ونتحاور ونصل دائماً إلى تفاهمات، وفي هذا القانون سنستمع للمواطنين، ومؤسسات المجتمع المدني، والنقابات، وكافة الجهات التي كانت معنا أولاً بأول في صياغة وإعداد هذا القانون، وأن نتحاور ونتناقش، وإذا كان ثمة أي تعديل لمصلحة العمال والبلد بالتأكيد سنأخذ فيه.
 

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية: