الدحلة وبرافو يؤمنان التفوق

البيرة يعود بنصر عزيز من عرين "السمران"

2018-09-01


كتب محمد عراقي - عدسة وائل سعيد - (الايام الالكترونية)" عاد فريق مؤسسة البيرة من لقائه الخارجي امام مركز طولكرم بانتصار خارجي ثمين جدا بهدفين على ملعب الشهيد جمال غانم في طولكرم ضمن الاسبوع الاول لدوري المحترفين للموسم الجديد .
واستحق البيرة الفوز لانه كان الاكثر تنظيما في المباراة، دفاعيا وهجوميا، واحرز هدفيه رائد الدحلة وبابلو برافو في الشوط الثاني ليبدأ الدوري بقوة وبفوز خارجي لامع، فيما لم يقدم مركز طولكرم الاداء المطلوب على ارضه وبين جماهيره فغابت الفاعلية الهجومية عنه طوال اللقاء كما ان الانسجام الهجومي للاعبي الوسط والهجوم كان مفقودا .
بدات المباراة بنشاط نسبي للبيرة وسط الملعب وتركز اللعب في الدقائق الاولى وسط الملعب وكان التهديد الهجومي الاول للبيرة بعرضية محمد خليل التي ابعدها الدفاع الكرمي لترتد لبابلو برافو فسدد كرة غير مركزة اخطأت المرمى.
اعتمد البيرة على حسام زيادة في المقدمة باسناد من احمد الحويطي ورائد الدحلة على الاطراف واحمد ابو خديجة من العمق وقاد بابلو برافو ومحمد باسم الوسط البيراوي .
وراهن المركز على المخضرم معن جمال في المقدمة ومعه محمد الناطور ومنصور مصلح على الاطراف والمعتق فادي سليم من العمق وقاد الواعد محمد الشيخ خليل وبراء ابو ليفة الوسط الكرمي.
لم يدخل الفريق المحلي اجواء اللقاء في الدقائق الاولى ولم يشكل تهديدا على المرمى البيراوي فيما كان الضيوف الانشط وسط الملعب والافضل في بناء الهجمات بشكل منظم .
وقاد موسى سليم وموسى سلمان الدفاع البيراوي بصحبة الظهيرين محمد خليل ومهند خالد فيما قاد نور ابو حيش وعلاء بدران الدفاع الكرمي بصحبة الظهيرين احمد حرب وياسين درسية .
هدأ ايقاع اللعب ومال للفتور بعيدا عن المرميين، الصراع كان كبيرا بين الفريقين في منطقة الوسط من خلال التدخلات الثنائية والالعاب المشتركة.
اخطر فرص المركز واولها كانت في الدقيقة 20 من ركلة ثابتة احدثت دربكة في دفاع الضيوف فوصلت الكرة معن جمال وسددها قوية زاحفة اخطأت المرمى البيراوي بقليل .
وانقذ حارس البيرة الجديد كامل كناعنة مرماه من كرتين ولا اخطر بعد اختراق كرمي ناجح لعمق الدفاع البيراوي ولكن الخروج الموفق لكناعنة انقذ الموقف في الحالتين .
في النصف الثاني للشوط تحسن اداء اصحاب الضيافة بصورة كبيرة من حيث الانتشار والنشاط الهجومي، وامسك حارس المركز احمد خليفة تسديدة محمد باسم بثقة، وهاجم المركز مرمى البيرة بنشاط وكثافة فتعددت ركنياته والعابه واستمات دفاع البيرة قبل اخراج الكرة تلو الاخرى في الدقيقة 30 من تسديدة براء ابو ليفة التي انقذها موسى سليم من على خط المرمى .
عاد اللعب للانحسار في الوسط وسط نشاط للاعبي المركز وتراجع للضيوف، وعاد المركز وهدد مرمى البيرة من عرضية الناطور قابلها المخضرم معن جمال براسية جيدة مرت بسلام بجانب مرمى الضيوف بياردتين .
عاد البيرة لنشاطه مع اخر خمس دقائق وحصل على اكثر من ركنية هددت المرمى الكرمي، واخطأ محمد باسم لاعب الوسط البيراوي فحاول المراوغة والتمرير بثقة زائدة في نصف ملعبه فقطعها لاعبو المركز ووصلت الكرة لمنصور مصلح فانفرد، تماما، بمرمى المركز وحيدا وواجه الحارس ولكن تسديدته الزاحفة وغير الدقيقة ابعدها المدافع موسى سلمان من على خط المرمى مبعدا هدفا محققا.
وقبيل نهاية الشوط اهدر الحويطي فرصة بيراوية فعلت تسديدته مرمى المركز بعدة ياردات لينتهي الشوط الاول المتكافئ الى حد كبير بالتعادل السلبي.
بداية هادئة للشوط الثاني من الفريقين في الدقائق الاولى، ونجح البيرة في خطف الهدف الاول في الدقيقة 57 بعد هجمة سريعة بدأها ابو خديجة بكرة طويلة على حدود جزاء المركز صلحها حسام زيادة بخبرته للمنطلق من الخلف رائد الدحلة الذي استغل خطا اخر مدافع كرمي الذي فشل في ابعاد الكرة ليرسلها الدحلة بذكاء من فوق الحارس الكرمي خليفة محرزا الهدف الاول وسط صدمة المحليين .
حاول المركز التحرك لكنه اصطدم بتنظيم بيراوي جيد في الدفاع والوسط مقابل قلة الحلول الهجومية الكرمية في الثلث الاخير ولم يظهر الناطور ومعن جمال الا نادرا .
تقارب الخطوط كان جيدا في البيرة فيما كان المركز يبحث عن الفاعلية الهجومية المفقودة طوال اللقاء، سير البيرة اللقاء كما اراد مع مرور الوقت وتوالي الدقائق .
واجرى المركز تغييره الاول بدخول اللاعب الشاب هيثم نافع مكان محمد الشيخ علي تبعه تبديل ثان بدخول نديم الشيخ علي مكان منصور مصلح .
واجرى البيرة تغييره الاول بخروج المخضرم حسام زيادة ودخول المهاجم الواعد يزن ابو بكر، نشط المركز هجوميا بعد انتصاف الشوط في محاولة للتعديل لكن دون اية خطورة تذكر على المرمى البيراوي وافتقد المحليون للانسجام الهجومي المطلوب والفاعلية التي كانت غائبة مقابل تنظيم بيراوي جيد وتماسك في خطوط الفريق الاحمر، وخرج نجم البيرة احمد ابو خديجة مصابا فعوضه لاعب الوسط عبد الله غنام وتقدم برافو للامام خلف المهاجم ،
تراجع البيرة وسط نشاط كرمي ومحاولات هجومية غير فعالة فيما امن لاعبو البيرة جيدا منطقة الدفاع والوسط باداء متزن ورجولي متماسك امام الهجمات الكرمية .
وشهدت الدقيقة 83 اخطر فرص المركز من تسديدة البديل نديم الشيخ علي التي اطلقها لولبية ابعدها الحارس كامل كناعنة باطراف اصابعه لركنية، واصل الفريق المحلي الهجوم المكثف على المرمى البيراوي باسناد من جماهيره الكبيرة .
مرت الدقائق ثقيلة على لاعبي المركز الذين سعوا بكل قوة للتعادل فيما استمات لاعبو البيرة في الدفاع عن مرماهم في الدقائق الاخيرة للحفاظ على التقدم الفوز الثمين، ونجح البيرة الناضج والواقعي في اضافة الهدف الثاني في الدقيقة 95 بعد عرضية ممتازة في ظهر الدفاع لعبها غنام لبابلو برافو فانطلق خلف الدفاع وواجه الحارس وامتص الكرة وسددها بثقة وقوة على يمين الحارس خليفة مؤمنا فوزا خارجيا ثمينا جدا للبيرة.
حكم اللقاء: اسحق الكيلاني وساعده عارف الحاج واحمد ذوقان وعلاء الحوتري رابعا، راقب المباراة عمر الشرعب ومقيم الحكام حسين طقاطق.

 

 

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية: