تحقيق تمهيدي يطال نجم السينما الفرنسية جيرار دوبارديو بتهمة الاغتصاب

2018-08-31


باريس - أ ف ب: بوشر تحقيق تمهيدي في فرنسا في حق نجم السينما الفرنسية جيرار دوبارديو بعدما اتهمته ممثلة شابة بالاغتصاب والاعتداء الجنسي الامر الذي نفاه الممثل.

وقد رفعت الشكوى ضد الممثل الاثنين لدى مقر الدرك في لامبيسك في جنوب البلاد. وفتحت النيابة العامة في إيكس-أن_بروفانس تحقيقا تمهيديا على الفور قبل أن تحيله إلى النيابة العامة في باريس على ما أوضح مصدر قضائي.

وذكرت صحيفة "لو باريزيان" أن مقدمة الشكوى "هي ممثلة وراقصة شابة في العشرينات من العمر". وأضافت الصحيفة "أوضحت أنها تعرضت لانتهاكات جنسية مرتين من قبل الممثل (..) على هامش تمارين غير رسمية لمسرحية". وقالت الصحيفة إن الوقائع المفترضة حصلت في منزل دوبارديو في باريس في السابع من آب والثالث عشر منه.

وقال إيرفيه تميم محامي الممثل لوكالة فرانس برس "جبرار دوبارديو ينفي قطعا أن يكون ارتكب أي اعتداء او اغتصاب". وأضاف غاضبا "تبلغت بالأمر من قبل صحافيين اعتبارا من 28 آب" اي غداة التقدم بالشكوى "وهذا أمر غير طبيعي بتاتا".

ومضى يقول "أنا أسف للطابع العلني لهذا الإجراء الذي يلحق ضررا هائلا بجيرار دوبارديو وأنا على قناعة بان براءته ستعلن" داعيا إلى "التحلي بأقصى درجات ضبط النفس والاعتدال مع احترام حقوق كل الأطراف".

وفي أوساط السينما، شكك المخرج دومينيك بزنيار بالاتهام وقدم دعمه للممثل. وتساءل عبر "فيسبوك"، "إلى متى ستستمر هؤلاء الممثلات المبتدئات الوصوليات بتوجيه الاتهامات في سبيل الشهرة؟"
وتأتي الشكوى ضد الممثل الفرنسي وهو من الأشهر في الخارج، بعد سلسلة من القضايا التي طالت في المقام الأول مشاهير من اوساط السينما في سياق فضيحة المخرج الأميركي هارفي واينستين في تشرين الأول 2017.

ففي فرنسا طال تحقيق الممثل والمخرج المسرحي فيليب كوبير في نيسان/أبريل بعد شكوى تقدمت بها ممثلة وناشطة سابقة في حركة "فيمين" بتهمة الاغتصاب. وهو ينفي أن يكون أقدم على ذلك فيما التحقيقات تتواصل.

ويواجه المخرج والمنتج لوك بيسون منذ ايار/مايو تحقيقا بعد شكوى تقدمت بها ممثلة وعارضة أزياء في السابعة والعشرين تتهمه فيها باغتصابها في فندق باريسي.

إلا أن هذه القضايا التي تساندها حركات مثل #مي تو (#أنا أيضا) عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لم تقتصر على أوساط السينما.

ففي من تشرين الاول/اكتوبر 2017 اتهمت ثلاث نساء المفكّر الإسلامي السويسري طارق رمضان في فرنسا بالاغتصاب. وقد وجهت إليه التهمة وهو في الحبس منذ الثاني من شباط.

ولم يكن عالم السياسة بمنأى عن هذه الموجة في فرنسا. فالوزير السابق نيكولا أولو ووزير المال جيرالد دارمانان اتهما أيضا بارتكاب انتهاكات جنسية. وهما نفيا نفيا قاطعا أن يكونا أقدما على أفعال كهذه.

ويأتي هذا الاتهام في وقت يصور فيه جيرار دوبارديو فيلم "فهيم" من إخراج بيار-فرنسوا مارتان-لافال" منذ الأول من آب/اغسطس في فرنسا، على ما ذكرت مجلة "لو فيلم فرانسيه".

ويعرض للممثل أيضا اعتبارا من الإثنين ولمدة أسبوع مسلسل وثائقي قصير عن اليابان عبر محطة "أرتي".

واشتهر جيرار دوبارديو العام 1974 بفضل فيلم "لي فالسوز" لبرتران بلييه. وقد أدى أدوارا متنوعة منها شخصيات أدبية وطنية مثل سيرانو دو بيرجوراك و جان فالجان ("البؤساء").

ودوبارديو أب لاربعة اولاد توفي أحدهم وهو الممثل غيوم العام 2008. وقد حقق شهرة عالمية خلال مسيرته رغم تصرفات لفتت الانظار أحيانا.

فقد انهال بالضرب على صائد صور في فلورنسا العام 2005 وتبول في مقصورة طائرة تقوم برحلة بين باريس ودبلن العام 2011 وضرب سائق سيارة في وسط باريس العام 2012.

وقد منحه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجنسية الروسية العام 2013. 

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية:


أطراف النهار
حسن البطل
الانتفاضة الأولى .. بالألوان...
آراء
رجب أبو سرية
فاصل أخير قبل المنعطف
آراء
مهند عبد الحميد
إلى أي مدرسة دينية تنتمي فلسطين...
آراء
عبير بشير
«الأم» ميركل
نقطة ضوء
حسن خضر
لماذا أكره دونالد ترامب..!!
دفاتر الأيام
زياد خدّاش
أغاني السماء العالقة
اقرأ المزيد ...