إطلاق حملة لدعم الكاتبة نيروز قرموط في مهرجان أدنبرة الدولي للكتاب

2018-08-26


كتب يوسف الشايب:

أطلقت وزارة الثقافة، أمس، حملة لدعم الكاتبة الفلسطينية نيروز قرموط، عبر نشر رابط التصويت لمجموعتها القصصية "عباءة البحر"، والتي تنافس 49 مجموعة لكتاب حول العالم على جائزة "الكتاب الأول"، ضمن فعاليات مهرجان أدنبرة الدولي للكتاب في بريطانيا، وهي المجموعة التي حصلت عبرها نيروز على جائزة القلم العالمية، العام الماضي، وهي جائزة بريطانية للكتب المترجمة للإنكليزية، حيث كانت نشرت المجموعة مترجمة عبر دار كوما برس.

وقرموط كاتبة وصحافية فلسطينية وُلدت في مخيم اليرموك للاجئين في دمشق العام 1984،
وعادَت إلى غزة العام 1994، لتكمل تعليمها، وتنشط في مجال الدفاع عن حقوق المرأة، وتعزيز دورها القيادي.

وكانت اشتهرت قصة رفض وزارة الداخلية البريطانية منحها تأشيرة دخول للمشاركة في المهرجان والمسابقة، ما دفع صحف بريطانية كبرى، ومن بينها "الغارديان" للحديث حول الأمر، إلا أن الوزارة البريطانية تراجعت متأخراً عن قرارها بالمنع.

وقالت وزارة الثقافة إن مشاركة قرموط بمهرجان أدنبرة الدولي للكتاب تعدّ انتصاراً للثقافة الفلسطينية التي تتعدى حصار الاحتلال وأسلاكه الشائكة، وتنفتح بكلتا يديها على شعوب وثقافات العالم، حاملة همّ الفلسطيني ومعاناته في الوطن والشتات.

وأضافت الوزارة في بيان لها، تلقت "الأيام" نسخة عنه، أمس: اختيار قرموط للمشاركة في المهرجان مع 49 كاتباً عالمياً يدل على مساحة الإبداع التي تدفقت في مجموعتها القصصية المشارِكة "عباءة البحر".

واستنكر البيان التضييقات التي تعرضت لها الكاتبة، وتأخر حصولها على تأشيرة دخول المملكة المتحدة (بريطانيا) حيث يقام المهرجان السنوي، مشيرة إلى أنّ كل محاولات إسكات الصوت الفلسطيني النابض بالحياة، ومنعه من الوصول إلى العالم ستبوء بفشلٍ ذريع أمام الإبداع والإصرار، داعية إلى التصويت لعمل الكاتِبة "عباءة البحر" عبر الموقع الإلكتروني للمهرجان لنيل جائزة الكتاب الأول.

جدير بالذكر أن مهرجان أدنبرة الدولي للكتاب هو واحد من أهم المهرجانات التي تستضيف كتاباً وشعراء وفلاسفة من مختلف دول العالم، لمناقشة أعمالهم، وعرضِ إنتاجهم الفكري والأدبي، وبيعِ كتبهم، ويأتي كجزء من مهرجان أدنبرة الدولي الذي يقام في شهر آب، ويضمّ إلى جانب مهرجان الكتاب مهرجانات: الجاز، والفيلم، والموسيقى والفنون التشكيلية، كما أنه يقدم جائزة "الكتاب الأول"، والذي يتم اختياره عن طريق التصويت عَبر موقع المهرجان الإلكتروني لعمل كاتب من الكتاب الـ 49 الذين تم اختيارهم.
 

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية: