أعلى شلال اصطناعي في العالم على سطح ناطحة سحاب صينية

2018-07-28


بكين - أ ف ب: اضيفت ناطحة سحاب في جنوب غربي الصين تضم على إحدى واجهاتها شلالا اصطناعيا هو "الأعلى في العالم"، إلى القائمة الطويلة للمنشآت ذات التصميم الجريء أو الغريب في هذا البلد الآسيوي.
وقد شيد مبنى "ليبيان انترناشونال" في مدينة غويانغ، فيما يعلو الشلال 108 امتار عن الأرض. غير أن هذا المشروع الضخم له تكلفة باهظة.
فقد جرى تصميم الشلال الاصطناعي قبل عامين لكنه لم يشغل مذاك سوى ست مرات لأن ضخ المياه إلى القمة يكلف 800 يوان (117 دولارا) في الساعة.
ولا تزال ناطحة السحاب التي أنشأتها مجموعة "لودي انداستري" الصينية، في المراحل النهائية للتشييد. وسيضم المشروع مركزا تجاريا ومكاتب وفندقا فخما.
ويستخدم الشلال الاصطناعي خصوصا مياه الأمطار والمياه الجوفية التي تخزن في مستوعبات ضخمة تحت المبنى.
وأوضح مدير مجموعة "لودي" شينغ شاوماو لصحيفة "ساوث تشاينا مورنينغ بوست" أن النظام يرمي لنقل مظاهر الطبيعة البرية في المقاطعة إلى المناطق الحضرية.
غير أن المنشأة أصبحت سريعا هدفا لحملات سخرية من جانب مستخدمي الانترنت. وقد حمل هؤلاء خصوصا على الهدر الكبير للموارد في هذا المشروع.
وكتب أحد مستخدمي شبكة "ويبو" الاجتماعية ساخرا "شغلوها بضع مرات سنويا. بهذه الطريقة سينظف الزجاج ولن تكون هناك حاجة لعمال تنظيف للزجاج".
وتشهد المدن الصينية في العقود الأخيرة تزايدا في الابتكارات الهندسية غير الاعتيادية المصاحبة للنمو الاقتصادي السريع في البلاد والتوسع الحضري المطرد.
وقد دعا الرئيس الصيني شي جينبينغ إزاء هذا الوضع إلى وقف "المنشآت الهندسية الغريبة والمبتذلة".

 

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية: