توقعات بإنتاج خمسة آلاف طن من العنب البذري في غزة

2018-07-18

غزة - "الأيام": افتتحت وزارة الزراعة موسم قطف العنب البذري في قطاع غزة، وسط توقعات بإنتاج خمسة آلاف طن. معلنة عن التوسع في زراعته خلال الفترة القادمة.
وتفقد المسؤولون بالوزارة، وأصحاب المزارع والمزارعون موسم قطف العنب في كروم الوحيدي بمنطقة الشيخ عجلين جنوب مدينة غزة.

وتم التأكيد خلال حفل افتتاح قطف العنب، على خطة وزارة الزراعة في التوسع والتنوع في زراعة العنب، علما أن مساحة العنب البذري واللابذري في قطاع غزة وصلت هذا العام 7231 دونما وسوف تزداد في الأعوام القادمة.

يذكر ان القطاع حقق اكتفاءً ذاتياً من العنب هذا العام، وذلك بعد أن منع استيراده وتشجيع المزارعين على زيادة مساحة أراضيهم من محصول العنب.

وقال محمد الناقة مدير دائرة البستنة الشجرية، إن مساحة العنب البذري المثمر لهذا العام بلغت 5080 دونما ومتوسط انتاج الدونم الواحد 1 طن، وأن اجمالي الإنتاج من العنب البذري المثمر 5000 طن فيما بلغت مساحة العنب اللابذري المثمر 1311 دونما، ومتوسط انتاج الدونم 1,5 طن، واجمالي الإنتاج منه اللابذري تبلغ 2000 طن.

وأشار الناقة الى أن هذا الموسم كان أقل من العام السابق بسبب قلة الأمطار والتقلبات المناخية خصوصاً فترتي العقد والأزهار، لكنه لم يسجل وجود أمراض جديدة في هذا الموسم، وانما كانت تقليدية كالعام الماضي، وتم التعامل معها حسب التوصيات الفنية لوزارة الزراعة.

واشار الناقة خلال كلمة له إلى أن وزارته تعمل حاليا على ادخال أصناف جديدة من العنب والأصول المقاومة لأمراض التربة، وملوحة المياه، بالإضافة الى استحداث أصناف تكون مبكرة ومتوسطة ومتأخرة الإنتاج حتى تعمل على منع حدوث فائض في الإنتاج ويتيح للمستهلك الحصول على المنتج طوال الموسم.

وقال إن الوزارة ومن خلال الإدارة العامة للإرشاد والتنمية الريفية أولت محصول العنب أهمية بالغة، حيث نفذت العديد من الفعاليات الارشادية وزيارات ميدانية للمزارعين، وتنفيذ أيام عمل في موسم التقليم، وتوزيع نشرات ارشادية على المزارعين لضمان نجاح الموسم، وتوفير منتج زراعي آمن يلبي احتياجات المستهلك المحلي.

من جانبه، عبر المزارع سمير حجي عن فرحته الغامرة لافتتاح موسم العنب بمشاركة وزارة الزراعة، مشيدا بالدور الذي تمارسه الوزارة في ارشادهم ومساعدتهم من خلال منع استيراد المحاصيل الزراعية من الخارج، ما يتيح لهم تسويق بضائعهم وتصريفها في الاسواق المحلية.

وثمن دور الوزارة واهتمامها بزراعة العنب، مؤكداً أنه يتم العمل بإشراف ومتابعة المرشدين والمهندسين الزراعيين على التوسع في زيادة المساحة من محصول العنب والتين.

وطرح حجي جملة من المشاكل والمعوقات التي يعانيها المزارعون جراء استمرار الحصار وارتفاع أسعار المبيدات، مشيراً إلى ضرورة العمل على حلها، حتى يستطيع المزارع الصمود على أرضه، ويكون قادراً على الاستمرار في المهنة.

 

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية:


أطراف النهار
حسن البطل
فاتحة لبدايات القرن !
آراء
مهند عبد الحميد
دعوا الشعب اليمني يعيش ويقرر!
آراء
عبير بشير
حسن نصر الله: الأمر لي
دفاتر الأيام
زياد خدّاش
أنا والغريب
اقرأ المزيد ...