فلسطين توقع مذكرة تفاهم لتكوين هيئة مراكز السينما العربية

2018-07-12


تونس - "وفا": وقعت دولة فلسطين، أمس، مذكرة تفاهم لتكوين هيئة مراكز السينما العربية، وشهد على التوقيع، في العاصمة تونس، وزير الثقافة أيهاب بسيسو، ونظراؤه العرب من الجزائر والمغرب وتونس ولبنان والاردن، فيما ستوقع مصر لاحقاً.

وتهدف الاتفاقية لتنظيم قطاع السينما كقطاع استراتيجي، والتأسيس لمجهود الدول العربية في تنمية هذا القطاع، باعتبار الموقعين ذوي انتماء جغرافي واحد وحضارة مشتركة.

ووقعت المذكرة رئيسة المركز الفلسطيني للسينما المذكرة لينا بخاري، مع رئيسة المركز الوطني للسينما والصورة التونسي شيراز العتيري، إضافة الى توقيع اتفاقية ثنائية بين فلسطين وتونس، تهدف للتعاون المشترك وتبادل الخبرات في المجال السمعي البصري.

كما وقع المخرج الفلسطيني رائد أندوني عدة اتفاقيات مشتركة لتطوير قطاع السينما وتبادل الخبرات وتطوير القطاع، بما يشمل السبل الكفيلة بجعل عمل هذا القطاع ذا أولوية لاستكمال كافة نقاط تطوره فلسطينيا وعربيا.

وتضم المذكرة كلاً من: المركز الوطني للسينما والصورة التونسي، والمركز القومي للسينما المصري، والمركز السينمائي المغربي، والمركز الوطني للسينما والسمعي البصري الجزائري، ومؤسسة الفيلم الفلسطيني، والهيئة الملكية الاردنية للأفلام، ومؤسسة سينما لبنان.

وتتكون الهيئة من ممثلين عن كل طرف من الأطراف الموقعة، وتعد جلسة عامة كل اجتماع إلى أحد الدول الأعضاء بصفة دورية، لتشجيع تبادل الخبرات والتكوين في المجال السينمائي، والحفاظ على التراث ومقاومة القرصنة وحماية الملكية الفكرية، وتنسيق سبل ربط الاتصال بين المسؤولين والمخرجين في كل بلد لدراسة الإمكانيات لوضع مضامين للمذكرة، وتشجيع إقامة أسابيع سينمائية بصفة دورية بين الاطراف، وعقد اتفاقات تعاون دولية، وتشجيع حضور سينما الدول الموقعة والمشاركة في المهرجانات واللقاءات السينمائية المنظمة في كل منها، ومشاركة الخبرات في مجال تنظيم المهرجانات والفعاليات السينمائية، وتشجيع توزيع الافلام المنتجة لكل بلد وعنونتها بما يسهل عرضها. 

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية: