اتحاد الصناعات يناشد الجهات المانحة الإيفاء بتعهداتها تجاه المنشآت المتضررة

2018-06-25

غزة -حامد جاد- (الأيام الالكترونية):
أعربت الإدارة التنفيذية للاتحاد العام للصناعات عن أملها في أن تتلقى الشركات والمصانع المتضررة جراء الحرب الأخيرة على غزة باقي الدفعات المالية التي تعهدت بتقديمها جهات مانحة لتمكين تلك الشركات والمصانع من استئناف نشاطها.
وأشار المدير التنفيذي لاتحاد الصناعات في محافظات غزة خضر شنيورة الى أن العديد من أصحاب المصانع المتضررة ممن يفترض أن يستفيدوا من الدفعة الثالثة للمنحة الكويتية المخصصة للقطاع الصناعي يتطلعون إلى الإسراع بصرفها لما يشكله ذلك من أهمية في تمكينهم من استئناف نشاطهم الإنتاجي خاصة في ظل الأوضاع الصعبة التي تمر بها مختلف القطاعات الإنتاجية في قطاع غزة .
وبين شنيورة في حديث لـ الأيام أن جهات مسؤولة لدى حكومة الوفاق أبلغت اتحاد الصناعات مؤخراً أن وزارة المالية بصدد اتخاذ الترتيبات النهائية اللازمة لصرف الدفعة المالية الثالثة من المنحة الكويتية المخصصة للقطاع الصناعي.
وشدد على أهمية إسراع الجهات المانحة المختلفة المهتمة بدعم ومساندة منشآت القطاع الخاص الإيفاء بتعهداتها تجاه دعم الاحتياجات اللازمة للنهوض بهذا القطاع وتمكينه من تبوّء مكانته في سوق العمل كمشغل ثانٍ للعمالة.
ولفت شنيورة إلى أن إجمالي قيمة المنحة الكويتية المخصصة لدعم القطاع الصناعي تبلغ 8.6 مليون دولار منوهاً إلى أنه تم صرفت الدفعتين الأولى والثانية بقيمة إجمالية بلغت 5.7 مليون دولار.
ونوه شنيورة إلى أنه بالإضافة إلى الدفعتين الأولى والثانية التي تم صرفها من خلال المنحة الكويتية قام البنك الإسلامي للتنمية عبر مؤسسة قطر الخيرية وبالتنسيق مع الاتحاد العام للصناعات في العام 2016 بتمويل الدفعة الأولى من مشروع استهدف إعادة إعمار المنشآت الصناعية المدمرة حيث استفاد منها في حينه 136 منشأة من منشآت الصناعات الورقية والمعدنية والغذائية وورش الألمنيوم التي لحقت بها أضرار جسيمة خلال الحرب الأخيرة على غزة، وذلك من أصل نحو 270 منشأة متضررة يستهدفها المشروع ذاته.
وقال: "بلغت قيمة الدفعة المقدمة للمجموعة المذكورة نحو نصف مليون دولار، ما شكل نسبة 20% من مجمل حجم الأضرار التي لحقت بكل منشأة من المنشآت المستفيدة "136 منشأة" من هذا المشروع حيث بلغ الحد الأقصى الذي تم صرفه 20 ألف دولار للمستفيد الواحد ومازال أصحاب المنشآت الأخرى الذين من المفترض أن يستفيدوا من الدفعات المتبقية المخصصة للمنشآت المتضررة الأكبر حجماً ينتظرون صرف الدفعات المتبقية لدعم منشآتهم".
وكان 277 مصنعاً ومنشأة من المصانع الإنشائية والخشبية التي دمرت خلال الحرب الأخيرة على غزة استفادت في شهر تشرين الأول الماضي من الدفعة الثانية من المنحة الكويتية المخصصة لدعم تلك القطاعات الصناعية المتضررة بينما تم في منتصف العام الماضي صرف 2.3 مليون دولار كدفعة أولى من مجمل المنحة الكويتية المذكورة البالغة قيمتها 8.6 مليون دولار واستفاد منها في حينه 32 مصنعاً ومنشأة من القطاعات المذكورة.

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية: