الزراعة تفتتح موسم البطيخ في غزة

2018-05-14


غزة ( الأيام الالكترونية): افتتح وكيل مساعد وزارة الزراعة في غزة د إبراهيم القدرة أمس موسم البطيخ وذلك في بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة وبحضور رئيس بلدية بيت لاهيا عز الدين الدحنون ومدراء المديريات والإدارات العامة لدى الوزارة، وحشد من المزارعين.
وأشار القدرة إلى أن الوزارة تمكنت من تحقيق الاكتفاء الذاتي من البطيخ في سوق القطاع حيث من المتوقع أن يصل حجم إنتاج موسم البطيخ لهذا العام لأكثر من 61 ألف طن لافتاً إلى المساحة المزروعة بهذا المحصول في القطاع تقدر بنحو ستة آلاف دونم.
ونوه إلى أن الكمية المنتجة سنوياً من البطيخ تغطي احتياجات القطاع بالكامل ولدى المزارعين القدرة على التصدير إلى الأسواق الخارجية.
ولفت إلى ما تتمتع به منتجات القطاع الزراعي في محافظات غزة من مزايا كمنتجات آمنة ذات جودة عالية تحظى بقبول الأسواق الخارجية حيث يتم يومياً تصدير مئات الأطنان من مختلف أصناف الخضار إلى المحيط العربي منوهاً لتصدير أكثر من 30 ألف طن للأسواق الخارجية خلال العام الماضي.
وبين أنه تم فحص عينات عشوائية من الزراعات التقليدية منها محصول البطيخ وغيرها وتم تحليلها خارج قطاع غزة، وكانت النتيجة إيجابية، ولم يثبت أن هناك أي استخدام لمبيد النيماكور أو لأي مبيدات أخرى.
وقال: "الوزارة وقفت إلى جانب المزارع ووفرت له شبكة أمان، ومنعت استيراد منتجات أي محصول من المحاصيل التي توفر الاكتفاء الذاتي من منتجاتها في سوق القطاع الأمر الذي ساعد المزارعين على تسويق بضائعهم في الأسواق المحلية بأسعار مناسبة لهم وللمستهلك".
واعتبر أن محصول البطيخ يعد أحد أهم محاصيل القطاع التي تزرع على نطاق واسع حيث شهدت المساحة المزروعة بالبطيخ لهذا العام زيادة كبيرة مقارنة بالأعوام السابقة، ويعود ذلك لانتشار فكرة تطعيم الخضار التي كان لها دور في إيجاد الحلول لكثير من المشكلات التي تواجه زراعة البطيخ في قطاع غزة، سواء على صعيد الأمراض التي تصيب محصول البطيخ مثل أو مقاومة الإصابة بالآفات، وكذلك التقليل من تكاليف مدخلات الإنتاج وتقليل استخدام المبيدات الزراعية حيث أثبتت نتائج الفحوصات للعينات التي تم أخذها من محصول البطيخ لهذا العام خلوها من متبقيات المبيدات.
من جهته طالب المزارع مرعب المسلمي وزارة الزراعة بالسعي لتصدير كميات من إنتاج الموسم الحالي للبطيخ كخطوة تسهم في تحسين دخل المزارع والتاجر والعامل وبما ينعكس إيجاباً على الوضع الاقتصادي مشيداً في هذا السياق بدور الوزارة ذاتها بمنع استيراد منتجات المحاصيل التي تتم زراعتها في قطاع غزة.

 

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية: