افتتاح معرض في بيت لحم لمصوّر أميركي يوثّق الانتفاضة الأولى

2018-02-13

بيت لحم – حسن عبد الجواد: افتتحت دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة، في بيت لحم، اليوم، وبالتعاون مع متحف ياسر عرفات، وبمناسبة مرور ثلاثين عاما على الانتفاضة الاولى، معرض تصوير فوتوغرافي "انتفاضة" للمصور الأميركي كيث دانميلر.

ويضم المعرض، الذي سيستمر لغاية السادس والعشرين من الشهر الجاري، 36 صورة لمشاهد من الانتفاضة الأولى للمصور دانميلر التي كان لها بالغ الأثر في نقل الصورة الحقيقية للإنسان الفلسطيني إلى الإعلام وإلى عقول الناس، خاصة في العالم الغربي، كإنسان أعزل يناضل من أجل نيل حريته.

وكان دانميلر سجل بعدسته الذكية وعلى مدار عامين، العديد من اللقطات للمسيرات الجماهيرية وللمواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي وللاعتقالات، وفي السجون والمستشفيات، ولحياة الناس بكل أبعادها في مختلف المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية، في الضفة الغربية وقطاع غزة، وكذلك في الناصرة.

وأوضح رئيس دار الكلمة القس الدكتور متري الراهب أهمية المعرض الذي يوثق الانتفاضة الأولى حيث امتزجت المقاومة السلمية ذات القاعدة الشعبية العريضة بالأمل وبالتحرر وشكلت نقلة نوعية في الوعي العالمي بعدالة القضية الفلسطينية، كما وتشكل الصور التي التقطتها عدسة الفنان نافذة إلى قلب الرواية الفلسطينية التي عمدت بالنار والحجر.

من جهته، قال مدير متحف ياسر عرفات محمد حلايقة: إن افتتاح المعرض "يأتي انطلاقاً من الأهمية التي يوليها متحف ياسر عرفات في تعزيز الشراكة مع المؤسسات الثقافية والتعليمية الفلسطينية لتحقيق التكامل فيما بينها للنهوض بالثقافة الفلسطينية وترسيخ الهوية الوطنية". 

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية: