"تنّين بيت لحم" يطل في بيرزيت .. السبت المقبل

2018-02-12

:بيت لحم – حسن عبد الجواد: تقدم أوركسترا معهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى عملاً موسيقياً روائياً، بعنوان "تنّين بيت لحم"، على مسرح نسيب شاهين جامعة بيرزيت، يوم السبت المقبل، بقيادة بيير - أنطوان مرسيه، يليه عروض أخرى في بيت لحم والخليل.
الرواية الأصلية "تنين بيت لحم" من تأليف هدى الشوّا، تروي مدينة بيت لحم سياسياً، اجتماعياً، ثقافياً، دينياً وجغرافياً، وتجسّد حياة الفَتى "خضِر" البالِغِ منَ العُمرِ ستّةَ عشَرَ عاماً، ابنِ مُخيّمِ الدّهيشة في بيت لحم، وما يواجهه من تحديات عدة في حياته، إضافة إلى أن الحركَة في مدينتِهِ المُحاصرَةِ محدودة، فهو لمْ يتمكن من رؤية البحرَ يوماً، ولمْ يذهَبْ إلى القُدْسِ أبداً.
فرج سليمان ملحن "تنين بيت لحم" يقول: "المميز في هذا العمل الموسيقي هو دور الأوركسترا الرئيسي في رواية القصة، حيث إنها تتشارك مع راوية القصة فداء زيدان في سرد العمل".
تقول زينة خوري مديرة الأوركسترا، "أوركسترا المعهد هي الأولى التي ستقدم هذه المقطوعة الملحنة من قبل ملحن فلسطيني. وقصة "تنين بيت لحم" هي دمج الخيال بالواقع، وتجَسّد الواقع السياسي المرير الذي يعانيه أطفال فلسطين".
قصة "تنين بيت لحم" من تأليف هدى الشوا، وتأليف موسيقى: فرج سليمان، إعداد النص: فداء زيدان وفرج سليمان، تقديم فداء زيدان واوركسترا المعهد.
ويتضمن الحفل الموسيقي تقديم مقطوعات موسيقية لسليم دادا، وجون سيبليوس ومقطوعات أخرى، بمشاركة الفائزين بمسابقة الكونشتيرتو 2017.
 

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية: