تراجع حاد في حركة البضائع الواردة عبر معبر كرم أبو سالم

2018-01-29

كتب حامد جاد:

شهدت حركة البضائع الواردة الى قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم خلال الشهر الحالي تراجعاً ملحوظاً في كمية وأصناف تلك البضائع لتسجل بذلك أدنى انخفاض لها على مدار سنوات الحصار.

وكشفت مصدر مسؤول ومطلع على حركة البضائع الواردة للقطاع أن المعدل اليومي لعدد الشاحنات المحملة بالبضائع الواردة للقطاع بلغ خلال الشهر الحالي نحو 320 شاحنة في حين كان عدد الشاحنات الواردة يصل حتى النصف الاول من العام الماضي الى 800 شحنة يومياً.

وبين المصدر ذاته الذي فضل عدم الاشارة الى اسمه أن 50% من الشاحنات الواردة حالياً للقطاع محملة بالمواد الانشائية من حصمة واسمنت وحديد بناء، مؤكداً أنه في بعض الايام يقل عدد الشاحنات الواردة عن 300 شاحنة يومياً الامر الذي أثار حالة من الاستياء في اوساط الموردين الإسرائيليين للبضائع المختلفة .

وقال في حديث لـ "الايام": لقد أصبح بعض التجار يكتفى باستيراد حمولة شاحنة كل شهر أو شهرين في حين كان البعض منهم يستورد في السابق حمولة ثلاث شاحنات شهرياً فعلى سبيل المثال كان يتم ادخال حمولة 230 شاحنة من الحصمة يومياً وحاليا لا يتجاوز حجم الكمية أكثر من حمولة 100 شاحنة من الصنف ذاته أما باقي الواردات فمنها ما لا يزيد على 50 شاحنة محملة بالإسمنت وحديد البناء وما يتراوح بين 40 إلى 50 شاحنة محملة بالأعلاف أما العدد المتبقي وهو اقل من مئة شاحنة فهي عباره عن مواد غذائية ومساعدات إنسانية.

ووصف التراجع في حركة الواردات بالانخفاض غير المسبوق وأن هذا التراجع نجم عن عدة اسباب أبرزها ضعف القدرة الشرائية وعدم توافر السيولة النقدية وما طرأ من خصومات على رواتب الموظفين الحكوميين.

من جهته أشار مدير العلاقات العامة في غرفة تجارة وصناعة غزة د ماهر الطباع في حديث لـ الايام الى حالة الكساد التجاري التي تخيم على اسواق غزة نتيجة لانعدام القدرة الشرائية لدي المواطنين وتكدس البضائع .

وأوضح الطباع أن نسبة الانخفاض في حجم البضائع الواردة تجاوز أكثر 50% وذلك بالرغم من الانخفاض في الأسعار وحملات التنزيلات من قبل التجار والشركات.

ونوه في هذا السياق الى أن نسبة البطالة بلغت 46% وبلغ عدد المتعطلين عن العمل في القطاع ربع مليون شخص وأصبحت الغالبية العظمى من التجار غير قادرة على الايفاء بالتزاماتها المالية والنفقات التشغيلية اليومية وعدم القدرة على تسديد قيمة ايجارات محالهم وشركاتهم نتيجة للانخفاض الحاد في المبيعات.

وفي سياق ذي صلة، أكدت صحيفة "يديعوت أحرنوت" الاسرائيلية أمس أن الأسبوع الماضي شهد انخفاضاً غير مسبوق في عدد الشاحنات التي دخلت قطاع غزة، عبر المعبر المذكور لافتة الى أن عدد الشاحنات الواردة سجل رقماً قياسياً سلبياً بدخول 325 شاحنة يوميًا وتم تسجيل الرقم المتدني يوم الاثنين الماضي، لكنه كانت هناك أيام انخفض فيها العدد إلى أقل من الماضي حيث كان عدد الشاحنات الواردة يتراوح بين 800 إلى 1000 شاحنة يومياً.

واعتبرت الصحيفة ذاتها ان عدد الشاحنات التي تدخل إلى قطاع غزة يوميا عبر معبر كرم أبو سالم، يشير إلى الحالة الصعبة في قطاع غزة وأن الاوضاع في القطاع تزداد تدهوراً. 

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية: