إنجاز موسوعة الغناء النسائي الشعبي في فلسطين

2018-01-28

القدس - "الأيام": أنجز الأستاذ الدكتور معتصم عديلة، من دائرة الموسيقى في جامعة القدس، موسوعة متخصصة رائدة على مستوى العالم، حملت عنوان: "موسوعة الغناء النسائي الشعبي في فلسطين ـ دراسة إثنوميوسيكولوجية".

وتمتاز الموسوعة، حسب بيان للجامعة، في جمعها لما يقارب 1000 نموذج غنائي نسائي شعبي اختص في مجتمع واحد، تم تدوينها شعرياً وموسيقياً، وكذلك دراستها وتحليلها من كافة أبعادها الإثنية المختلفة، وقد وقعت الموسوعة في 2000 صفحة.

وقال عديلة: "إن هذه الدراسة الموسوعية ذات المضمون الفكري والثقافي والتاريخي، تعتبر تأصيلاً للرواية الفلسطينية، وتجذيراً لها بالذاكرة"، مضيفاً: إنها تعتبر مرجعاً مهماً يوثق ويحفظ الهوية الثقافية للشعب الفلسطيني.

وأكد أن هذه الموسوعة جاءت انطلاقاً من أهمية الغناء الشعبي، تحديداً النسائي، كجزء أصيل من التراث الفلسطيني، مشيراً إلى أن أهمية هذا الإنجاز تنبع في إلقائه الضوء على جزء مهم من الهوية الثقافية الفلسطينية المهددة بالاندثار والضياع في عصر بدأت تتلاشى فيه الهويات الثقافية، وذلك من خلال جمعه وتدوينه وإجراء دراسة تحليلية عليه تعتمد الأسلوب العلمي، وبالتالي استيعابه والحفاظ عليه، ونقله للأجيال القادمة دون تشويه لتحقيق استمرارية التواصل الفكري والثقافي وتعميق الانتماء للأرض والمكان.

وأشار عديلة إلى أن الموسوعة أنجزت بعد عمل دؤوب استمر ثلاث سنوات، بدعم من مجلس البحث العلمي في وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطيني، وقد أثنى رئيس المجلس وزير التربية والتعليم العالي صبري صيدم على هذا الإنجاز، معتبراً إياه إضافة تغني المكتبة الفلسطينية بدراسات وأبحاث متميزة.

يشار إلى أن عديلة حاصــل علــى درجة الدكتوراه في العلوم الموسيقية الإثنية (إثنوميـوسيكـولوجـــي)، مــــن جامعة تشايكوفسكي للفنـون الموسيقية عام 1997. وهو عضو في العديد من المجالس العلمية والبحثية العالمية، وله العديد من الأبحاث العلمية المنشورة في مجلات عالمية محكمة مرموقة. 

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية: