المنخفض الجوي ينحسر اليوم بعد أمطار غزيرة تسببت بأكثر من 100 حادث

2018-01-06

كتب يوسف الشايب:

قالت دائرة الأرصاد الجوية: إن المنخفض الجوي العميق المصحوب بكتلة هوائية باردة سينحسر تدريجيا اليوم .

وشهدت فلسطين امس، طقسا عاصفا، حيث هطلت الامطار بشكل غزير على كافة المناطق مصحوبة برياح جنوبية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا وصلت سرعتها في بعض الهبات الى 90 كم في الساعة .

وتنبأت الدائرة بأن يكون الجو اليوم ، غائما جزئيا ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة مع بقاء الجو بارداً، وتسقط بإذن الله أمطار متفرقة على مختلف المناطق، وتضعف فرصة الهطول في ساعات بعد الظهر .

وأضافت: يوم الأحد سيكون الجو غائما جزئيا إلى صافٍ بوجه عام ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة، والرياح شمالية شرقية إلى جنوبية شرقية خفيفة الى معتدلة السرعة والبحر خفيف ارتفاع الموج.

وتنبأت بأن يكون الجو يوم الاثنين المقبل، صافيا بوجه عام، ويطرأ ارتفاع آخر على درجات الحرارة، والرياح شمالية شرقية إلى جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة والبحر خفيف ارتفاع الموج.

وفي الوقت المقرر فيه انحسار المنخفض الجوي ، تعاملت فرق الدفاع المدني، أمس، مع 107 حالة إطفاء وإنقاذ، ما بين الثامنة صباحاً والخامسة مساء، وفق ما ذكر الجهاز على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

و من أبرز هذه الأحداث تحرير خمسة مواطنين عالقين في مركبة حاصرتها مياه الأمطار داخل طريق فرعية على مقربة من بلدة سردا، شمال رام الله، حيث قام فريق من رجال الدفاع المدني بتحريرهم وإنقاذهم.

كما تعاملت فرق الدفاع المدني، مع 42 حالة تصريف مياه من الطرق والمنازل، و19 حالة إزالة أجسام متساقطة (أعمدة هاتف، ولوحات اعلانية)، و15 حالة فتح طرق نتيجة سقوط أشجار، وسبع حالات فتح عبارات مياه، و8 حالات سحب مركبات عالقة، وحالتي فتح مصاعد عالقة، وحالتي إنقاذ محاصرين في مركبات، وحالتي حرائق منازل، الأولى في بير نبالا، والثانية في البيرة، وحريق بركس في اذنا الخليل، كما تم نقل مريض واحد إلى المستشفى، وإزالة بيت بلاستيكي تطاير بفعل الرياح في الخليل، إضافة إلى سبعة تدخلات أخرى.

وتدخلت طواقم الدفاع المدني في مراكز عصيرة وبلاطة وبورين في مديرية نابلس في عشرات الحالات، جراء غزارة الامطار التي شهدتها محافظة نابلس بعد ظهر أمس.

وجاء في تقرير لادارة العلاقات العامة والاعلام في الدفاع المدني، أن التدخلات تمركزت في شمال وغرب المحافظة خصوصاً في بلدة عصيرة الشمالية، والتي سجل فيها تدخلاً لمركز عصيرة الشمالية بتصريف مياه من داخل اربعة منازل، وتصريف مياه من داخل احد محطات الوقود، وازالة شجرة سقطت في احد الطرق الرئيسية في البلدة بجانب تدخل المركز في معالجة تجمع للمياه خلف جدار استنادي قريب من مركز شرطة قرية اجنسنيا شمال غربي نابلس.

واشار التقرير حول باقي الاحداث في المراكز الاخرى تدخل مركز بورين في سحب مركبة عالقة داخل قرية بورين، وفتح عبارة في اول القرية، كما تدخل طاقم من مركز بلاطة بالتعاون مع مديرية الأشغال بفتح عبارة تدفقت المياه بسبب انغلاقها الى عدد من المنازل بجانب الطريق الرئيسي لدير شرف غرب المدينة .

ونشرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) أن طواقم البلديات والمجالس المحلية، والأشغال العامة والدفاع المدني في محافظة جنين، عملت منذ ساعات الصباح على قدم وساق للتعامل مع تداعيات المنخفض الجوي العميق الذي تسبب بالسيول، وبأضرار في البنية التحتية في أكثر من منطقة من محافظة جنين.

فقد دخلت المياه، أمس، إلى أكثر من عشر منازل في جنين، بتزامن مع سقوط عشرات الأشجار وألواح الصفيح "الزينكو" نتيجة الرياح العاتية، كما عملت الطواقم على فتح عبارات المياه وإزالة الأشجار المتساقطة في الطرق، في المدينة وبلدات عديدة مثل عرابة وقباطية.

وقال جهاز الدفاع المدني إن طواقمه قامت بسحب المياه التي دخلت إلى المنازل جراء الأمطار الغزيرة المصحوبة بالرياحن كما تم التعامل مع انهيار بعض الأرضيات وإغلاق عبارات وشوارع، ومع تساقط عشرات "الآرمات" التي ساهمت أحيانا في انقطاع التيار الكهربائي.

من جهته تعاملت الشرطة مع 35 حالة ومساعدة للمواطنين والاجهزة الامنية و21حادث سير منذ بداية المنخفض بعد ان نشرت دورياتها وعناصرها في كافة المحافظات لمساعدة المواطنيين .

وذكر المتحدث باسم الشرطة المقدم لؤي ارزيقات بان الشرطة تعاملت مع 35حالة ومساعدة للمواطنين والاجهزة الامنية و21حادث سير منذ صباح امس وبداية المنخفض الجوي نتج عنها 6 اصابات واضرار مادية .

واوضح ارزيقات بان الحالات التي تعاملت معها الشرطة تمثلت بانتشال مواطنين علقت مركباتهم في الشوارع والطرقات وازالة العوائق والاشجار من الشوارع والمساعدة في تصريف المياه التي غمرت المباني والمنازل و فتح الشوارع بعد اغلاقها ببعض الاشجار واعمدة الكهرباء والاتربة والتي سقطت نتيجة للامطار والرياح .  

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية: