الهند تلغي صفقة لشراء صواريخ إسرائيلية

2018-01-03

القدس - (رويترز) - قالت شركة السلاح الإسرائيلية المملوكة للدولة رافائيل اليوم الأربعاء إن الهند ألغت صفقة شراء صواريخ سبايك الموجهة المضادة للدبابات.
وكانت الصفقة بقيمة نحو 500 مليون دولار وجاء إعلان إلغائها قبل أسبوعين فقط من زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المقررة للهند.
وامتنع متحدث باسم وزارة الدفاع الهندية عن التعليق على الإلغاء.
وذكرت وسائل إعلام محلية أن منظمة الأبحاث والتطوير الدفاعي تطور صاروخا محليا مضادا للدبابات تحرص الحكومة على دعمه.
وقالت الشركة الإسرائيلية في بيان "تأسف رافائيل للقرار وتظل ملتزمة بالتعاون مع وزارة الدفاع الهندية وباستراتيجيتها القائمة على مواصلة العمل في الهند، وهي سوق مهمة، مثلما تفعل منذ أكثر من عقدين لتزويد الهند بالأنظمة الأكثر تطورا وتقدما".
لكن وزارة الدفاع الهندية قالت إنها أتمت صفقة بقيمة 4.6 مليار روبية (72 مليون دولار) لشراء 131 صاروخ باراك سطح جو من رافائيل.
يأتي ذلك بعد صفقة أخرى سابقة لشراء صواريخ باراك بهدف حماية سفن البحرية من التهديدات الجوية والصواريخ التي تطير على ارتفاع منخفض قرب سطح البحر.
وتعززت العلاقات بين البلدين منذ تولي رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي السلطة عام 2014 كما تعزز التعاون التجاري بينهما متجاوزا الروابط الدفاعية القائمة بينهما منذ فترة طويلة.
وأصبح مودي أول رئيس وزراء للهند يزور إسرائيل أثناء فترة ولايته في الصيف الماضي ومن المقرر أن يتوجه نتنياهو إلى الهند يوم 14 كانون الثاني.
وقالت الشركة التي سيرافق رئيسها التنفيذي نتنياهو في زيارته إن قرار إلغاء الصفقة اتخذ قبل توقيع العقد النهائي على الرغم من وفائها بجميع مطالب الهند.


 

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية: