جهود حثيثة لاستعادة القدرة الكهربائية لقطاع غزة

2018-01-03

كتب حامد جاد:

أكد ظافر ملحم رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية أن جهودا حثيثة تبذل لاستعادة القدرة الكهربائية التي شرع الجانب الإسرائيلي منذ حزيران الماضي بتقليصها تدريجياً إلى أن تم تقليص "50 ميجا وات" من إجمالي القدرة الكهربائية "120 ميجا وات" الواردة من خطوط شبكة الكهرباء الإسرائيلية المغذية لشبكة كهرباء محافظات غزة.

وقال ملحم في حديث لـ "الأيام": بناء على تعليمات مباشرة من الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء الدكتور رامي الحمد الله تعمل سلطة الطاقة حالياً على إنهاء مختلف الإجراءات اللازمة لاستعادة الـ "50 ميجا وات".

ولم يشر ملحم في حديثه المقتضب إلى التفاصيل المتعلقة بتلك الإجراءات مكتفياً بالإشارة إلى أنها إجراءات تتعلق بقيمة المبالغ التي تتم جبايتها وآلية الجباية والقضايا الفنية والتقنية ذات العلاقة باستعادة ما تم تقليصه من الطاقة الكهربائية.

وكانت مصادر محلية أكدت الأسبوع الماضي أن حكومة الوفاق طالبت الجانب الإسرائيلي بإعادة "50 ميجا وات" من خط كهرباء غزة، وأن شركة توزيع كهرباء محافظات غزة ستدفع ثمن الكهرباء التي ستتم استعادتها.

وأوضحت المصادر ذاتها أن الحكومة طالبت الجانب الإسرائيلي بإعادة تشغيل خط الكهرباء الإسرائيلي المغذي لقطاع غزة بواقع "120 ميجا وات" متوقعة تنفيذ هذا الأمر في غضون الأيام القليلة القادمة ما أكده أيضاً وزير العمل مأمون أبو شهلا في تصريح صحافي صدر عنه الأحد الماضي أكد فيه أن الحكومة اتخذت قرارا بإعادة "50 ميجا وات" من الجانب الإسرائيلي لخط كهرباء غزة وأن الإجراءات سارية لإتمام هذا الأمر. 

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية: