آراء

العلاقة التبادلية بين البلدية والمواطن

كمال شمشوم

2018-01-02

الكل يدرك مهام وواجبات البلدية من خدمات عامة وتطوير وبناء ونشاطات فنية وثقافية ورياضية، وجميعها تصب في هدف نهضة ورقي المدينة بالإضافة إلى تحقيق رضا المواطن وراحته واطمئنانه.
ومن الطبيعي هنا وجود بعض علامات عدم الرضا أحيانا خصوصا في المدن الكبرى نتيجة لضخامة المسؤوليات وشح ميزانيات البلديات من جهة، وعدم تعاون ولامبالاة المواطن في القيام بواجباته تجاه المدينة من جهة أخرى.
من هنا، يجب تثبيت العلاقة التبادلية بين البلدية والمواطن والتي بدونها تصبح النتائج المرجوة منقوصة وبحاجة إلى علاج. وفيما يلي بعض من واجبات المواطن الأساسية وليس للحصر:
• المحافظة على نظافة المكان الذي يتواجد فيه وذلك بعدم رمي أو ترك أي نوع من النفايات إلا في المكان المخصص لذلك، ويمكن للمواطن أن يتخيل مدى روعة نظافة البلد في حالة التزام الجميع بذلك. وهذا بدوره أيضا يخفف الضغط على مهمة نظافة البلد في حالة التزام الجميع بذلك، وهذا بدوره أيضا يخفف الضغط على عمال النظافة ما يساعد على إنجاز مهامهم بالشكل المطلوب علما بان نظافة البلد مؤشر على حضارة ورقي سكانه.
• من واجبات المواطن أيضا التمسك بثقافة السير والمرور وذلك باستخدام رصيف المشاة وترك الشارع للسيارات، وان يتم قطع الشارع من على خطوط المشاة فقط بالامتناع عن ركن السيارات على رصيف المشاة وعدم التعدي باستخدام الرصيف لعرض بضائع المحال التجارية.
• من واجب المواطن أيضا المحافظة على الشجر والأشتال والأزهار المزروعة في جزر الشوارع والميادين العامة التي تعطي الوجه الحضاري للبلد.
• من الواجبات المهمة أيضا تغطية شاحنات مواد البناء حسب القانون لضمان عدم تسربها على الشوارع العامة.
• من واجب المواطن المحافظة على جمال المدينة وذلك بعدم إلصاق الإعلانات بطريقة عشوائية لا سيما على الجدران وأبواب المحال وواجهات المباني كذلك إزالة يافطات الإعلانات والإعلام المختلفة مباشرة بعد انتهاء مدتها كي لا تصبح بالية ممزقة ذات منظر غير حضاري.
• الواجبات التبادلية تنطبق أيضا على المؤسسات والمراكز المجتمعية والرياضية من حيث قيام هذه المؤسسات بتنفيذ مشاريع تخدم المجتمع ما يشجع البلدية بدعم هذه المؤسسات بالطريقة المناسبة.
• من واجبات المواطن أيضا عدم التأخر عن دفع الرسوم والضرائب المفروضة عليه كي تستمر البلدية في تقديم الخدمات. كذلك عليه فهم الأنظمة والقوانين المنصوص عليها بكل ما يتعلق بالمعاملات المختلفة المتعلقة بالبلدية.
يمكننا تلخيص العلاقة التبادلية هذه بمفهوم «خذ واعط» وبدون ذلك من الصعب الوصول إلى النتائج المرضية للطرفين.

* عضو مجلس بلدي.

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية: