بطلة أوكرانية في الشطرنج مستعدة لتحمل عواقب مقاطعة بطولة السعودية

2017-12-29

لفيف - أوكرانيا - رويترز: قالت بطلة الشطرنج الأوكرانية أنا موزيتشوك إنها مستعدة لتحمل عواقب قرارها مقاطعة بطولة الشطرنج السريع العالمية هذا الأسبوع في السعودية وهي خطوة ستخسر بها لقبين عالميين وستفوتها أيضا مكاسب مالية كبيرة.
ورفضت موزيتشوك البالغة من العمر 27 عاما الدفاع عن لقبيها في الشطرنج السريع والخاطف بالرياض احتجاجا على سجل السعودية في حقوق المرأة.
وقالت في تدوينة على فيسبوك إن القواعد المنظمة لوضع المرأة بالسعودية تعني أنها ستشعر هناك وكأنها "كائن ثانوي".
وفي مقابلة مع رويترز بمنزلها في مدينة لفيف قالت البطلة الأوكرانية إنها اتخذت القرار وهي تعلم أنها ستتنازل عن لقبيها وستفوتها مكاسب مالية نتيجة عدم المشاركة.
وستغيب شقيقتها الصغرى ماريا وهي أيضا بطلة سابقة للعالم في الشطرنج عن المشاركة في بطولة السعودية.
وقالت موزيتشوك "فيما يتعلق بما إذا كان هذا صوابا أم خطأ فهناك أناس بالتأكيد سيدعمونني وأناس سيعارضونني. لكنني اتخذت القرار وأنا مسؤولة عنه".
ويشارك أكثر من 200 لاعب من 70 دولة في بطولة العالم للشطرنج التي تحمل اسم الملك سلمان بن عبد العزيز.
وفي إجراء وصفه الاتحاد العالمي للشطرنج بأنه "اتفاق تاريخي" خففت السعودية قواعد الملبس في البطولة التي يبلغ مجموع جوائزها مليوني دولار مما يعني أن اللاعبات لن يضطررن إلى ارتداء الحجاب أو عباءة.
وقالت موزيتشوك "بالطبع كان من الصعب جدا اتخاذ قرار كهذا لأنني بطلة للعالم حاليا في هاتين الفئتين - الشطرنج السريع والخاطف- ولذلك إن لم أشارك في هذه البطولة سأفقد كلا اللقبين". 

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية: