نحث الخطى

النقد إذ يجعلك الأقوى

محمود السقا

2017-11-26

اقرأوا معي ماذا يقول اللاعب السويسري الدولي "تشاكا"، لاعب فريق ارسنال الانكليزي عن النقد، وكل ما يدور في فلكه: "النقد يجعلك الأقوى من ذي قبل"، أكتفي بهذا القدر من الاقتباس، واؤكد على أهمية ما قاله "تشاكا"، وهو لاعب ارتكاز في الأرسنال، ومعروف عنه الغضب السريع والانفعال المُفرط، خصوصاً عندما يتعرض فريقه للخسارة، لدرجة ان زوجته تتحاشى الحديث معه لمدة ساعة، لكنه ورغم حساسيته الشديدة تجاه الخسارة، الا انه يؤمن، لدرجة اليقين المطلق، بأهمية وقيمة وجدوى ونجاعة النقد، خصوصاً اذا تسربل بالموضوعية والمهنية، وراعى الابتعاد عن شخصنة الامور.
النقد فضيلة كبرى، ينبغي على المسؤولين، وصناع القرار واللاعبين والمدربين، وكل المنتمين للاسرة الكروية، ان ينظروا لكل مَنْ يزاولها ويمتهنها بعين الاحترام والتقدير شريطة ان تتوفر بصاحبه المهنية والدقة والصدق والثبات على الرأي والموقف حتى في ظل اتساع رقعة الضغوطات.
النقد قيمة عُظمى، لأنه يُبصر بمكامن الصح، ومواطن الخطأ، ويقترح الحلول المناسبة لهما. النقد عنصر فعال، خصوصاً لجهة صانع القرار، لا سيما في القضايا الشائكة او حتى في المسائل ذات العلاقة بالبناء والتطوير وعملية النهوض.
ممارسة النقد لا تعني، بالمطلق، الحطّ من قدر هذا المسؤول او ذاك، او التقليل من شأن هذه المؤسسة او تلك.
لقد كتبت، غير مرة، وقلت: لو كنت في موقع المسؤولية لكنت شجعت الكُتاب والصحافيين على ابداء ارائهم بكل شجاعة وجسارة، بعيداً عن الخوف والتردد.
اللاعب السويسري "تشاكا" شاب يفيض حيوية ونشاطاً ونضارة، لكنه لا يَضجر من النقد بل يشجع عليه.
newsaqa@hotmail.com
 

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية: