"العمل الزراعي" ينجح بزراعة الأناناس في غزة لأول مرة

2017-11-07


غزة - "الايام الالكترونية": أعلن المدير العام لاتحاد لجان العمل الزراعي المهندس محمد البكري نجاح تجربة زراعة الأناناس في قطاع غزة، وهي التجربة الأولى في هذا الخصوص حيث لم تتم زراعتها من قبل نتيجة للظروف البيئية والجوية التي لا تتلاءم وزراعة هذه الفاكهة.
وكان العمل الزراعي قد قام بزراعة أشتال الاناناس بعد أن تم احضارها من الضفة الغربية في شهر تموز 2016 الماضي، حيث تمت زراعة 6000 شتلة أناناس داخل دفيئة زراعية مساحتها دونم واحد وضمن ظروف محددة تتلاءم والبيئة المطلوبة لنمو الاناناس علما بانها فاكهة استوائية.
وتخلل فترة الزراعة اجراء مجموعة من الفحوصات والملاحظات على نمو الأشتال والتي واجهت بعض الإشكاليات والتي تمت دراستها بعناية وإيجاد الحلول العملية لها، وقد أشرف طاقم من المهندسين الزراعيين من اتحاد لجان العمل الزراعي من ذوي الخبرة والكفاءة على متابعة كافة العمليات الخاصة بمراحل نمو الأشتال والتي استغرقت ما يقارب 16 شهراً.
ويسعى العمل الزراعي من خلال مركز التطوير والإرشاد التابع له لإيجاد محاصيل جديدة وبديلة تتناسب والوضع المائي والتغيرات المناخية في قطاع غزة، لا سيما أن قطاع غزة يعاني بالأساس من قلة المياه وارتفاع ملوحتها وهو ما شجع الاتحاد لزراعة فاكهة الاناناس التي لا تحتاج الى كميات كبيرة من المياه.
وقد أعلن، امس، عن قطف الكمية الأولى من ثمار الأناناس بعد أن وصلت لحالة النضوج الكامل بمواصفات عالية وذات جودة تنافسية، ويطمح العمل الزراعي الى إيجاد محاصيل ذات عائد مالي يساهم في تحسين ظروف المزارعين الى جانب الوصول لحالة الاكتفاء الذاتي لبعض المحاصيل الزراعية ولا سيما التي يتم استيرادها.
يذكر أن تجربة زراعة الاناناس في قطاع غزة ومن خلال اتحاد لجان العمل الزراعي جاءت بدعم من المملكة الهولندية من خلال مكتب التمثيل الهولندي بالشراكة مع مؤسسة الفاو ضمن مشروع تعزيز التنمية المستدامة للمحاصيل الأكثر ربحية في الضفة الغربية وقطاع غزة.

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية: