البدء بإدخال كميات من زيت الزيتون إلى الأردن ابتداء من اليوم

2017-11-01

رام الله -حامد جاد- (الأيام الالكترونية): أعلن مدير عام الهيئة العامة للمعابر نظمي مهنا أن الجانب الأردني سيسمح اعتباراً من اليوم وحتى نهاية شهر كانون ثاني المقبل بإدخال كميات من زيت الزيتون إلى المملكة الأردنية عبر معبر الكرامة .

وبين مهنا في تصريح صحافي أمس أنه سيكون بإمكان كل عائلة من المزارعين ومنتجي زيت الزيتون في الضفة الغربية نقل أربع عبوات " جالونات " لمرة واحدة اضافة الى السماح بإدخال ثمار الزيتون دون تحديد الفترة الزمنية التي سيسمح خلالها بنقل كميات من الثمار .
وفي حديث لـ الايام أشار مدير دائرة الزيتون لدى وزارة الزراعة رامز عبيد الى ان عملية نقل زيت الزيتون من الضفة الى الاردن لم تكن في السابق منتظمة وكانت تتم دون مواعيد محددة ولكن منذ نحو أربع سنوات تم توقيع مذكرة تفاهم استهدفت تنظيم عملية النقل واصبحت منتظمة وذات مواعيد محددة .
واوضح عبيد ان تحديد عدد عبوات الزيت التي سيتم نقلها من قبل كل عائلة الى الاردن لم تشترط أو تحدد سعة كل عبوة حيث سيسمح لكل مواطن بنقل اربع عبوات دون تحديد سعة العبوة الواحدة .
وتوقع ان يتمكن مسوقو الزيت خلال الثلاثة اشهر من نقل نحو مئتي طن من الزيت الى الاردن لافتا الى ان هذه الكمية تعد ضئيلة نظرا الى ان مجمل انتاج زيت الزيتون في الاراضي الفلسطينية قدر في هذا الموسم بنحو 18.5 الف طن وهي كمية تعد جيدة الى حد ما بالرغم من أنها أقل مما كانت عليه العام الماضي.
ونوه الى استمرار عملية قطف الزيتون في مناطق مختلفة من الضفة الغربية واصفاً أسعار الزيت للموسم الحالي بالمجدية والعادلة للمزارع والتاجر والمستهلك على حد سواء حيث تتراوح قيمة اللتر الواحد من 23 الى 26 شيكلا لهذا الموسم .
وبين أن معدل استهلاك الاراضي الفلسطينية من الزيت يقدر بنحو 15 الف طن بينما يتم تصدير الكمية المتبقية لعدد من الاسواق في الخارج منها بعض الدول الخليجية .
وأوضح عبيد ان اجمالي مساحة الاراضي المزروعة بالزيتون في الضفة الغربية وغزة تقدر بنحو 700 الف دونم مزروعة بنحو 11 مليون شجرة زيتون منها 2.5 مليون شجرة غير مثمرة .
ويذكر أن كمية الانتاج المتوقع من الزيتون في محافظات غزة تلبي نحو 60% من الاحتياجات الاستهلاكية لمواطني القطاع ويتم سد العجز في الزيت في سوق غزة عبر شراء كميات من الزيت المنتج في الضفة الغربية .
وتقدر مساحة الاراضي المزروعة بأشجار الزيتون المثمرة في القطاع بنحو 28 ألف دونم وغير المثمرة بنحو 11 ألف دونم ، وبلغت كمية الزيت التي تم استيرادها من الضفة العام الماضي بنحو 700 طن لسد الاحتياجات الاستهلاكية لسوق قطاع غزة.

 

 

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية: