افتتاح مصنع للسماد العضوي في عزون

2017-11-01


قلقيلية-"الأيام الالكترونية": افتتحت جمعية التنمية الزراعية "الاغاثة الزراعية " بحضور مدير عام الاغاثة الزراعية خليل شيحة وبمشاركة القنصل الاسباني رافييل ماتوس واللواء رافع رواجبة محافظ قلقيلية، مصنع الذبال (الكمبوست) العضوي في بلدة عزون، والذي انشأته الاغاثة بالتعاون مع بلدية عزون وجمعية عزون التعاونية، وذلك ضمن مشروع تعزيز الانتاج الزراعي المستدام لصغار ومتوسطي المزارعين في الاراضي الفلسطينية والممول من التعاون الاسباني AECID .
وفي كلمته رحب خليل شيحة بالحضور وعبر عن سعادته بافتتاح هذا المشروع الزراعي المهم والحيوي في محافظة قلقيلية التي تعتمد بشكل كبير على القطاع الزراعي، مؤكدا ان هذا المشروع وغيره من المشاريع الزراعية تعتبر أملاً للمزارعين خاصة في ظل اجراءات الاحتلال التي تمنع استيراد انواع كثيرة من الاسمدة التي تحتاجها المزروعات والتربة، داعيا المزارعين الى دعم المنتج الوطني والنهوض بجودته والعمل على جعله مطابقا للمواصفات والمعايير المتعارف عليها في هذا المجال، وقدم شرحا عن المصنع وآليات عمله وجدواه الاقتصادية ومساهمته في تنمية القطاع الزراعي.
وأكد رواجبة على أهمية هذه المشاريع في تطوير القطاع الزراعي في المحافظة، مؤكدا على أهميته البيئية وأهميته لمحافظة قلقيلية وقطاعاتها الاقتصادية التي أهمها القطاع الزراعي الذي يعتبر واعدا في المحافظة.
واستنكر المحافظ ما يقوم به الاحتلال من جرائم حرب وارهاب بحق الشعب الفلسطيني خصوصا ما جرى في قطاع غزة من اغتيالات وقصف وتصعيد، وطالب اللواء رواجبة السفير الاسباني بنقل معاناة الشعب الفلسطيني وعرضها امام كافة الجهات المعنية في اسبانيا وخصوصا البرلمان والحكومة الاسبانية.
بدوره اشار القنصل الاسباني الى اهمية هذا المشروع في تطوير القطاع الزراعي، والتغلب على المعيقات التي يسببها الاحتلال ويفرضها على الأرض خصوصا وان العام 2017 شهد العديد من الانتهاكات، كما شهد تسارعا للنشاط الاستيطاني في الضفة الغربية، مؤكدا ان الشعب الفلسطيني بإصراره يستطيع ان يتغلب دائما على المعيقات ويحولها الى نجاحات، وابدى التزام اسبانيا بدعم فلسطين في كافة المجالات وفي مقدمتها القطاع الزراعي.
واشار مدير مديرية زراعة قلقيلية المهندس احمد عيد الى واقع القطاع الزراعي واهميته للشعب الفلسطيني، منوها الى التطورات التي طرأت عليه خلال السنوات السابقة، ووجود العديد من النماذج الناجحة نتيجة لجهود المزارعين ودعم وزارة الزراعة والدول الصديقة، مؤكدا ان مصنع الذبال سيكون له الاثر الايجابي على القطاع الزراعي والبيئي في المحافظة.
وثمنت رئيس بلدية عزون المهندسة يسرى بدوان جهود كل من ساهم في إنجاح هذا المشروع وإخراجه إلى النور، مؤكدة على أهميته وآثاره الايجابية على القطاع الزراعي، وقدمت شرحا عن بلدة عزون واستهدافها من قبل الاحتلال ومستوطنيه، مؤكدة على أن البلدية تسعى دائما للرقي بواقع البلدة من خلال تقديم الخدمات والمشاريع التنموية.
ويشار الى ان الاغاثة الزراعية تولي انتاج السماد العضوي اهمية كبيرة وذلك من خلال الاهتمام بتطوير 4 مصانع للسماد العضوي في (دورا، ذنابة، جمعية رفح، شركة أكنان في غزة) لرفع قدرتها على انتاج السماد العضوي بمواصفات ذات جودة عالية تمكنها من منافسة المنتجات الاسرائيلية، وذلك ضمن مشروع تخضير الاقتصاد الفلسطيني.

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية:


آراء
عبد الناصر النجار
التهويد الصامت للأغوار الشمالية
آراء
د.علي الجرباوي
صرخة تحتاج إلى صدى
مقالات
تحسين يقين
هل هو كذلك عالَم ورق!
مقالات
حمادة فراعنة
مخاطر السياسة الأميركية على...
خرم إبرة
رامي مهداوي
كما تفكرون تكونون!
اقرأ المزيد ...