الدولار يتجه لتسجيل أسوأ أداء فصلي في 7 سنوات

2017-07-01


لندن - رويترز: يتجه الدولار الأميركي صوب تسجيل أضعف أداء فصلي له في سبع سنوات، إذ لم يشهد، أمس، تعافيا يذكر أمام غيره من العملات الرئيسية بعد أسبوع شهد تعليقات تميل إلى التشديد من مسؤولين ببنوك مركزية هزت أسواق العملة الكبرى.
وزاد الدولار نحو 0.2 بالمئة أمام اليورو في التعاملات المبكرة في أوروبا لكنه يظل منخفضا نحو تسعة بالمئة منذ بداية الربع الحالي واثنين بالمئة في هذا الأسبوع وحده.
واستقر مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسية مقارنة مع مستواه عند إغلاق التعاملات الأميركية أول من أمس. غير أن العملة الأميركية انخفضت 0.2 بالمئة أمام الين.
ووجد الدولار الكندي دعما في تعافي النفط لينزل الدولار الأميركي عن مستوى 1.30 دولار كندي للمرة الأولى منذ كانون الثاني حيث يضع المستثمرون في اعتبارهم أن نسبة احتمال رفع الفائدة الكندية في 12 تموز تبلغ 70 بالمئة.
وتجاوز الجنيه الاسترليني أيضا مستوى 1.30 دولار أميركي أمس، مقتربا من أعلى مستوياته في تسعة أشهر بدعم مراهنات على أن أسعار الفائدة البريطانية قد ترتفع في الأشهر المقبلة.
وصعد الاسترليني نحو 3.5 بالمئة أمام الدولار منذ بداية نيسان مسجلا أفضل أداء فصلي في عامين وثاني مكاسبه الفصلية على التوالي بعد خسائر استمرت ستة فصول متعاقبة.
وعلى أساس مرجح بالتجارة يتجه الاسترليني أيضا لتسجيل أفضل أداء منذ الربع الثاني من 2015.
من ناحية أخرى، سجل إنفاق المستهلكين في الولايات المتحدة ارتفاعا محدودا في أيار في الوقت الذي انخفض
فيه التضخم في إشارة على نمو اقتصادي بطيء وإن كان منتظما بما يبقي احتمالات إقدام مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) على رفع أسعار الفائدة بنهاية العام.
وقالت وزارة التجارة، أمس، إن إنفاق المستهلكين الذي يشكل أكثر من ثلثي النشاط الاقتصادي في الولايات المتحدة زاد 0.1 بالمئة الشهر الماضي بينما ارتفعت أسعار المستهلكين باستثناء الغذاء والطاقة 1.4 بالمئة مقارنة مع أيار 2016.
ويأتي النمو البطيء في إنفاق المستهلكين بعد تسجيل قراءة مرتفعة في نيسان وآذار. وما زال الاقتصاد يبدو على مسار الانتعاش والاتجاه لتسجيل نمو أقوى في الربع الأخير بعد نمو هزيل في الأشهر الثلاثة الأولى من العام.
وانخفض مؤشر أسعار الإنفاق على الاستهلاك الشخصي 0.1 بالمئة في أيار مقارنة مع نيسان بينما سجل ارتفاعا بلغ 0.1 بالمئة بعد استثناء الغذاء والطاقة.

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية:


أطراف النهار
حسن البطل
فكرة أخرى عن الموت والحياة
آراء
عريب الرنتاوي
بين فصلين في المسار ذاته
آراء
عبد المجيد سويلم
المغرب: ثبات النهج وشجاعة المبادرة
دفاتر الأيام
سما حسن
ليلة القصف على غزة
اقرأ المزيد ...