السعودية تبدأ تحصيل "الضريبة الانتقائية" على السلع الضارة بالصحة

2017-06-11


الرياض - د ب أ: تبدأ السعودية اليوم الاحد تحصيل "الضريبة الانتقائية"، التي تم تحديدها للسلع الضارة بالصحة بمختلف أنواعها، وفي مقدمتها التبغ بأنواعه كافة، إضافة إلى مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية والتي ستبلغ 100 بالمئة و50 بالمئة.
وأقر مجلس إدارة الهيئة العامة للزكاة والدخل، في اجتماعه الأول الذي عقده بمقر الهيئة، اللائحة التنفيذية لنظام الضريبة الانتقائية برئاسة رئيس مجلس الإدارة وزير المالية محمد بن عبدالله الجدعان وأعضاء المجلس.
ويأتي إقرار اللائحة التنفيذية - الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) أمس، في إطار استعدادات الهيئة العامة للزكاة والدخل لتطبيق نظام الضريبة الانتقائية بدء من اليوم.
وكانت الهيئة العامة للزكاة والدخل نظمت حملة تعريفية وإرشادية للجهات المكلفة بالضريبة الانتقائية من مستوردين ومصنعين للسلع الانتقائية، وهي (التبغ ومشتقاته، المشروبات الغازية، مشروبات الطاقة) اشتملت على حملة إعلامية، وإعلانية، ومحاضرات، وورش عمل بالتعاون مع الغرف التجارية.
وقالت اللائحة إن الضريبة المفروضة على منتجات التبغ سيكون قدرها 100 بالمئة والمشروبات الغازية 50 بالمئة ومشروبات الطاقة 100 بالمئة، مضيفة أن الضريبة المستحقة سيتم احتسابها عبر تطبيق معدلات الضريبة الانتقائية المحددة لكل سلعة انتقائية على الوعاء الضريبي لتلك السلعة، وكذلك معدل الضريبة المطبق في وقت طرح السلعة الانتقائية للاستهلاك، وفي حالة تعدد معدلات الضريبة الانتقائية تطبق الضريبة الانتقائية الأعلى.
وحددت اللائحة التنفيذية التي ضمت 58 مادة، 5 حالات لتطبيق الضريبة على السلع الانتقائية شاملةً استيرادها وإنتاجها وحيازتها والتلف الكلي لها وفقدانها، إلى جانب الإفراج عن السلع الانتقائية من أي وضع معلق للضريبة.
وشملت اللائحة قائمة الأشخاص الملزمين بسداد الضريبة المستحقة، وهم مستوردها ومنتجها والمرخص له عند نقلها، والمرخص له عند التلف الكلي أو الفقد النهائي لها، وكذلك المرخص له عند الإفراج عن السلع الانتقائية من وضع معلق للضريبة.
وتشير الاحصاءات إلى أن نسبة انتشار التدخين بين السعوديين تصل إلى 30 بالمئة أي أن 6 ملايين ونصف المليون سيدفعون الضرائب بداية من غد.
وشددت لائحة نظام الضريبة الانتقائية على تطبيق عقوبات على كل من لم يسدد الضريبة المستحقة خلال المدة التي تحددها اللائحة بغرامات تعادل 5 بالمئة من قيمة الضريبة غير المسددة.
وشملت العقوبات الواردة في لائحة نظام الضريبة الانتقائية غرامات قدرتها بـ50 ألف ريال لمن منع أو أعاق موظفي الهيئة العامة لزكاة والدخل من أداء واجباتهم الوظيفية، ومن لم يلتزم بتقديم المعلومات التي تطلبها الهيئة، وأخيراً كل من يخالف أي حكم من أحكام النظام ولائحته.
وكان مجلس الشورى السعودي وافق في 16 نيسان الماضي على مشروع فرض الضريبة الانتقائية في البلاد.

التعليقات


الاسم:
البريد الالكتروني:
نص التعليق:
رمز الحماية: